السعودية "أفراح العثمان" أول عربية تقود غواصة مسيرة غير مأهولة في المياه العميقة

في إطار سعي السعوديات الدؤوب لتوسيع مشاركتهن الفاعلة في كافة المجالات، والتي تأتي تأكيدا على القدرات والطاقات التي يتميزن بها، تمكنت الشابة السعودية "أفراح العثمان" من نيل لقب أول فتاة عربية تقود غواصة مسيرة غير مأهولة في المياه العميقة.

"أفراح العثمان" أول عربية تقود غواصة مسيرة غير مأهولة في المياه العميقة

سلط "المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية" الضوء على المواطنة السعودية "أفراح العثمان" طالبة الدكتوراه تخصص علوم البحار في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست"، والتي تعد أول فتاة عربية تقود غواصة غير مأهولة في المياه العميقة.

وأشار الحساب الرسمي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عبر "تويتر" إلى الشابة السعودية "أفراح العثمان" والتي تعد عضو فريق رحلة استكشاف البحر الأحمر على متن Ocean Explorer كونها أول فتاة عربية تقود غواصة مسيرة غير مأهولة في المياه العميقة.

طالبة الدكتوراه "أفراح العثمان"

كانت "أفراح العثمان" قد بدأت رحلتها الدراسية في الأحساء وتوجتها بحصولها على درجة البكالوريوس بامتياز في علم الأحياء من جامعة الملك فيصل، ولم يتوقف طموحها عند هذا الحد وقررت متابعة دراساتها العليا ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله للابتعاث الخارجي، فحولت بوصلتها إلى أمريكا الشمالية وتحديداً في جامعة دالهاوسي في مدينة هاليفاكس الكندية لدراسة الماجستير في علم الأحياء.

وبعد حصول "أفراح العثمان" على الماجستير انضمت لجامعة "كاوست" لمواصلة دراستها العليا لدرجة الدكتوراه في مجال علوم البحار، بينما تعبر عن هدفها بأنها تسعى لأن تخوض تجارب أكثر داخل البحر الأحمر ولأن تكون ضمن المساهمين في نظرة المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ وبأن تكون عضواً فعالاً يساهم في نقل خبراته لأبناء جيله والأجيال القادمة.

رحلة استكشاف البحر الأحمر

يُذكر بأن "المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية" كان قد أطلق في الرابع من فبراير الجاري من ميناء جدة الإسلامي رحلة استكشاف البحر الأحمر بمشاركة سفينة الأبحاث العالمية "أوشن إكسبلورر" وسفينة الأبحاث الوطنية "العزيزي" التابعة لجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست".

وتضم هذه الرحلة التي تضم 126 باحثًا انطلقوا في برامج بحثية غير مسبوقة عن البيئة البحرية والتنوع الأحيائي في البحر الأحمر، أنشطة أبحاث علمية لدراسة الحياة البحرية في البحر الأحمر حيث ستوفر الرحلة أول مسح شامل لمناطق لم يسبق دراستها تبدأ من منطقة عفيفي في جنوب البحر الأحمر حتى خليج العقبة شمالًا، كما سيتم إنتاج مواد وثائقية وإعلامية عن هذه المناطق، والتي تهدف لتقديم تصور واضح عن بيئات البحر الأحمر، ودراسة أنواع الثدييات والتنوع الأحيائي، ودراسة الخصائص البيئية (الفيزيائية والكيميائية).

الصور من الحساب الرسمي لـ "المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية" على "تويتر"، وموقع "كاوست".