9 خطوات فعالة لزيادة الخصوبة عند المرأة

زيادة الخصوبة والتغلب على ضعف التبويض تأتي على رأس الموضوعات التي تهم التي تأخر لديها الحمل، بسبب ضعف التبويض، وقلة الخصوبة، فما إن تعلم المرأة بقلة الخصوبة لديها، إلا وتبدأ في معرفة ما له أن يساهم في زيادة الخصوبة وبدء محاولات الحمل من جديد.

زيادة الخصوبة

  • خطوات فعالة لزيادة الخصوبة عند المرأة
  • سلوكيات تحول دون زيادة خصوبة المرأة

نصائح فعالة لزيادة الخصوبة عند المرأة

حول زيادة الخصوبة عند المرأة، قال دكتور سمير باباييف مدير عيادة أطفال الأنابيب بقسم أمراض الغدد الصماء التناسلية بمايو كلينك، أنه يجب على المرأة الاهتمام بتعزيز الخصوبة من اتباع أنماط حياة صحية في تعزيز الخصوبة. ويمكن للمرأة اتخاذ خطواتٍ تساعد في ذلك من بينها:

زيادة الخصوبة عند المرأة

الحفاظ على وزن صحي

زيادة أو نقصان الوزن بشكلٍ ملحوظ يمكن أن يمنع التبويض الطبيعي، تزيد مشكلة ضعف التبويض أكثر فأكثر.

منع الأمراض المنقولة جنسياً

لزيادة الخصوبة عند المرأة، يجب تحري الوقاية من أي من العدوى التي من الممكن أن تصيب منطقة الحوض. مثل الكلاميديا والسيلان كونهم من أهم أسباب العقم عند النساء.

تجنب مناوبات العمل الليلية إن أمكن

قد يؤدي العمل بانتظام في المناوبة الليلية إلى زيادة خطر إصابة المرأة بالعقم من خلال التأثير على إنتاج الهرمونات. إذا كانت المرأة تعمل في مناوبة ليلية، فعليها الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم عندما لا تعمل، أو تجنب المناوبات الليلية لزيادة الخصوبة لديها.

تجنب التوتر

على الرغم من أن التوتر لا يمنع الحمل، لكن يجب تقليل التوتر وممارسة أساليب التأقلم الصحية مثل تقنيات الاسترخاء، عند محاولة الحمل، لأن ذلك يعد وسيلة جيدة وسليمة لتعزيز الخصوبة عند الأم.

تجنب التدخين

يرتبط استهلاك التبغ بانخفاض الخصوبة. وقد يؤدي التدخين إلى شيخوخة المبايض واستنزاف البويضات قبل أوأنها. لذا ولزيادة الخصوبة يجب أن تبدأ المرأة في الإقلاع عن التدخين.

تجنب تناول الكحول

يرتبط الإفراط في شرب المشروبات الكحولية بزيادة خطر الإصابة باضطرابات التبويض. لذا وإذا كانت المرأة ترغب في الحمل، يجب أن تتجنب تناول الكحول من أجل زيادة الخصوبة. ويوصى بالامتناع عن ممارسة الجنس عند الحمل وأثناء الحمل بشكلٍ عام لأنه لم يتم تحديد المستوى الآمن لاستهلاك الكحول على الجنين.

قللي من تناول الكافيين

 لا يبدو أن خصوبة المرأة تتأثر إذا ما تناولت ما يقل عن 200 ملليجرام من الكافيين يومياً. ضعي في اعتبارك الحد من تناول الكافيين إلى فنجان أو فنجانين من 6 إلى 8 أونصات من القهوة يومياً.

ممارسة الرياضة باعتدال

لزيادة الخصوبة يجب أن يتم الاعتدال في ممارسة الرياضة، لأن الإفراط فيها من الممكن أن يؤدي منع الإباضة وتقليل إنتاج هرمون البروجسترون، لذا وإذا كان وزن المرأة صحياً وكانت تفكر في الحمل، يتعين عليها في هذه الحالة الحد من فترة ممارسة النشاط البدني القوي، وتقليل عدد مرات ممارسة الرياضة إلى أقل من خمس ساعات في الأسبوع.

تجنب التعرض للسموم

تجنب التعرض للسموم أمر ضروري لزيادة الخصوبة، لأن التعرض للملوثات والسموم البيئية مثل المبيدات الحشرية ومذيبات التنظيف الجاف والرصاص من الممكن أن تؤثر سلباً على الخصوبة.

9 خطوات فعالة لزيادة الخصوبة عند المرأة

سلوكيات تحول دون زيادة خصوبة المرأة

يجب على المرأة التي تريد زيادة الخصوبة لديها التوقف عن السلوكيات التالية:

  1. السهر والنوم خلال ساعات النهار
  2. تناول اللحوم المصنعة.
  3. تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  4. تناول الوجبات السريعة.
  5. ممارسة رياضات عنيفة.
  6. تناول الأطعمة المعلبة.
  7. الإصابة السمنة.