Valentino يحتفل بعيده الـ90 سيد الأزياء الراقية الذي أعاد تعريف الموضة من خلال منظوره الفريد للجمال

في العام 1966 قالت جاكلين كينيدي "فالنتينو، عش 100 عام!" وفي عيد مصمم الأزياء ‏Valentino التسعين لا بدّ من أن نحتفل بسيد الأزياء الراقية الذي أعاد تعريف الموضة من خلال منظوره الفريد للجمال. وبالمناسبة، نشرت دار فالنتينو صورة عبر انستقرام تميّزت باللون الأحمر مع عبارة "عيد ميلاد سعيد سيّد فالنتينو"، مع تعليق "نيابة عن الجميع في دار Valentino، نود أن نتمنى عيد ميلاد سعيد لمؤسس الدار مصمم الأزياء ‏Valentino. نحتفل اليوم بالرجل الذي أعاد تعريف الموضة من خلال منظوره الفريد للجمال."

Valentino يحتفل بعيده الـ90 سيد الأزياء الراقية الذي أعاد تعريف الموضة من خلال منظوره الفريد للجمال

مصمم الأزياء ‏Valentino وسرّ اللون الأحمر

عندما نرى إمرأة متألقة بفستان أحمر أو نجمة تخطف الأنظار بهذا اللون على السجادة الحمراء، نفكّر فوراً بالمصمم Valentino Garavani، الذي يمتلك ميزة نادرة بين زملائه تتمثل في لون بانتون خاص به، Valentino Red. وفي مناسبة عيد ميلاده التسعين لا بدّ أن نتذكّر أبرز الإطلالات الأيقونية باللون الأحمر التي حملت توقيعه في عروض الأزياء وعلى السجادة الحمراء، وقال فالنتينو في هذا الإطار: "عندما نرى امرأة ترتدي فستان سهرة أحمر جميل، فهذا شيء مميز حقًا"، وقد أثبت أهميته مرارًا وتكرارًا منذ أن ظهر فستانه الأحمر الأول، Fiesta في عام 1959. ليتحوّل بعدها اللون الأحمر إلى أمر ثابت في كل مجموعة.

ومن أبرز النجمات اللواتي خطفن الأنظار بفستان فالنتينو الأحمر نذكر: سكارليت جوهانسون، جينيفر غارنر، بينيلوبي كروز، سيينا ميلر، وغيرهن الكثير.

في منتصف عام 1960 اعتبر مايسترو تصميم الأزياء الإيطالية بلا منازع ولُقب بـسيد الأزياء الراقية

Valentino Garavani سيّد الأزياء الراقية

ولد في مثل هذا اليوم عملاق الموضة الايطالية Valentino Garavani. منذ طفولته وبسن مُبكرة جداً بدأ شغفه تجاه الموضة الذي حوله الى دراسة أكاديمية بعد سفره الى باريس والتحاقه بأهم جامعات ومراكز مختصة فيها، كما مارس المهنة لدى أشهر الأسماء العالمية مثل Balenciaga و  Jacques Fath قبل أن يؤسس الأتيليه الخاص به في روما عام 1959. بدأ فالنتينو يطوّر نفسه يوماً بعد يوم، وفي منتصف عام 1960 اعتبر مايسترو تصميم الأزياء الإيطالية بلا منازع ولُقب بـ"سيد الأزياء الراقية". وتلقى في العام 1967 جائزة نيمان ماركوس للموضة، وهي جائزة تعادل جائزة ​الأوسكار​.

قام بتصميم فساتين أيقونية لأهم النجمات مثل جاكلين كيندي أودري هيبورن واليزابيت تايلور

قام بتصميم فساتين أيقونية لأهم النجمات مثل جاكلين كيندي، أودري هيبورن واليزابيت تايلور، وما زالت النجمات الى اليوم يتألقت بأجمل تصاميم فالنيتنو مثل آن هاثاواي، جينيفر انيستون، كيم كارداشيان، جينيفر لوبيز، وغيرهن.

تقاعد في عام 2008 لكنه صرح لمقدمة البرامج أوبرا بأنه ما زال يرسم ويصمم الأزياء بسبب حبه الشديد للرسم والتصميم.

معرض وتصاميم حصرية احتفالاً بعيد مصمم الأزياء ‏Valentino

وإحتفالاً بعيد ميلاد مؤسس Valentino تنظّم الدار معرضاً لأعماله في Teatro Sociale في Voghera من 11 مايو إلى 5 يونيو 2022. ولهذه المناسبة، ابتكرت Maison Valentino تصاميم محدودة الإصدار وهي عبارة عن قميص مع اقتباس السيد فالنتينو الشهير "I Love Beauty, It’s Not My Fault" أي "أنا أحب الجمال، إنه ليس خطئي".

يحتفل هذا الإنجاز بشخص فريد من نوعه. خلال 50 عامًا من حياته المهنية، حدد نوعًا وفكرة شخصية عن الجمال، وعبّر عنها بأشكال لا تحصى، مما يجعلها ذات صلة بيوم الحاضر من خلال تقديم فكرة عن المستقبل. لقد بنى فالنتينو نظامًا من الرموز أكثر حيوية ومتعدد الأشكال من أي وقت مضى، وذلك أيضاً بفضل أعمال Pierpaolo Piccioli.

فستان Fiesta ظهر لأول مرة في عرض فالنتينو الأول عام 1959 وحقق نجاحًا فوريًا

معرض Teatro Sociale of Voghera يفتتح أبوابه للجمهور في 11 مايو 2022 وسيضم إبداعات حصرية تحمل توقيع فالنتينو، من الستينيات إلى العقد الأول بأكمله من القرن الحادي والعشرين. في وسط المسرح، مجموعة مختارة من الفساتين باللون الأحمر الأيقونية: الرمز واللون الأقوى والأكثر شهرة وتميزًا الذي أخذ اسم مبتكره.

عرض أحادي اللون مكوّن من 36 فستانًا من أرشيف الدار: مختارات من إطلالات جسّت روح عصرها. إنها استعارة تكون فيها نساء فالنتينو ممثلات ومتفرجات على حدٍ سواء، دون اختلاف، وجميعهن ينتمين إلى رؤية عالمية تمثّل فكرة كلية عن الجمال والأنوثة حيث يكون كل موضوع على المستوى نفسه. إلى جانب القطع الفريدة من نوعها، سيتم عرض دراسات ورسومات ومخططات ومقتطفات من الصحف والصور الفوتوغرافية والوثائق التي تصور المرحلة الذي ظهرت فيها التصاميم لأول مرة وتكشف، من خلال الحكايات القصيرة، كيف استقبلها العالم.