مدينة دبي الأكاديمية العالمية تكرم الفائزين بمسابقة المشروع الهندسي المبتكر

مدينة دبي الأكاديمية العالمية تكرم الفائزين بمسابقة المشروع الهندسي المبتكر

8 ديسمبر 2021

احتفت مدينة دبي الأكادمية العالمية بالفائزين في النسخة الأولى من مسابقة المشروع الهندسي المبتكر والذي نظمتها المدينة بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي مجموعة إينوك.

وفاز بالمرتبة الأولى سوبيكشا سوجومار وروبن فرانسيس دكوستا وفيفيان فنسنت وساي روهيت بيهارا من أكاديمية مانيبال للتعليم العالي (MAHE) في دبي، وتم منحهم جائزة نقدية قدرها 30 ألف درهم إماراتي، وقد نالت مجموعة أكاديمية مانيبال مرتبة الشرف الأولى، وذلك عن مشروعها الذي قدّم مفهوماً مبتكراً للطاقة -توليد الطاقة باستخدام قواطع السرعة.

وحصد روكاس سولوفجوفاس من جامعة هيريوت- وات المرتبة الثانية مع جائزة قيمتها 20 ألف درهم عن فئة المشاريع الفردية وذلك عن مشروع الألواح الشمسية العائمة التي تجعل منصات النفط أكثر استدامة.

وحصل نيشانت آشار، وأبارينو سانتوش، من معهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم- بيلاني في دبي على المرتبة الثالثة وجائزة قدرها 10000 درهم وذلك عن مشروعهما الذي يقدّم تصوّراً لاستخراج بلورات السليلوز النانوية لأغشية التغليف القابلة للتحلل.

وفي هذا الإطار قال محمد عبدالله، المدير العام لمدينة دبي الأكاديمية العالمية: "نفخر برؤية المشاريع ذات المستويات الاحترافية  التي يقدمها الشباب لكونها أفضل دلالة على كفاءة وجودة منظومة التعليم الذي تقدمه الجامعات الشريكة لمدينة دبي الأكاديمية العالمية، فضلاً عن العقلية المبدعة والمبتكرة للطلاب الذين يتابعون تعليمهم العالي في المدينة."

وأضاف: "يتيح هذا الحدث للقطاع الصناعي اكتشاف التقنيات الهندسية وتقنيات تكنولوجيا المعلومات الناشئة والمبتكرة وإيجاد الكوادر الموهوبة والماهرة بين الخريجين الجدد، الذين سيكون لهم السبق في الحصول على وظائف المستقبل. وتتمتع المسابقة بأهمية كبيرة لأنها توفر للطلاب فرصة لمشاركة أعمالهم والتنافس مع زملائهم الطلاب الآخرين والحصول على التقدير الذي يستحقونه".

واستأنف عبدالله قائلاً: "من جهة أخرى، تتماشى مثل هذه المسابقات بشكل وثيق مع استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لاستقطاب المواهب والاحتفاظ بها، والتي أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في وقت سابق من هذا العام، حيث تهدف الاستراتيجية إلى تعزيز مكانة الإمارات الريادية كوجهة مفضلة للعيش والعمل والاستثمار".

وفي السياق نفسه قالت فيفيان فينسينت: "بالنيابة عن المجموعة الفائزة، يسعدني جداً أن يتم الاعتراف بجهودنا من خلال هذه الجائزة، وأود أن أشكر مدينة دبي الأكاديمية العالمية وجامعة مانيبال دبي لمنح المتسابقين هذه الفرصة، وتسرنا ثقة الحكام بمشروعنا الذي يعمل على إعادة استخدام الطاقة المهدرة. وإنني متفائلة بأن الفوز بهذه المسابقة سيثبت أنه نقطة انطلاق قيمة لمسيرتنا المهنية في المستقبل".

ومن جانبه قال الدكتور جيسون فيتزسيمونز، الرئيس الأكاديمي لجامعة مانيبال: "إن الفوز بهذه المسابقة هو شهادة على الجهود الدؤوبة لطلابنا وأعضاء هيئة التدريس في جامعة مانيبال دبي، وأنا سعيد جداً بأداء طلابنا، وفخور برؤيتهم يمثلون الجامعة بهذه الطريقة. وأودّ أن أشكر مدينة دبي الأكاديمية العالمية على تنظيم هذا الحدث، فهذا النوع من المنافسة الصحية يحفز التميز داخل المجتمع".

يذكر أن المسابقة التي شهدت مشاركة 27 مشروعاً مبتكراً قدّمها مجموعات وأفراد من 11 جامعة شريكة لمدينة دبي الأكاديمية العالمية، تهدف إلى تحدي طلاب الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، لعرض وتقديم أعمالهم المبتكرة، وكانت المسابقة بمثابة منصة لهم لاكتساب الاعتراف في ميدان الصناعات الهندسية الحكومية والخاصة.