Alessandro Michele خارج Gucci... نهاية حقبة نجاح دامت 8 سنوات

إنها نهاية حقبة لإحدى أكبر دور الأزياء في إيطاليا. أليساندرو ميشيل Alessandro Michele، المدير الإبداعي لعلامة Gucci منذ عام 2015، أعلن أنه يتنحى عن منصبه، والقرار ساري المفعول على الفور. من جهتها، كشفت العلامة التجارية المملوكة لشركة Kering في بيان إنه لم يتم تحديد بديل بعد، على أن يقود فريق تصميم Gucci الدار إلى حين تعيين مدير إبداعي جديد.

اليساندرو ميشيل في ختام عرض غوتشي Resort 2023
اليساندرو ميشيل في ختام عرض غوتشي Resort 2023

بعد تولي زمام الأمور الإبداعية في Gucci في عام 2015، نجح في تسليط الأضواء على الدار ومقرّها ميلانو، والتي سرعان ما سيطرت على روح الموضة العصرية، والترويج المستوحى من ملابس الستريت ستايل، والتصاميم التي تساوي بين الجنسين. اجتذبت عملية تجديد شاملة لتصاميم غوتشي، والاتصالات وديكور المتاجر بقيادة ميشيل جنبًا إلى جنب مع الرئيس التنفيذي ماركو بيززاري Marco Bizzarri، متابعين شرهين للعلامة التجارية، وساعدت في دخول جيل جديد أصغر سنًا من المستهلكين إلى صناعة الرفاهية التي كانت تلبي أذواق المشترين الأكثر نضجًا.

وقال ماركو بيزاري، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Gucci: "لقد أتيحت لي الفرصة لمقابلة أليساندرو في نهاية عام 2014، ومنذ ذلك الحين، كان من دواعي سرورنا العمل معًا بشكل وثيق حيث رسمت غوتشي مسارها الناجح خلال هذه السنوات الثماني الأخيرة."

من جهته، قال فرانسوا هنري بينولت François-Henri Pinault، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Kering: "إن الطريق الذي سلكته Gucci وAlessandro معًا خلال السنوات الماضية فريد من نوعه وسيظل لحظة رائعة في تاريخ الدار. أنا ممتن لأليساندرو للتعبير عن نفسه في هذه المغامرة".

من مجموعة غوتشي Resort 2023
من مجموعة غوتشي Resort 2023

ميشيل يودّع غوتشي بكلمات مؤثّرة

في بيان نشره عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ودّع ميشيل الدار بكلمات مؤثّرة، وقال: "هناك أوقات تكون فيها المسارات مفترقة بسبب وجهات النظر المختلفة التي قد تكون لدى كل واحد منا. تنتهي اليوم بالنسبة لي رحلة غير عادية، دامت أكثر من عشرين عامًا، داخل شركة كرست لها بلا كلل كل حبي وشغفي الإبداعي. خلال هذه الفترة الطويلة كانت غوتشي بيتي وعائلتي بالتبني. إلى هذه العائلة الممتدة، وإلى جميع الأفراد الذين اعتنوا بها ودعموها، أبعث بخالص شكري. معهم تمنيت، حلمت، تخيلت. بدونهم، لم يكن أي مما قمت ببنائه ممكنًا. أتمنى لهم الاستمرار في تنمية أحلامهم، المادة الدقيقة وغير الملموسة التي تجعل الحياة تستحق العيش. أرجو أن تستمروا في تغذية أنفسكم بالصور الشعرية والشاملة، والبقاء مخلصين لقيمكم. عسى أن تعيش دائمًا بأهوائك تدفعها رياح الحرية".

 

أليساندرو ميشيل حقق نقلة نوعية لدار غوتشي

جاء تعيين ميشيل من منصب رئيس قسم الإكسسوارات إلى مدير إبداعي في عام 2015 بمثابة صدمة لصناعة الموضة، وذلك بتأييد من ماركو بيزاري الرئيس التنفيذي لعلامة Gucci. ومع ذلك، سرعان ما ساعد في قيادة فترة من النمو القوي وأعاد إشعال الإثارة حول دار الأزياء الإيطالية الفاخرة.

تضاعفت الإيرادات في Gucci ثلاث مرات تقريبًا خلال الفترة التي قضاها في هذا المنصب، من 3.9 مليار يورو في عام 2015 إلى 9.7 مليار يورو في عام 2021. وفي بعض الأحيان، اقتربت معدلات النمو ربع السنوية من 50%.

مع تقديره لتاريخ الدار الإيطالية، دمج ميشيل توقيعات غوتشي التراثية بجماليات أكثر حداثة. أسلوبه المرن بين الجنسين (منذ عام 2017، قدمت Gucci مجموعات الرجال والنساء معًا) واستخدامه الانتقائي للمطبوعات والألوان والقوام اكتسب جيلًا جديدًا من المستهلكين الشباب في أوروبا والولايات المتحدة والصين.

سرعان ما انتشرت الأحذية ذات البطانات المكسوة بالفرو وحقائب اليد الكروس مزينة بشعار G المزدوج.

خلال هذه الفترة، اجتذب عدداً كبيراً من المشاهير، بما في ذلك ليدي غاغا، بيونسيه، بيلي إيليش، داكوتا جونسون، وجودي تيرنر سميث.

من عرض غوتشي لمجموعة شتاء 2018
من عرض غوتشي لمجموعة شتاء 2018

ومع ذلك، منذ عام 2017، كانت وتيرة نمو الإيرادات في انخفاض مستمر. وفي أكتوبر 2021، تم الكشف عن نمو المبيعات بنسبة 3.8% في الربع الثالث، دون توقعات المحللين. تضمنت جهود غوتشي لمكافحة هذا الانخفاض تقليص جدول عروضها السنوي، وإلغاء مجموعات الكروز السنوية ومجموعات ما قبل الخريف.

شرعت دار الأزياء أيضًا في سلسلة من التعاون مع علامات تجارية غير متوقعة مثل Adidas و"Hacker Project" مع Balenciaga. في عام 2017، تم اختيار هاري ستايلز كسفير لغوتشي، الذي ظهر في حملات عدة وأصدر هذا الشهر مجموعة تعاونية بعنوان Ha Ha Ha.