نصائح فعالة لتنشيط التبويض بعد سن الأربعين

نصائح فعالة لتنشيط التبويض أمر يهم كل امرأة تخطت سن الأربعين وتبحث عن الإنجاب، وتريد أن تُزيد من فرص حدوث الحمل بعد التأكد من سلامة الرحم والأنابيب، وبعد تأكدها من وجود مشكلة ضعف التبويض.

وتبحث عن نصائح فعالة لتنشيط التبويض كذلك كل امرأة تريد أن تحتفظ بتوازن هرموناتها لفترة أطول، وخصوصاً مع اقتراب الدخول في مرحلة انقطاع الطمث.

ولذلك ومن أجلهن جميعاً، تقدم الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بمستشفى إنجاب في السطور التالية، نصائح فعالة لتنشيط التبويض بعد سن الأربعين.

نصائح فعالة لتنشيط التبويض بعد سن الأربعين

نصائح فعالة

  • نصائح فعالة لتنشيط التبويض بعد سن الأربعين
  • نصائح فعالة حول تنشيط التبويض بالأعشاب

نصائح فعالة لتنشيط التبويض بعد سن الأربعين

بحسب د. أمينة العسلي، يعكس مخزون المبيض عند المرأة عدد البويضات المتبقية فيه، إذ تولد المرأة ولديها عدد معين من البويضات، يقترب من المليون، وهو عدد كبير جداً، ولكنه يتناقص شهرياً مع نزول الدورة الشهرية، حيث تفقد المرأة 1000 بويضة شهرياً إلى أن يبدأ مخزون المبيض في التناقص بشكل حاد مع بلوغ المرأة سن الـ 35 حتى تختفي البويضات في دخولها مرحلة سن اليأس.

وبحسب الدرسات، فإن 30% من النساء يعانين من ضعف الخصوبة ما بين عمر 40 : 44 عامًا، حيث تقل كفاءة المبيضين بسبب نقص مخزون المبيض وضعف جودة البويضات.

وقالت العسلي أنه يمكن تنشيط التبويض بعد سن الأربعين من خلال الالتزام بنصائح فعالة لتنشيط التبويض التالي ذكرها أدناه:

  1. الحفاظ على وزن مثالي لأن زيادة الوزن تزيد من ضعف التبويض.
  2. تناول الغذاء الصحي وخصوصاً الخضروات الورقية، والفاكهة الطازجة والسلطة، مع تجنب الدهون.
  3. تناول المكملات الغذائية وهي عبارة عن فيتامينات ومعادن تعزز من الخصوبة والتبويض عند المرأة، ويجب أن تكون موصوفة من قبل الطبيب المختص، وهذه الفيتامينات مثل الأوميغا3، وحمض الفوليك، وفيتامين ب12، والحديد، و"د" بوجه خاص.
  4. اتباع نمط حياة صحي، تحصل فيه المرأة على قدر كافي من النوم، مع ممارسة الرياضة لأن تعزز من تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وتساهم في تنشيط التبويض.
  5. تناول أدوية التنشيط الملائمة لها باستشارة الطبيب المختص.
  6. تناول الأعشاب المفيدة في تعزيز التبويض مثل القرفة واليانسون وبذر الكتان ولكن بكميات معتدلة.
  7. في بعض الحالات يتم تنشيط التبويض باستخدام البلازما، وتتلخص في سحب عينة دم من المرأة وإعادة حقنها في المبيضين لتحفيزهما على التبويض.

نصائح فعالة لتنشيط التبويض بعد سن الأربعين وزيادة فرص حدوث الحمل

نصائح فعالة حول تنشيط التبويض بالأعشاب

للأعشاب الطبيعية دور كبير في تنشيط التبويض، ولذلك نقدم في ما يلي نصائح فعالة حول تنشيط التبويض من خلالها، إذ يجب على المرأة تناول الأعشاب الطبيعية باعتدال لتؤتي ثمارها الطيبة دون إلحاق الضرر بها ومن الأعشاب التي تفيد في تنشيط التبويض بعد سن الأربعين ما يلي:

  1. القرفة.
  2. البردقوش.
  3. بذر الكتان 
  4. الماكا.
  5. الميرامية.
  6. عشبة كف مريم.
  7. صمغ النحل.
  8. زيت زهرة الربيع المسائية.