جوجل تطلق نسخة المطورين الأولى من نظام اندرويد 13 

أعلنت شركة جوجل عن أول نسخة مطورين لنظام التشغيل القادم أندرويد 13  Android مخصصة لمطوري تطبيقات الأندرويد.

وبحسب الجدول الزمني الكامل الذي نشرته جوجل Google يوجد هناك معاينة مطورين ثانية في الشهر المقبل، ثم نسخة تجريبية في أبريل/نيسان وواحدة في مايو/أيار، ثم نسختي Platform Stability (المرشحة للإصدار كما تسميها الشركات الأخرى) في شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز، ثم بعدها ستعمل على إطلاق الإصدار النهائي للمستخدمين – الذي غالبًا ما يكون بالتزامن مع موعد إطلاق هواتف بكسل.

ركزت جوجل في النظام الجديد على على كل ما يتعلق بالأمان وحماية الخصوصية. وتضمنّ نسخة المطورين الأولى ما يعرف باسم منتقى صور النظام الجديد والذي سوف يتيح للمستخدمين في المستقبل القدرة على مشاركة الصور المحلية أو المخزنة سحابياً بشكل أكثر أماناً.

وسيسمح أندرويد 13 بإمكانية مشاركة البيانات من هاتفك والخدمات السحابية الخارجية مثل OneDrive أو Dropbox أو Google Drive أو Google Photos والعديد من الخدمات الأخرى بطريقة أسهل كثيراً مقارنة بالإصدارات السابقة.

ومن الميزات الجديدة في نظام اندرويد 13 أنه سيتضمن إذن الأجهزة القريبة الجديد لشبكة الواي فاي. هذه الميزة من شأنها السماح بتفعيل وقت تشغيل الأجهزة القريبة بواسطة الواي فاي كأمراً إلزامياً لأي تطبيق يستدعي واجهات برمجة تطبيقات واي فاي الشائعة الاستخدام.

بالنسبة للتصميم سيتم توسيع محرك الألوان الذي يتم ضبطه ديناميكياً من خلال لغة تصميم Material You في أندرويد 13 ليشمل جميع رموز التطبيقات، وليس رموز تطبيقات جوجل Google فقط.

إصدار المعاينة متاح لبعض هواتف جوجل والتي تشتمل على Pixel 4 و Pixel 4 XL و Pixel 4a و Pixel 4a 5G و Pixel 5 و Pixel 5a و Pixel 6و Pixel 6 Pro. لكن جوجل تعد بأنها ستعمل مع شركائها من مصنعي الأجهزة لجلبها إلى المزيد من الهواتف.

يمكنك أيضاً الحصول على تفضيل لغة لكل تطبيق في أندرويد 13 والذي من شأنه أن يناسب المستخدمين متعددي اللغات بشكل جيد.