رائدة الأعمال البحرينية سنية عبد العال لـ“هي“: الحياة مليئة بالتحديات التي لا تنتهي لكن ما يختلف هو طريقة استقبالنا لها

أسست رائدة الأعمال البحرينية سنية عبد العال  Perfectly Pressed Juice W.L.L شركة تصنيع وتوزيع الأغذية الطبيعية، وهي شركة تركز على سبل تسهيل حياة الناس للعيش بطريقة أكثر صحية وسعيدة.

أصبحت سنية أول امرأة بحرينية يتم الاعتراف بها من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) في البحرين. وأول رائدة أعمال بحرينية تنشئ مصنعا لتصنيع وتوزيع الأطعمة الطازجة وتتوسع للعالمية في قطاع المصانع. حصلت البحرينية سنية على درجة البكالوريوس في جامعة بسويسرا في مجال الفندقة وعملت في أوروبا والخليج عدة سنوات، وبعد ذلك عادت إلى البحرين للعمل في مجال الأغذية لمدة 5 سنوات قبل أن تكتشف شغفها في مجال الأطعمة الصحية.

تعلمت سنية الحاصلة على شهادة ممارس صحي أن تغذي حياتها بطريقة أفضل وأحبت أن توفرها لغيرها لأنها ترا أن العلم وأمانه ونجحت بحمدالله في إنشاء مصنع مختص بالأغذية الطبيعية في الرياض.

في حوار خاص مع ”هي“ تشارك رائدة الأعمال البحرينية سنية عبدالعال تجربتها:

كيف بدأت فكرة تأسيس مصنع Perfectly Pressed Juice W.LL؟

بدأت الفكرة من مشكلة صحية واجهتها في القولون وعندها تعلمت إنتاج مجموعة من العصائر بتقنية العصر البارد لأعزز صحتي والتي اكتشفتها من خلال دراستي، إلى جانب صناعة بديل للحليب وهذا يرجعني لبدايات المشروع حيث كان لدي عادة شرب شاي الكرك في الصباح الباكر، لكن عندما اكتشفت حساسية اللاكتوز رفضت أن أغير عادتي وبدل من ذلك قررت أن غير الحليب وبذلك بدأت بتصنيع أول نكهة جديدة للحليب من النباتات وهي "كاشو كرك" وهو حليب بديل مصنوع من الكاجو.

وقد انطلق مشروعي من مصنع صغير في بيتي، أي على نطاق محدود في البداية، ثم تطور وأصبح مصنعاً كبيراً وذلك بالشراكة مع رجل أعمال معروف وغيره من الشركاء، ونحن الآن سعيدون يبدء تشغيل فرع لنا في المملكة العربية السعودية، وهو يعتبر المصنع الأول من نوع سواء بالبحرين أو بالسعودية، وذلك بتقنية العصر البارد والتي تتمكن من تحسين نوعية حياة الأشخاص الذين يتناولونه وبالإضافة لذلك بدائل الحليب النباتية التي تفي باحتياجات الذين يعانون من مشاكل صحية نتيجة تناولهم الحليب البقري، وهي مشكلة عانيت منها بصفة شخصية كانت سبب تفكيري بهذا المشروع.

ما هي الصعوبات والمعوقات التي واجهتك وكيف تخطيتها؟

بكل صراحة يجب أن أقول أن الصعوبات والمعوقات التي واجهتها هي عديدة وأن الحياة مليئة بالتحديات التي لاتنتهي ولكن مايختلف هو طريقة نظرتنا واستقبالنا لها وأنظر دائماً للصعوبات بنظرة تفاؤلية

قد واجهت الكثير من التحديات، إلا أنه بالإرادة والطموح يمكن التغلب على أي عثرات، وبصفة عامة لقد اعتدت على أن أنظر إلى أي تحد على أنه خير من الخالق، بل إن دخولي مجال الصناعة كامرأة يعتبر في حد ذاته تحديا كبيراً، نظراً إلى قلة النساء في هذا المجال، ومع ذلك لم يعترض طريقي أي نوع من العثرات تتعلق بكوني أمرأة، ولي في ذلك قدوة من جميع النساء في حياتي، منهم أمي وخالتي وجدتي، فقد تعلمت منهن القوة والمثابرة، وكانت والدتي هي الأم والأب بالنسبة لي، وهي قدوتي وسبب ما حققته اليوم، كما أن عملي في مجال يمثل بالنسبة إلي شغف كبير هو سر نجاحي أيضا.

ما هي نقطة التحول في المشروع وكيف وصلت لشريحة كبيرة من الناس؟

بدأت مشروعي من المنزل كتجربة فقط وحصلت على رخصة لتخصيص جزء في بيتي لهذا المشروع للتأكد من أماكن المستهلك من خلال تجربتي، وكان جزء من برنامجخطوةفي البحرين الموجه للنساء اللواتي يعملون من المنزل في مجالات الطبخ، وبفضل الله بعد ذلك انتشرت المنتجات بشكل كبير وغير متوقع. فوجئت برد الفعل الإيجابي للغاية فقد فاق كلل التوقعات،  هذا يذكرني بحادثة جميلة أن منتجاتنا حين عرضت بمجمع 338 لأول مرة نفذت الكمية التي حضرتها لثلاثة أيام خلال ساعتين فقط، الأمر الذي شجعنا على اتخاذ قرار افتتاح المصنع، بعد المشوار الطويل من الاجتهاد وصلنا إلى ما نحن هو اليوم. من هنا نصحتني مرشدتي خالتي السيدة "أفنان الزياني" وهي سيدة أعمال أن أنضم إلى "اليونيدو" وأصبحت عضوة بها وبدورهم قاموا بإيصالي للمصانع الناشئة ومن هناك بدأنا بإنشاء مصنعنا في البحرين ليتم توزيع منتجاتنا بشكل رسمي في عام 2017.

من الجدير بالذكر أنني في البدايات كنت شخصياً أقوم بكل خطوة في المشروع من صناعة وتوزيع مع شريكي في العمل حتى بدأنا بتوظيف فريق كامل لمساعدتنا.

بعد فترة من الانتاج والانتشار في البحرين تواصل معي عدد من رجال الأعمال والمستثمرين المهمين الذين يتّبعون نمط صحي في السعودية وأخبروني برغبتهم في صنع منتجات صحية مستخرجة من المنتجات السعودية المحلية الطازجة كي يتمكنوا من ممارسة نمطهم الصحي في بلادهم لأن هذه المنتجات غير متوفرة في الأسواق السعودية بهذه الجودة.

مع الوقت تطور المصنع حيث يعمل به حالياً حوالي خمسين موظفاً، وهو ينتج ثلاث منتجات: جرعات صحية من العصير، وبديل الحليب، وبرنامج ديتوكس، وإلى جانب حصولي على شهادة ممارس صحي للتغذية من لندن، أعكف اليوم على دراسـة الطب البديل لتطوير منتجاتي والتوسع بدرجة أكبر مستقبلاً بمشيئة الله سبحانه وتعالى.

الرؤية المستقبلية لPerfectly Pressed Juice W.LL؟

أن نوفر منتجات صحية 100% بناء على دراستي لنمط حياة الانسان وأن تكون صحية فعلياً في السعودية والخليج ككل.

الشكر لله حققت إحدى أحلامي بافتتاح فرع المصنع الرسمي في المملكة العربية السعودية لمنتجاتي، ونقوم حالياً بالتوزيع في ثلاث مدن هناك، وهو إنجاز كبير ومهم بالنسبة إلى شركتنا، ولله الحمد استطعنا محلياً التواجد بمنتجاتنا في الأسواق الكبيرة، وأتمنى أن أتمكن أن أوفر خبراتي من خال منتجاتي إلى منطقة الشرق الدول ومنها إلى دول العالم وأعتقد أن ذلك ليس مستحيلاً لأن الجودة العالية هي النافذة نحو تحقيق هذا الحلم.