أسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة بالرغم من ممارسة الرياضة

أسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة بالرغم من ممارسة الرياضة

ريهام كامل
8 نوفمبر 2020

اسباب عدم نزول الوزن، بعد الولادة وبالرغم من ممارسة الرياضة تلاحظ المرأة أنها لا تستطيع تخفيف وزنها بسهولة وهو أمر محبط للغاية ويستدعي إستشارة مختص لمعرفة اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة.

اسباب عدم نزول الوزن

  • أسباب زيادة الوزن خلال الحمل
  • اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة
  • نصائح لتخفيف الوزن بعد الولادة

أسباب زيادة الوزن خلال الحمل

حول اسباب عدم زيادة الوزن، أشار معتز الشريف دكتور تغذية بمركز سنيور نيوتريشن بدبي على أن زيادة الوزن أثناء الحمل تعود إلى فعل هرمونات الحمل، ودقة مرحلة الحمل وضرورة حصول الحامل على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الأساسية لها ولجنينها، وذلك من خلال تناول الغذاء الصحي لها وتناول المكملات الغذائية لضمان سلامتها أثناء الحمل إضافة إلى إحتياجها للراحة وخصوصا في الشهور الثلاثة الأولى حيث تكوين الجنين.

اسباب عدم نزول الوزن بعد الولادة

بعد الولادة من الطبيعي أن يبدأ وزن الحامل في النزول تدريجيا، ولكن بعض الحالات قد لا يحدث نزول في الوزن كما يحدث في حالات الرضاعة الطبيعية التي لا تقل أهمية عن فترة الحمل، إذ يجب أن تتناول الأم غذاءً صحيا عالي القيمة الغذائية لضمان حصول الطفل على فوائد الرضاعة الطبيعية، كما أن الأم قد تكتسب وزنا بسبب الرضاعة الطبيعية وهو أمر طبيعي في فترة ما بعد الولادة.

كما أكد الشريف على أن الوزن ينخفض على مدار الـ 6 شهور الأولى منذ الولادة، بعدها يبدأ معدل الإنخفاض في الوزن في الإنخفاض تدريجيا، ولذلك يمكن إلتزام الأم بحمية غذائية ملائمة لحالتها الصحية وللرضاعة إذ كانت الأم تعتمد الرضاعة الطبيعية أم لا.

ومن اسباب زيادة الوزن بعد الولادة ما يلي

  1. تراكم الدهون وتركز السمنة الموضوعية لأنها تحتاج لمعالجة خاصة بعد الولادة وخصوصا الولادة القيصرية.
  2. الإستعجال في نزول الوزن.
  3. السهر والأرق.
  4. الإفراط في القلق والتوتر.
  5. تخطي الوجبات.
  6. السلوكيات الغذائية الخاطئة.

نصائح لتخفيف الوزن بعد الولادة

وحول اسباب عدم نزل الوزن بعد الولادة، قدم الشريف مجموعة من النصائح الهامة التي تفيد الأم في تحقيق نزول الوزن بعد الولادة.

  1. تناول الكثير من الماء.
  2. تناول الألياف بكثرة وذلك بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة.
  3. الإمتناع عن تناول الأطعمة الدهنية.
  4. إستخدام الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.
  5. تجنب السهر والحرص على النوم المبكر.
  6. تناول الوجبات في موعدها.
  7. عدم إستعجال نزول الوزن بسرعة.
  8. إتباع حمية غذائية بعد 6 أشهر من الولادة مع دكتور تغذية متخصص تجنبا لمساوىء الحميات المنتشرة على الإنترنت وحفاظا على سلامة الأم.