7 أطعمة تحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية

7 أطعمة تحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية

ريهام كامل
11 سبتمبر 2022

أطعمة تحمي الجنين، التشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة من الأمور المقلقة التي تثير فزع الأم والأب على حد سواء، تُرى ما هي أسباب التشوهات الخلقية بالجنين؟، وكيف يمكن الوقاية منها؟، وهل من أطعمة تحمي الجنين منها؟

أطعمة تحمي الجنين

  • ما هي أسباب التشوهات الخلقية
  • أطعمة تحمي الجنين من التشوهات الخلقية

ما هي أسباب التشوهات الخلقية؟

أطعمة تحمي الجنين، تعود التشوهات الخلقية للأجنة إلى أسباب عديدة بحسب الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بمستشفى إنجاب في الشارقة، منها:

العوامل الوراثية

أطعمة تحمي الجنين، للعوامل الوراثية دور كبير في الإصابة بالتشوهات الخلقية، إذ تحدث تشوهات الأجنة، بسبب خلل ما أو مشكلة ما في الكروموسومات.

عادات سيئة مثل الكحول والتدخين

أطعمة تحمي الجنين، عادات سيئة وسلبية تزيد من احتمالات إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، مثل: التدخين والكحول، ولذلك يجب على الحامل عدم تناولهما قدر الإمكان، لتعزيز سلامة الجنين من التشوهات الخلقية.

تناول الأدوية والمسكنات

أطعمة تحمي الجنين، يؤدي تناول الأدوية والمسكنات إلى زيادة احتمالات الإصابة بالتشوهات الخلقية، وخصوصاً تلك التي تقوم الحامل بتناولها دون استشارة الطبيب.

التعرض للكيماويات

أطعمة تحمي الجنين، يعد التعرض لليكماويات أحد أخطر مسببات التشوهات الخلقية عند الجنين، وتشمل مواد التنظيف القوية، مثل: الكلور، والفلاش، ومذيبات الدهون، وكذلك صبغات الشعر والكيراتين وغيرها، والمبيدات الحشرية.

إصابة الأم بعدوى أثناء الحمل

أطعمة تحمي الجنين، من أسباب التشوهات الخلقية للجنين، إصابة الأم بعدوى أثناء الحمل، حيث تؤثر على صحة الأم، وكذلك تطور نمو الجنين.

تقدم عمر الحامل

أطعمة تحمي الجنين، يعد كبر عمر الحامل أحد الأسباب التي تؤدي إلى تشوهات الجنين إذ يؤدي الحمل في عمر مبكرة إلى الإصابة بالتشوهات الخلقية.

أطعمة تحمي من التشوهات الخلقية

عديدة هي الأطعمة التي تحمي الجنين من التشوهات الخلقية، ومنها:

  1. الفواكه الحمضية مثل : الكيوي، الليمون والبروكلي، والجريب فروت لأنها تحتوي على الفولات المهمة، وغنية بحمض الفوليك الضروري جداً في الوقاية من التشوهات الخلقية.
  2. الجبن القريش : يحتوي على الكالسيوم والبروتين الضروريان للعظام والعضلات كما أنه مفيد في تحقيق وقاية الجنين من التشوهات الخلقية
  3. المكسرات : مثل الجوز واللوز والفستق، لاحتوائهم على كمية جيدة من البروتين والدهون الصحية والألياف.
  4. . البيض : أطعمة تحمي الجنين من التشوهات الخلقية مثل البيض: يحتوي البيض على البروتين وفيتامين د، وكلها ضرورية لنمو العظام والعضلات عند الطفل. كما أن الكولاجين الموجود في صفار البيض يعمل على تعزيز تكوين الجنين
  5. البروكلي مهم جداً قي لتكوين خلايا الدم الحمراء وتطوير الأنبوب العصبي للجنين.
  6. الهليون : يمنع حدوث التشوهات الخلقية في دماغ الجنين والحبل الشوكي.
  7. الكرنب الأخضر يأتي ضمن أطعمة تحمي الجنين من التشوهات الخلقية، لاحتواءه على فيتامينات عديدة فيتامين c.

وأخيراً، وبحسب العسلي، وحول أطعمة تحمي الجنين من التشوهات الخلقية، يجب على الحامل الاهتمام بتناولها بانتظام حتى يكون من السهل الوقاية من التشوهات الخلقية.