مضاعفات ومخاطر شد البطن مع الولادة القيصرية

ما هي مخاطر إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية

ريهام كامل
23 يوليو 2022

شد البطن مع الولادة القيصرية، تفكر كثير من الأمهات في شكل البطن لديهن بعد الولادة، ويحلمن ببطن مسطح، وهو أمر من الصعب أن يحدث بمجرد خروج الطفل وانتهاء الولادة، ولذلك تلجأ بعض الأمهات للتفكير في الخضوع لعمليات شد البطن بعد الولادة القيصرية، فهل ذلك بالإمكان أم أن هناك مخاطرة كبيرة؟

شد البطن مع الولادة القيصرية

  • هل يمكن شد البطن مع الولادة القيصرية
  • مخاطر اجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية
  • الوقت الأنسب لشد البطن بعد الولادة القيصرية

هل يمكن شد البطن مع الولادة القيصرية؟

كثير من النساء يتمنين لو أن بإمكانهن الحصول على بطن مسطح بعد الولادة، ولذلك وجدت أسئلة كثيرة تدور حول شد البطن بعد الولادة القيصرية، ومعرفة ما إذا كان أمراً ممكناً مع الولادة القيصرية أم لا.

وحول شد البطن مع الولادة القيصرية، قالت الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بمستشفى إنجاب، أن إجراء شد البطن مع الولادة القيصرية من وجهة نظر بعض الأطباء أمراً ممكناً، ولكن الأمر يتوقف على الحالة الصحية للأم، وقابلية كل حاجة لإجراء العمليتين معاً، ويقوم الطبيب في هذه الحالة باخراج الطفل بالولادة القيصرية ثم قطع الجلد الزائد للبطن، وهذا الأمر يتطلب شروط معينة تتعلق بحالة الأم حتى لا تتعرض لمضاعفات جمة.

وقالت العسلي أن بعض الأطباء الآخرين يفضلون إجراء الولادة القيصرية واخراج الطفل، وإجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية بعد مرور عام على الولادة، ويعد ذلك قراراً سليماً، وهي تؤيده،  لأن أنسجة الجسم تحتوي على المزيد من الدم نتيجة لحدوث الحمل، وإجراء العمليتين معاً يعرض الأم للكثير من المخاطر والمضاعفات.

مخاطر ومضاعفات عملية شد البطن مع الولادة القيصرية

قالت العسلي أن الأم قد تلجأ إلى شد البطن بعد الولادة القيصرية وقد يؤدي ذلك إلى :

  1. إطالة زمن ووقت العملية وتعرض الطبيب لتحديات كبير جداً داخل غرفة العمليات بشأن حالة المريضة.
  2. زيادة احتمالات التعرض للنزيف بسبب امتلاء الأنسجة بالدم بسبب الحمل، الأمر الذي يعرض الأم للخطر.
  3. زيادة احتمالات الخطر حول المرأة داخل غرفة العمليات.
  4. يزيد من فترة التعافي المطلوبة للأم، وقد يؤخر اتسئناف الأم لحياتها بسبب تأخرها عن واجبنها

من الأفضل وقت إجراء عملية شد البطن أو عملية شد البطن المصغرة بعد سنة من الولادة . في مثل هذه الحالات يتم الحصول على نتيجة أفضل. كذلك يتم تقليل مضاعفات ومخاطر كلتا العمليتين بشكل كبير. توصيتنا هي أن يتم إجراء عملية شد البطن عندما لا يكون الشخص ينوي الحمل و قد وضع طفله الأخير. في غير هذه الحالة بعد الحمل قد تختفي نتائج عملية إزالة جلد البطن.

الوقت الأنسب لشد البطن بعد الولادة القيصرية

بحسب العسلي، يمكن إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية بفترة لا تقل عن عام تجنباً للعديد من المضاعفات، وعلى الأم عدم الاستعجال في شد البطن، حيث ترى العسلي أنه الأفضل من الانتهاء من مرات الحمل والولادة التي تود أن تخوضها المرأة ثم بعد ذلك عمل عملية شد البطن، وبعد استشارة طبيب خبير وجراح كبير في ذلك لأنه عملية دقيقة للغاية.