قرية أشيقر التراثية.. رحلة تاريخية عبر الزمن لقرية سعودية ساحرة

تعد المملكة العربية السعودية أحد أفضل الوجهات السياحية في العالم أجمع لما تتمتع به من مقومات طبيعية وثروات تراثية وتاريخية تجعل من تجربة زيارة المملكة أحد أفضل التجارب السياحية التي قد يخوضها السائح في حياته.

وفي تقريرنا اليوم سنحاول سويا أن نسلط الضوء على واحدة من الوجهات الأثرية الساحرة على أرض المملكة والتي تتميز بتاريخها العريق.

الكرم والأصالة عنوان سكانها

قرية أشيقر التراثية أحد أفضل الوجهات التراثية في المملكة والتي تقع في قلب نجد وعلى مساحة شاسعة من الواحات الممتدة لتعكس أصالة التراث السعودي.

تقع قرية أشيقر التراثية على بعد مائتي كيلومتر شمال غرب العاصمة السعودية الرياض وتعتبر تجربة زيارة القرية الأثرية أحد أفضل التجارب لجميع أفراد الأسرة.

ويجسد تاريخ تلك القرية الأثرية عراقة المجتمع السعودي على مر السنين حيث أستقر بها البدو للمرة الأولى منذ ما يقارب 1500 عام.

ومع المرور الوقت أصبح قرية أشيقر التراثية أحد أشهر نقاط التوقف لقوافل الحجيج المتوجهين إلى مكة المكرمة لما تحتويه من عيون طبيعية وبساتين خلابة.

ويعود أصل كلمة "أشيقر" إلى تصغير كلمة "شقراء" التي تشير إلى الجبال التي تكسوها الحمرة لتعبر عن جمال تلك القرية الخالدة.

بقعة تراثية خالدة

 قرية أشيقر التراثية هي بلدة صغيرة المساحة وعدد سكانها كان محدودا لكنهم بتراثهم وعاداتهم الأصيلة أكسبوا تلك القرية التاريخية أهمية كبرى بين الجميع، لتصبح تلك القرية بمرور الزمان أحد أفضل الوجهات السياحية التراثية المميزة على أرض المملكة.

تحوي ممرات القرية الساحرة العديد من المتاجر المميزة والمساجد التراثية المصممة بشكل جذاب يليق بمكانة تلك القرية وتاريخها العريق.

وتعبر قرية أشيقر التراثية عن مدى أصالة وعراقة سكانها الذين اتسموا بالترحاب والوجه البشوش في وجه جميع زوار تلك القرية الخالدة.

ويوجد داخل القرية متحف "السالم" الذي تم تأسيسه من قبل سكان قرية أشيقر التراثية ويضم عدد كبير من القطع الأثرية والمجوهرات والأسلحة والملابس التقليدية لسكان تلك القرية، حيث تعتبر زيارة المتحف خير معبر عن طبيعة وحياة سكانها على مدار السنين المختلفة.

رحلة عبر الزمن

 ويمكن للزائر أن يخطو خطوات قليلة ليعود مئات السنين إلى الوراء من خلال الدخول إلى المنازل العتيقة لتلك القرية والتي تتسم بجمال وروعة التصميم.

القيادة على الطرق الجبليَّة القريبة ستضيف لرحلتك إلى قرية أشيقر التراثية المزيد من روح المغامرة في رحلتك المليئة بالتجارب المتنوعة حيث يمكنك الاستمتاع بغروب الشمس أو شروقها في تلك الرحلة.

كما يمكنكم التمتع بوجبة استثنائية من المطاعم التقليدية داخل قرية أشيقر التراثية تحتوي على خيارات متنوعة وغنية بمكوناتها الطبيعية مع العلم أن تلك المطاعم تفتح فقط في أيام الجمعة.

زيارة واحدة إلى قرية أشيقر التراثية كافية لتقع في حبها وتصبح أسيرا لواحدة من البقاع الأثرية الساحرة على أرض المملكة.