ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان

ما هو أفضل وقت لممارسة العلاقة الحميمة في رمضان

ريهام كامل
3 أبريل 2022

العلاقة الحميمة في رمضان لها ضوابط ومحاذير يجب على الزوجين الإلتزام بها تحقيقاً لسلامتهم، ولتسهيل حصولهما على فوائد ممارستها بطريقة سليمة وفي الوقت المناسب، فما هي هذه الضوابط وما هو أفضل وقت لممارسة العلاقة الحميمة في رمضان؟

العلاقة الحميمة في رمضان

  • ضوابط ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان
  • محذورات العلاقة الحميمة في رمضان

العلاقة الحميمة في رمضان

لا شك أن هناك فوائد جمة لممارسة العلاقة الحميمة، فهي تعود على الزوجين بفوائد جسدية ونفسية، ولكي تظل هذه الفوائد بنفس القيمة، ولكي تؤتي العلاقة الحميمة في رمضان ثمارها، يجب على الزوجين اختيار الوقت المناسب لممارستها في رمضان.

بحسب توصيات الأطباء والمختصين، فإن أفضل وقت لممارسة العلاقة الحميمة في رمضان، هو أحد الأوقات التالية:

بعد 4 ساعات من تناول وجبة الإفطار

أفضل وقت لممارسة العلاقة الحميمة في رمضان هو بعد مرور 4 ساعات من تناول وجبة الإفطار، حيث إنتهاء الجهاز الهضمي من هضم الطعام، كما أن هذا الوقت يكون مناسباً لتعزيز نجاح العلاقة الحميمة ونهايتها بطريقة مرضية للطرفين.

بعد ممارسة الرياضة

أثبتت الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمة بعد ممارسة الرياضة من أفضل الأوقات التي يمكن للزوجين ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان فيها، لأنها تساعد على نجاحها، وذلك بسبب تدفق الدم لكافة الأعضاء التناسلية.

محذورات العلاقة الحميمة في رمضان

يحذر المختصين طرفي العلاقة من ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان بعد الإفطار مباشرة لما في ذلك من أضرار مؤكدة على كل من الطرفين، لأن طاقة الجسم تتوجه بأكملها إلى الجهاز الهضمي للمساعدة في عملية الهضم، حيث اتجاه جريان الدم كله موجهاً للجهاز الهضمي للمساعدة على هضم الطعام.

وممارسة العلاقة الحميمة في رمضان بعد الإفطار تغير مسار جريان الدم  وتحوله إلى الأعضاء التناسلية، ومن ثم التأثير على عملية الهضم في رمضان، مسببةً حدوث الإصابة بعسر الهضم.

وفي حالات أخرى يقوم طرفي العلاقة بممارسة العلاقة الحميمة في رمضان دون حتى تناول وجبة الإفطار وهو أمر مجهد جداً للنفس، ويؤثر على صحة الزوجين تأثيراً سلبياً وخطيراً.

وأخيراً، يجب على الزوجين ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان في الأوقات المناسبة للحصول على فوائد ممارسة العلاقة الحميمة، وللحفاظ على صحتهما.