الفنانة السعودية رائدة عاشور.. زخارف إسلامية مبدعة وموهبة فنية فريدة

تزخر المملكة العربية السعودية بالمواهب الفنية المميزة التي تخط أجمل اللوحات الفنية والأعمال المبدعة في مجالات النحت والفنون التشكيلية في كافة المحافل الدولية.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على موهبة سعودية فنية مميزة تتمتع بطابع فني ساحر وأسلوب فريد من نوعه في مجال الزخرفة الإسلامية.. إنها الفنانة السعودية المبدعة رائدة عاشور.

طابع فني فريد يأسر عشاق الفن

بدأت الفنانة السعودية المبدعة رائدة عاشور مشوار الإبداع من عروس البحر الأحمر جدة حيث تميزت أعمال الفنانة السعودية رائدة عاشور بطابع فني فريد يأسر عشاق الفن.

الفنانة السعودية المبدعة رائدة عاشور من مواليد مدينة جدة في السعودية عام 1958، بالمنمنمات ووحدات الزخارف الإسلامية التي تشكلهم في تصورٍ حديث لتتماشى مع النمط المعاصر في قالب يتناغم تنوع بعضه عند المعالجة السطحية، والبعض الآخر منقوشٍ بألوان ناعمة تشكل حالة من الراحة البصرية.

حس إبداعي ملهم

توثق أعمال الفنانة عاشور القديمة والحديثة رحلة الاحتفاء بالتراث حيث تكشف العناصر الهندسية والتفاصيل المصورة قوة وتأصل بصرية وإدراكية التركيب الجمالي للعمل المتعارف عليه في الفن الإسلامي أو الزخرفة.

 وساعدت المدن العربية القديمة على عثور الفنانة على ذاتها كون تلك المدن مصدر إلهام بمعالمها الجمالية والهندسة المعمارية، فأصبحت الفنانة عاشور شغوفة بجمال المدن؛ كلما تبحرت في الموضوع، كلما انهمكت بتفاصيلها وشعرت بفخر واتصال أكثر مع جذورها وتاريخها.

تواصل الفنانة عاشور رحلتها الفنية، التي تهدف إلى العثور على المركبات والعناصر الجمالية التي يمكن أن تتحول إلى مصدر إلهام، في البحث وتحليل الثقافات التي دخلت أو تعايشت بالتوازي مع الفن الإسلامي والأساليب الشرقية؛ الأمر الذي يجعل أعمالها فريدة ومميزة وكاحتفالٍ بالفن وثقافة الأعراق والخلفيات المتنوعة المقدرة عالميا.

لوحات الفنانة السعودية الموهوبة رائدة عاشور تنال إعجاب المغردين

مشوار النجاح

كما شاركت الفنانة عاشور الحاصلة على بكالوريوس في دراسات حول الشرق الأوسط من جامعة الامريكية بالقاهرة وفي العام 1981 وماجستير في التربية الفنية من جامعة رَشمور الأمريكية في 2007  في عدة محافل فنية محلية ودولية، منها "الرحلة المطلقة" في غاليري دولما باهتشة في اسطنبول (2012)، الأسبوع الثقافي السعودي في روسيا (2001) وبينالي جمهورية إيران الإسلامي في طهران (2001).

كما قدمت الفنانة السعودية المبدعة رائدة عاشور معارض فردية في جدة (2000) والكويت (1997) والقاهرة (1992).

إنجازات وجوائز

كما حققت الفنانة السعودية المبدعة رائدة عاشور الكثير من الجوائز أهمها جائزة مقتني السفير – وزارة الخارجية السعودية (2002) وجائزة تقديرية من الجمعية السعودية للثقافة والفنون (1995)، إضافة إلى أن عدة مؤسسات وجهات محلية وعالمية تقتني أعمال الفنانة عاشور ضمن مجموعتها الخاصة مثل وزارة الخارجية السعودية وإدارة المصارف الخاصة في البنك التجاري في جدة ومؤسسة المنصورية للثقافة والإبداع.