كيف تطور المرأة من ذاتها لتستطيع التعامل مع المدير المتنمر

كيف تطور المرأة من ذاتها لتستطيع التعامل مع المدير المتنمر، سؤال تطرحه الكثيرات، والإجابة عنه تتطلب فهم كلمة تنمر بدقة، كي تستطيع التوازن بين علاقتها بمديرها وبين احتفاظها بعملها من دون مشاكل، والتي من الممكن أن تتسب في خسارتها وظيفتها، خصوصا إذا اتبعت أساليب العناد والإنفعالات المتهورة.

وهنا لابد أن نشير إلى أن التنمر بمفهومه الشامل هو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة، كما أن التنمر عادة يكون بأشكال مختلفة، قد تكون لفظياً أو جسدياً أو حتى بالإيماءات، ويمكن أن يكون التنمر عن طريق التحرش الفعلي أو الإعتداء البدني أو غيرها من أساليب الإكراه الأكثر دهاء مثل التلاعب، وعادة ما يستخدم التنمر في إجبار الآخرين عن طريق الخوف أو التهديد.

أما بالنسبة عن الإجابة عن سؤال كيف تطور المرأة ذاتها لتستطيع التعامل مع المدير المتنمر، فستكون مرتبطة بكيفية تعزيز ثقتها النفسية وتطوير مهاراتها، كي تستطيع التعامل مع أي شكل من أشكال تنمر المدير عليها، خصوصا إذا كانت مرتبطة بتصيد الأخطاء لطردها من العمل.

من هذا المنطلق، سنسط الضوء خلال السطور القادمة في الإجابة على سؤال كيف تطور المرأة ذاتها لتستطيع التعامل مع المدير المتنمر، خصوصا بشأن التقليل من مجهودها والتشكك فيه أو الرغبة في طردها من العمل، من خلال استشاري التنمية البشرية الدكتور مصطفى الباشا من القاهرة، كونهم أحد أشكال التنمر الأكثر انتشاراً في عمل المرأة.

كيف تطور المراة من ذاتها خصوصا اذا كان مديرها المتنمر امراة
كيف تطور المراة من ذاتها خصوصا اذا كان مديرها المتنمر امراة

كيف تطور المرأة من ذاتها لتستطيع التعامل مع المدير المتنمر

أوضح دكتور مصطفى، أن موضوع التنمر متشعب وله أشكال مختلفة ومتنوعة، تعكس خلفيات لتراكمات نفسية واجتماعية للشخص المتنمر بصفة عامة، وبالتالي لن نستطرد الحديث عنه، خصوصا إذا كان مدير المرأة في العمل هو الشخص المتنمر، لكننا سنحرص خلال السطور القادمة على تقديم نصائح هامة للمرأة لمواجهة مديرها المتنمر من دون أن تفقد وظيفتها أو يتأثر أدائها المهني أو تفقد رغبتها في التفوق والنجاح بصفة عامة.

إليك عزيزتي أهم النصائح التي ستجيب على سؤال كيف تطور المرأة من ذاتها لتستطيع التعامل مع المدير المتنمر، وذلك على النحو التالي:

سؤال سيوجهك للمسار الصحيح مع مديرك المتنمر

أسالي نفسك عزيزتي المرأة بحيادية تامة، هل مديرك متنمر معلك أم مع جميع زملائك في العمل، فهذه نقطة مهمة، فإذا كان يقصدك أنت فمعناه أنه يشعر بالضعف بإتجاهك، لذا عليك توجيه طاقتك له لكل مشكلتك معه، أما إذا كان يعمل نفس التصرف مع الجميع، فالمسالة باتت أسهل، لأنك يمكن أن تنبهي الجميع إلى تصرفاته السلبية فيتكون رأي عام ضده.

تصدي بحزم لمديرك المتنمر

لا تجعلي عزيزتي المرأة من نفسك هدفاً سهلاً لمديرك المتنمر، فكلما سكتي على مدير المتنمر، فسيزيد تنمره، وأوبرا وينفري لها رأي جميل حول هذه النقطة، فهي تقول " إن الناس يعاملوك كما تعلمهم أنت أن يعاملوك"، وفكرة هنا أن تكوني مؤدبة بإحترافية مهنية مع مديرك المتنمر، فهذه أحد النصائح الهامة للإجابة على سؤال كيف تطور المرأة من ذاتها  لتستطيع التعامل مع المدير المتنمر.

احتفظي بوثائق للرد على تنمر مديرك

احرصي عزيزتي المرأة على توثيق مواقفك مع مديرك المتنمر بالساعة واليوم، وهي بسيطة ولكنها عميقة، حيث تساعدك على تحليل الموقف واستنتاج أين أخطات وأين أخطأ هو، وبالتالي يمكنك أن تكون جاهزة للخطوة التالية في المرة القادمة، ولا تجعلي موقف مديرك المتنمر يستفزك لتغضبي فترتكبي خطأ تندمين عليه، خصوصا إذا كان مديرك امرأة ورفعت صوتك عليها.

تصدي بحزم لمديرك المتنمر
تصدي بحزم لمديرك المتنمر

ركزي في تطوير مهاراتك في العمل

لا تنساقي عزيزتي المرأة وراء تصرفات مديرك المتنمر وتنسي تطوير مهاراتك العملية المساهمة في إثبات قدراتك المتنوعة في مجال عملك، بل شجعي نفسي واطلبي الدعم من زملائك لتحسين مهامك الوظيفية للرد بشكل ذكي وعملي وواضح على تنمر مديرك في العمل، فهذه أحد النصائح الهامة للرد على سؤال كيف تطور المرأة من ذاتها أثناء عملها مع المدير المتنمر.