ما هي أضرار تناول العرقسوس للحامل في رمضان

العرقسوس للحامل في رمضان، له أضرار متنوعة، فعلى الرغم من أنه أحد المشروبات الرمضانية المفيدة للجسم، إلا أن الحامل تمنع من تناوله نهائيا، وذلك بناء على تحديزات العديد من الدراسات المهتمة بصحة الحامل والجنين خلال شهور الحمل.

وبالتالي العرقسوس للحامل في رمضان ممنوع، كما أنها لابد أن تستشير طبيبها المختص بحالتها الصحية في تحديد الأطعمة والمشروبات الرمضانية المناسبة لطبيعة جسمها ومراحل حملها، كي تستفيد منها من دون أضرار لاحقة.

أما بالنسبة عن العرقوس للحامل في رمضان، فسنتناول أضراره بالتفصيل خلال السطور القادمة، كي تتفاداها خلال شهر رمضان أو في الأيام العادية من دون استثناء.

من هذا المنطلق، سنجيب على سؤال ما هي أضرار تناول العرقسوس للحامل في رمضان، من خلال استشاري التغذية والطب البديل الدكتور شكري عمرو من القاهرة.

العرقسوس للحامل في رمضان ممنوع نهائيا وكذلك للمرضعة وليس غير ذلك

أضرار العرقسوس للحامل في رمضان

أوضح دكتور عمرو، أن معظم الدراسات  المهتمة بصحة المرأة، حذرت الحامل من تناول أي منتجات تحوي العرقسوس بصفة عامة، فضلا عن ذلك كشفت دراسات أخرى عن أضراره للحامل والجنين، على سبيل المثال نشرت مجلة "Reproductive Toxicology" دراسة تؤكد أضرار العرقسوس على صحة الأجنة، خصوصا ولادة البعض بوزن أقل من الوزن الصحي.

ودراسة أخرى تم إجراؤها مؤخرا في جامعة هلسنكي في فنلندا تشير إلى أن العرقسوس يؤثر سلبا على تطور الجهاز العصبي للجنين، وذلك بخلاف أنه قد يسبب للأجنة العديد من الأمراض النفسية والعقلية على المدى الطويل.

وبالتالي تمنع الحامل من تناول مشروب العرقسوس نهائيا خلال شهر رمضان، أما بالنسبة عن أضراره بالتفصيل، فهي:

  • العرقسوس للحامل في رمضان، يزيد من تقلصات الرحم بشكل كبير.
  • العرقسوس للحامل في رمضان، يؤثر على مستويات الأستروجين المسؤول عن تثبيت الحمل.
  • العرقسوس للحامل في رمضان، قد يعرضها للإجهاض المفاجئ.
  • العرقسوس للحامل في رمضان، قد يزيد من هرمونات جسمها بالشكل المبالغ.
  • العرقسوس للحامل في رمضان، قد يؤدي إلى إصابة الجنين بعد الولادة بالأمراض العقلية والنفسية مدى الحياة.
  • العرقسوس للحامل في رمضان، قد يجعلها عرضة للإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.

وفي هذا السياق، تمنع الأم المرضعة من تناول العرقسوس في رمضان أو الأيام العادية، إذ كشفت الدراسات المتنوعة أن له تأثير على صحة المرضعة، كونه يؤثر على هرمون الأستروجين بشكل كبير، وبالتالي سيؤثر على إدرار الحليب ويقلله، وذلك بخلاف أنه قد يسبب ارتفاع ضغط الدم بالشكل المفاجئ، لذا العرقسوس للحامل والمرضعة في رمضان ممنوع نهائيا وليس غير ذلك.