رواد في عالم الموضة فقدناهم عام 2022... أثرهم سيبقى أبديًا

رواد في عالم الموضة فقدناهم عام 2022... لكن أثرهم سيبقى أبديًا

نادين منيّر
27 ديسمبر 2022

ودّعنا في العام 2022 شخصيات بارزة وحزن عالم الموضة على وفاة بعض أكبر الأسماء في هذه الصناعة. الملكة إليزابيث الثانية، أندريه ليون تالي، تيري موغلر، هانا موري وإيسي مياكي... من أبرز رواد عالم الموضة الذي فقدناهم هذا العام، لكن أثرهم سيبقى أبديًا وللاحتفال بحياتهم نتذكّرهم قبل أيام من وداع العام 2022.

الملكة إليزابيث الثانية

قدمت الملكة إليزابيث الثانية دروسًا متقدمة في الأناقة
قدمت الملكة إليزابيث الثانية دروسًا متقدمة في الأناقة

لم تكن مصممة، لكن طوال فترة حكمها التي امتدت 70 عامًا، قدمت الملكة إليزابيث الثانية دروسًا متقدمة في الأناقة. برهنت أناقتها من خلال خزانة ملابس منسقة بمهارة وحسن الذوق، مع التزامها بالواجب دون المساس بشخصيتها. حملت أزياؤها الأحادية اللون المشرقة، وأحذيتها المصنوعة يدويًا، وحقائب اليد المضمونة من طراز Launer، وخياراتها الدقيقة من المجوهرات، في كثير من الأحيان دلالات ديبلوماسية. لم تلحق الملكة إليزابيت بالصيحات لكنها كانت رمزًا حقيقيًا للأناقة.

أندريه ليون تالي André Leon Talley

كان أندريه ليون تالي كنزًا لعالم الموضة
كان أندريه ليون تالي كنزًا لعالم الموضة

كان أندريه ليون تالي كنزًا لعالم الموضة. محرر الأزياء الأسطوري، الذي توفيّ في 18 يناير 2022، بدأ مسيرته المهنية في جامعة براون حيث درس الأدب الفرنسي. عمل في العديد من المجلات وكان أول شخص ذات بشرة داكنة يشغل منصب مدير إبداعي ومحرر متجول لـ Vogue. كان أيضًا كاتبًا بارعًا، وفي عام 2020، حصل على جائزة Chevalier de l'ordre des Arts et des Lettres الفرنسية بسبب خدماته لثقافة البلاد.

تييري موغلر Thierry Mugler

أحدث تييري موغلر ثورة في الموضة
أحدث تييري موغلر ثورة في الموضة

أحدث تييري موغلر ثورة في الموضة من خلال دمج ثقافة البوب والصورة الظلية المثلثية المقلوبة، محددًا جمالية الثمانينيات. تألق أشهر نجوم ونجمات العالم بتصاميم موغلر مثل ديفيد بوي، كيم كارداشيان وكاردي بي، على سبيل المثال لا الحصر. لمسة موغلر كانت واضحة حتى على منصة عرض الأزياء، حيث قام بدمج الموسيقى والموضة ورفع مستوى أداء عرض مجموعاته. تم تعيين موغلر مديرا فنيا لجولة بيونسيه العالمية I Am، مرتدية زيّا ذهبيًا مرصعًا بالجواهر مستوحى من المرأة محاربة.

كان اللاتكس والأحزمة من العناصر الأساسية التي في تصاميم المصمم الفرنسي ، وهذا الأمر تجسّد في إطلالة كيم كارداشيان في حفل Met Gala عام 2019. توفي موغلر في 23 يناير 2022.

إيسي مياكي Issey Miyake

اشتهر ايسي مياكي بملابسه المبتكرة ذات الثنيات
اشتهر ايسي مياكي بملابسه المبتكرة ذات الثنيات

"أمير الثنيات"، المصمم إيسي مياكي توفيّ في 5 أغسطس 2022. اشتهر بملابسه المبتكرة ذات الثنيات وبتصميمه ملابس ستيف جوبز. مع مهنة امتدت لأكثر من 50 عامًا، كان المصمم الياباني يشير دائمًا إلى تصميماته على أنها "ملابس" بدلاً من "أزياء"، مبتعدًا عن فكرة أنه يجب على تصاميمه أن تتناسب مع الصيحات.

وقف مياكي ضد الموضة السريعة ودورة الموضة، وبدلاً من ذلك قام بالترويج لإعادة التدوير لأنه أراد أن يتمكن عملاؤه من تنسيق تصاميم عمرها 10 سنوات مع تصاميمه الحالية. علاوة على ذلك، لم يكن يرى التكنولوجيا على أنها مشكلة ولكن كحل للإفراط في الإنتاج. ابتكر فكرة صنع الملابس عن طريق تقليل النفايات باستخدام أنبوب واحد من القماش واستخدام آلة الحياكة. اليوم، نجد بعض تصاميمه بشكل دائم في المتاحف، بما في ذلك متحف الفن الحديث.

هاناي موري Hanae Mori

أدخلت موري الأزياء الشرقية وباتت تصاميمها كقطع كلاسيكية للمستهلك الغربي
أدخلت موري الأزياء الشرقية وباتت تصاميمها كقطع كلاسيكية للمستهلك الغربي

كانت Hanae Mori أسطورة حية في الموضة اليابانية وأصبحت أول امرأة آسيوية يتم قبولها في Chambre Syndicale de la Haute Couture. تميّزت تصاميمها برسمة الفراشات. بعض الشخصيات البارزة في العالم تألقت بتصاميم موري بما في ذلك هيلاري كلينتون، غريس كيلي، بيانكا جاغر، والأميرة ميتشيكو. كرائدة في صناعة يهيمن عليها الرجال البيض، أدخلت موري الأزياء الشرقية وباتت تصاميمها كقطع كلاسيكية للمستهلك الغربي. توفيت موري في 11 أغسطس 2022.

باتريك ديمارشيلييه Patrick Demarchelier

المصور باتريك ديمارشيلييه
المصور باتريك ديمارشيلييه

المصور الذي علّم نفسه بنفسه وُلد في لوهافر- فرنسا، باتريك ديمارشيلييه وازن بين الأناقة والسهولة الطبيعية في عمله. في عام 1989 أصبح المصوّر الشخصي لديانا أميرة ويلز. حصل على العديد من الجوائز، بما في ذلك جوائز من وزارة الثقافة الفرنسية وCFDA. يُعرف ديمارشيلييه بأنه أشهر مصوّري الموضة كما حظي بتقدير العائلة الملكية البريطانية، وقام بتصوير حملات لعدد كبير من العلامات التجارية بما في ذلك Dior وLouis Vuitton و Yves Saint Laurent.

على مر السنين ، أصبح ديمارشيلييه واحدًا من أبرز المصوّرين في صناعة الأزياء، حيث ظهر في فيلم "Sex and the City" عام 2008 وحلّ ضيفاً ضمن لجنة تحكيم برنامج "America's Next Top Model".