رائدة الأعمال ومؤسسة مشروع Tana’s Touch روتانا حضراوي لـ"هي": حلّلنا ألوان شعار الهوية الوطنية ومعانيها وربطناها بهويتنا وإرثنا

بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 التقينا برائدة الأعمال ومؤسسة مشروع Tana’s Touch روتانا حضراوي لتطلعنا على آخر أعمالها الفاخرة احتفالا باليوم الوطني السعودي. تأخذنا روتانا في رحلة مثرية لاكتشاف ألوان هوية اليوم الوطني السعودي 91  الذي أطلقته هيئة الترفيه لنتعرف على رموز الألوان المبهجة ومعانيها وارتباطها بهوية وثقافة وتراث المملكة.

كما تشاركنا أيضا بعض الأفكار ونصائح تنسيق المائدة احتفالا باليوم الوطني السعودي 91

تفاصيل تنسيق المائدة بوحي من ألوان هوية اليوم الوطني السعودي 91 مع روتانا حضراوي

إليك تفاصيل الحوار ...

هوية اليوم الوطني الـ 91 تكشف عن لوحة ألوان حيوية لا تقتصر على الأخضر والأبيض فحسب، كيف كان استعدادك لاستخدام هذه الألوان ؟

اليوم الوطني يعتبر من أكثر المناسبات التي نوليها اهتماما بالغاً ونعتبرها من أهم المناسبات التي نحرص على الاستعداد لها مسبقاً.  وعلى مدار ٤ أعوام سابقة قمنا بتقديم أعمال مختلفة ومميزة نفخر بها ولله الحمد. في الوقت الذي كنا نستعد فيه بالأفكار لهذه المناسبة المميزة أطلقت الهيئة العامة للترفيه الهوية الجديدة لليوم الوطني لهـذا العالم.

شعار "هي لنا دار" بألوانه المميزة الأخضر والأزرق والأصفر والبرتقالي والأحمر . حيثُ وبالتوافق مع مضمون اليوم الوطني، رمزت هذه الألوان إلى ما يلي: الاصفر: التفاؤل، الأزرق: الولاء والحكمة، الأخضر: الطموح والأمان والنمو، البرتقالي: النجاح، الأحمر: العزيمة.

منذُ الوهلة الأولى بدت لي الألوان مبهرة ومبهجة حيث أنني من المؤمنين بنظرية علم الألوان وفنونها ورموزها وتأثيراتها، ولا شكّ أنّ تنسيقها بتنوعها في عمل واحد كان يتطلّب الكثير من التفكير والتأمل!

ماهي الألوان الرئيسية التي استخدمتها في التنسيق هذه السنة ولماذا؟ 

 كأي فريق ابداعي قمنا بتحليل ألوان شعار الهوية الوطنية ومعانيها وربطها بهويتنا وإرثنا الثقافي الذي نفخر به.  وأعتقد أن أحد أسرار نجاحنا عند البدء في تطبيق أي عمل، هو اختيار خامات مختلفة الملمس وأنماط متباينة ومزجها معاً للخروج بنتيجة مدهشة.  فجاء اللون الأخضر ليذكرنا بالنخل وهو الرمز والهوية وجذوة الإبداع. ودرجات البرتقالي التي كانت وراء الإلهام من صحراءنا وامتدادها اللامحدود والتي تعد انطلاقا رحباً لفكرنا. وفي اللون الأزرق ولاء وانتماء لهذه الأرض الطيبة الذي ولاريب  سيفتح لنا عطاء السماء.

مع باقة من الزهور  تجمع بين اللونين الاحمر والأصفر لتذكرنا بمسيرتنا المستمرة نحو الازدهار، مزينة بعناقيد محملة ب الرُّطب، رمز الخير والكفاية. وإيماناً بدورنا في دعم الموروثات الوطنية وتسليط الضوء عليها زينا هذه اللوحة ب "طارات" من التطريز اليدوي لحِرَفيّات سعوديات من (جمعية حرفة) المهتمة بالحفاظ على الموروثات الحرفية ونقلها من جيل إلى جيل. لنخرج لوحة صنعتها أيدٍ سعودية ملُهَمة ببيئتها، تجنحُ في الخيال و تجمعُ بين خطوط الجمال وألوان الطبيعة، وذلك كلّه تحت خيمة حبّ الوطن التي تلفّنا ومائدتنا على حدّ سواء.

ماهي أهم التوجهات الدارجة في عالم الضيافة وتنسيق المادة لهذا الموسم؟ 

 توجهات جريئة وشجاعة! والجرأة هنا تحمل العديد من المعاني في عالم فن تنسيق المائدة. كاستخدام ألوان جريئة في أواني المائدة، نقشة مميزة لمفرش المائدة أو مجرد الخروج عن النّمط المألوف.

كما أنّ إضافة الألوان؛ من أكثر صيحات تنسيق المائدة رواجاً لهذا الموسم. سواء في الكاسات، الأدوات أو منديل السفرة على أبسط تقدير. يمكن للألوان أن تغير مظهر المائدة والأجواء المحيطة بها. فهناك اتجاه متنامي لتفعيل دور الألوان المُبهجة مثل الأصفر ودرجات الأزرق والوردي والتي تعكس رغبتنا في إضفاء أجواء مُفرحة وايجابية بعيداً عن ضجيج الحياة وأعباءها.

نصيحتك لتنسيق مائدة طعام او استقبال أنيقة وراقية لليوم الوطني؟

تنسيق مائدة طعام بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 مع روتانا حضراوي

استوحي من الفصول! نصيحتي الدائمة للمبتدئين في التنسيق بشكل عام "كوني موسمية" واعتنقي المثل الشعبي القائل: " الجود من الموجود".. استبدلي تنسيقات الزهور الباهظة بتلك الزهور اليانعة المقطوفة من حديقتك الخاصة. اعتمدي على الموسم في اختياراتك للنباتات أو حتى إضافة الفواكة الموسمية مثل التمر والرُطب في هذا الوقت من العام. 

استخدمي العناصر الموجودة في الطبيعة لهذا الموسم بناء على المتوفّر في منطقتك، اجعليها بسيطة ولا تبالغي، وحافظي على لوحة ألوان   Color Paletteبسيطة.

للحصول على مائدة منسجمة أنصح بالبدء باختيار لونين أو ثلاث ألوان فقط. يمكنك الاعتماد على الألوان الترابية بتدرجاتها، أو ألوان العلم بالأخضر الداكن والأبيض النّاصع. كوني حذرة في المزج بين العديد من الألوان والخامات سواء في تنسيق إكسسوارات المائدة أو الزهور. 

أضيفي لمسات تراثية شعبية بسيطة لتنسيقك. سواء كانت أواني قديمة، نقوشات تراثية، أو شعارات وطنية. ما من شأنه أن يضيف تلك اللمسة البراقة الخاصة بهذه المناسبة الحميمة أكثر من أي مناسبة أخرى.  

الشموع سواء كانت طويلة، قصيرة أو متدرجة تخلق جواً حميمياً ولمسة نهائية مبهجة لأي تنسيق. 

قد لا يكون تكريس الوقت والجهد لترتيب مائدة طعامك، مدخل منزلك، أو حتى صينية الإفطار على رأس جدول أعمالك لهذا الأسبوع، ولكن تذكري دائماً أن تنسيق بسيط سوف يحسن مزاجك ويوصل رسالة حب مُبهجة إلى عائلتك بمناسبة اليوم الوطني السعيد.

وكل عام والوطن بألف خير.