هل السياحة في أرمينيا آمنة ونصائح قبل السفر هناك

تتميز أرمينيا بموقعها الرائع في منطقة القوقاز في أوراسيا، وتفتخر بأنها موطن لمساحات ممتدة من المواقع الطبيعية الخلابة إلى جانب أعداد لا حصر لها من المواقع التاريخية والمعمارية التي تستحق المشاهدة، ولكن قبل السفر إلى أرمينيا هناك عدة أشياء يجب أن توضع في الاعتبار، للاستمتاع برحلة سياحية رائعة وآمنة وخالية من المتاعب والمشكلات خلال زيارتك لأرمينيا.

أفضل النصائح لرحلة سفر رائعة وآمنة في أرمينيا

  • تأكدي من مراجعة قوانين الحصول على تأشيرة سفر للأجانب في أرمينيا، لأن القوانين الخاصة بتأشيرات السفر إلى أرمينيا في تغير مستمر، بسبب تهديدات الحرب والاضطرابات السياسية في البلاد، وبشكل عام فإن حاملي جوازات السفر لغالبية دول العالم يسمح بدخولهم إلى البلاد إما بدون تأشيرة أو بتأشيرة إلكترونية مقابل رسوم (90-180 يوم).
    resized_تأكدي من مراجعة قوانين الحصول على تأشيرة سفر للأجانب في أرمينيا
    تأكدي من مراجعة قوانين الحصول على تأشيرة سفر للأجانب في أرمينيا
  • إذا كنت تخططين للسفر إلى أرمينيا برحلة طيران فإن أفضل الرحلات الجوية وأكثرها أمنا وراحة هي تلك المتجهة إلى العاصمة الأرمنية يريفان أو مدينة غيومري، ثاني أكبر مدينة في أرمينيا، أما إذا ما أردت السفر إلى أرمينيا برحلة على متن حافلة رحلات أو قطار، فيمكنك القيام بذلك من دولتي جورجيا أو إيران.
    أفضل الرحلات الجوية وأكثرها أمنا وراحة هي تلك المتجهة إلى العاصمة الأرمنية
    أفضل الرحلات الجوية وأكثرها أمنا وراحة هي تلك المتجهة إلى العاصمة الأرمنية
  • أرمينيا قامت مؤخرا بإلغاء جميع قيودها على رحلات السفر للحد من أزمة تفشي جائحة كورونا COVID-19، لذلك فإن المسافرين إلى أرمينيا ليسوا مضطرين بعد الآن إلى تقديم شهادة لقاح COVID-19 أو شهادات اختبار PCR لدخول البلاد، إلا أن أرمينيا قد تقوم بتغيير متطلبات الدخول إليها خلال فترة زمنية قصيرة، وفي هذه الحالة، تأكدي من الاتصال بشركة الطيران أو أقرب سفارة أو قنصلية أرمينية للتأكيد من متطلبات دخول البلاد.
  • أرمينيا من البلدان التي شهدت ارتفاع في نسب الإصابة بعدوى فيروس كورونا لذلك ينصح باتباع كافة إجراءات الوقاية من الإصابة من عدوى كورونا خلال رحلتك في أرمينيا.
    أرمينيا من البلدان التي شهدت ارتفاع في نسب الإصابة بعدوى فيروس كورونا
    أرمينيا من البلدان التي شهدت ارتفاع في نسب الإصابة بعدوى فيروس كورونا
  • احرصي على مراجعة قوانين أرمينيا لحمل العقاقير الطبية في حقائب السفر قبل السفر إلى أرمينيا لأن قوانينهم الخاصة بخصوص ذلك الشأن صارمة للغاية، وهناك بعض الأدوية التي تعد غير قانونية في أرمينيا، مثل بعض الأقراص المنومة والأدوية التي تحتوي على مادة الكودايين المهدئة، لذلك تحققي من أن الدواء الخاص بك قانوني ومسموح به في أرمينيا قبل السفر إلى هناك.
    قوانين أرمينيا لحمل العقاقير الطبية في حقائب السفر
    قوانين أرمينيا لحمل العقاقير الطبية في حقائب السفر
  • ضعي الأنشطة السياحية التي تخطط للقيام بها خلال رحلتك السياحية في أرمينيا في الاعتبار عند اختيار توقيت السفر إلى أرمينيا، على سبيل المثال إذا كانت غالبية الأنشطة السياحية التي تخطط للقيام بها خلال رحلتك السياحية في أرمينيا تتضمن رحلات استكشافية وسط الطبيعة (في مواقع مثل جبل أرارات Mount Ararat، بحيرة سيفان القريبة من العاصمة يريفان، قرية هاليدزور، مدينة ديليجا) أو أنشطة سياحية في الهواء الطلق، ينصح بزيارة أرمينيا خلال الفترات التي يميل فيها الطقس إلى الدفء أو يكون في أفضل حالاته مثل أبريل / مايو (الربيع)، أو سبتمبر / أكتوبر (الخريف) أو حتى خلال أشهر الصيف.
  • إذا كنت تخططين لزيارة أرمينيا خلال أشهر الشتاء، تأكدي من زيارة بلدة تساجكادزور الجميلة في محافظة كوتايك والتي تعد واحدة من أشهر وأفضل منتجعات التزلج في أرمينيا، وتعد وجهة سياحية مثالية لقضاء العطلات الشتوية.
    زيارة أرمينيا خلال أشهر الشتاء
    زيارة أرمينيا خلال أشهر الشتاء
  • احرصي دائما على حمل نسخة دائمة من جواز سفرك أثناء تجولك في أرمينيا، وأظهريه للشرطة إذا ما طلب منك ذلك لسبب أو لآخر.
  • كوني حذرة عند التقاط الصور في أرمينيا حيث يعتبر تصوير المواقع الحكومية أو العسكرية أو المعالم الأثرية أو الضباط الذين يرتدون الزي العسكري أمرا غير قانوني في أرمينيا.
  • فيما يتعلق بوسائل النقل والمواصلات فإن استخدام وسائل المواصلات العامة في التنقل في العاصمة يريفان والمدن الأرمنية الكبرى هو خيار مثالي من حيث سهولة وسرعة التنقل والتكلفة، في حين أنه المناطق الريفية في البلاد، يفضل أن تتنقلي فيها باستخدام سيارة مستأجرة أو يمكنك استخدام رحلات القطار أو الحافلات العامة.
  • في حالة استخدام سيارات الأجرة احرصي على استخدام السيارات المسجلة فقط ولا تحاولي استخدام سيارات الأجرة التي يمكن إيقافها على الطريق لأنها قد تكون غير آمنة، ينصح بأن تطلبي من الفندق الذي تقيمين فيه بأن يطلب لك سيارة أجرة مسجلة لتنقلك إلى وجهتك.
  • تجنبي السفر إلى أي مكان في نطاق 5 كيلومترات من حدود أرمينيا مع أذربيجان بسبب خطر النزاع المسلح المستمر بين الدولتين، كما ينصح أيضا بمراقبة وسائل الإعلام لمعرفة آخر تطورات الحرب بين البلدين، واتباع نصائح السلطات المحلية بخصوص ذلك الشأن.
  • تجنبي السفر إلى إقليم ناغورنو كاراباك خلال زيارتك إلى أرمينيا لأنه لا يزال إقليم متنازع عليه بين دولتي أرمينيا وأذربيجان، وهناك أجزاء من الإقليم خاضعة لسيطرة أرمينيا وأخرى خاضعة لسيطرة أذربيجان، وهناك أيضا مواقع ألغام أرضية لا تحمل علامات في داخل الإقليم.
    تجنبي السفر إلى إقليم ناغورنو كاراباك
    تجنبي السفر إلى إقليم ناغورنو كاراباك
  • الاحتجاجات والتظاهرات غالبا ما تندلع من حين لآخر في العاصمة يريفان، ومدينة غيومري وغيرها من المدن الكبرى والرئيسية الأخرى في البلاد، وفي حالة حدوث ذلك، ينصح بتجنب التواجد في مواقع التظاهرات والاحتجاجات لأنها قد تتضمن اشتباكات وعنف.
  • احرصي على الانتباه جيدا لأغراضك ومقتنياتك الشخصية خاصة في المواقع المزدحمة والتي تنتشر فيها جرائم مثل النشل والسرقة.
  • أرمينيا منطقة زلزال نشطة وقد تحدث فيها انهيارات أرضية، وفي حالة حدوث ذلك ينصح باتباع نصائح المسؤولين المحليين والجهات الرسمية بخصوص ذلك الشأن.
  • الملاريا من الأمراض التي تنتشر على نطاق واسع في مناطق الحدود الغربية في أرمينيا إلى جانب الأمراض التي تنتقل عن طريق الحشرات بشكل عام، لذلك تأكدي من الحصول على اللقاحات اللازمة للوقاية من هذه الأمراض، قبل السفر إلى هذه المناطق، تأكدي أيضا من استخدام طارد للحشرات والتأكد من خلو مقر إقامتك من الحشرات.
    كوني حذرة عند التقاط الصور في أرمينيا
    كوني حذرة عند التقاط الصور في أرمينيا
  • تجنبي تناول الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدا وكذلك شرب الماء غير المغلي أو المياه غير المعدنية، لأن أرمينيا تنتشر فيها أيضا الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية والمياه والأمراض المعدية الأخرى التيفوئيد والتهاب الكبد والسل.