متعة العطلات الجماعية في موسم نهاية العام بواسطة pxhere

نصائح عند التخطيط للسفر الجماعي في موسم الأجازات والأعياد

 عبير شرارة

التخطيط للسفر الجماعي بصحبة العائلة أو الأصدقاء من أمتع الأوقات المفعمة بالسعادة والأمل في الحصول على رحلة سياحية مبهجة خصوصاً في موسم الأعياد ورأس السنة الذي يتسم بالبرودة والازدحام والزينات الرائعة والاحتفالات.

ولنجاح الرحلات الجماعية لابد من اتباع أهم قواعد التخطيط الجيد والاهتمام بكافة التفاصيل التي توفر للرحلة قدر أكبر من الراحة لتجنب أي مواقف صعبة أو معوقات تسبب الانزعاج أثناء الاحتفال في هذا الوقت المميز من العام.

ولكل عشاق التخطيط للسفر الجماعي في موسم الأعياد ورأس السنة نقدم لكم اليوم هذه النصائح الهامة والمعلومات اللازم معرفتها قبل السفر لضمان نجاح الرحلة والاستمتاع بوقت سعيد مفعم بالذكريات..

تحضير قائمة بالاحتياجات المطلوبة للرحلة

أهم قاعدة عند التخطيط للسفر الجماعي في موسم الأعياد هو تحضير كل شيء قبل فترة كافية وذلك عبر تحضير قائمة بكل الاحتياجات الهامة والأساسية ووضع خطة لتجهيزها أو الشراء الأغراض غير المتوفرة ومراجعة القائمة قبل السفر لضمان عدم نسيان أي شيء.

معلومات مفيدة عند التخطيط للسفر الجماعي في نهاية العام بواسطة pxhere
معلومات مفيدة عند التخطيط للسفر الجماعي في نهاية العام بواسطة pxhere

البحث عن أحوال الطقس

لابد من التعرف على أحوال الطقس خلال فترة الرحلة عبر مواقع وتطبيقات الأرصاد الجوية وذلك ليتمكن كل فرد في المجموعة من تحضير الملابس المناسبة مثل معاطف المطر وأحذية المشي في الثلوج والمظلات وغيرها.

وضع خطة محددة للرحلة

عند السفر الجماعي من السهل ضياع الوقت في محاولة جمع أفراد المجموعة للافطار أو التوجه الى الجولات اليومية ويزداد الأمر صعوبة في حالة عدم وجود برنامج محدد للرحلة مما يسبب ضياع وقت كبير في انتظار الأفراد وضياع وقت آخر في محاولة الاتفاق على وجهة لليوم، والأفضل هو تحديد جدول يومي مسبقاً قبل السفر لضمان الاستفادة الكاملة من الرحلة.

يفضل اختيار الرحلات المباشرة

في موسم الأعياد ورأس السنة تكون المطارات مزدحمة في مختلف الوجهات العالمية مما يسبب التكدس وضياع الوقت، وفي حالة السفر الجماعي يزداد الارتباك ومحاولة التجمع في كل خطوة من خطوات السفر والاهتمام بعدد كبير من الأمتعة والأطفال، ولذلك يفضل في هذا الموسم تجنب رحلات الترانزيت التي تتطلب المكوث في المطار لأوقات طويلة وخصوصاً في الطقس البارد.

تدريب الأطفال على مواعيد النوم المبكرة

في الرحلات الجماعية يسبب الأطفال الانزعاج الكبير لمن حولهم بسبب عدم النوم على الطائرة أو تبدل موعد النوم في أيام الرحلة، ولذلك يفضل تدريب الأطفال على النوم مبكراً أو في مواعيد ملائمة للرحلة قبل السفر بفترة كافية.

الحجز المبكر

عند التخطيط للسفر الجماعي لابد من القيام بالحجز المبكر لضمان العثور على تذاكر للسفر وغرف بالفنادق بما يكفي عدد أفراد الرحلة خصوصاً في موسم الأعياد ورأس السنة الذي يكون مزدحماً.

موسم نهاية العام من أجمل مواسم السفر الجماعي بواسطة pxhere
موسم نهاية العام من أجمل مواسم السفر الجماعي بواسطة pxhere

البحث عن أماكن مثالية للاحتفال

في احتفالات رأس السنة عادة ما تحتفل معظم العواصم والمدن بشكل مبهج ويمكن استكشاف أماكن الاحتفال المثالية لتجمع أفراد الرحلة والاستمتاع بالأضواء المبهجة لزينة العام الجديد والاحتفال مع الآخرين في مناطق مشاهدة العروض، ولكن ينبغي التخطيط لذلك مبكراً حيث عادة ما تكون هذه الأماكن مزدحمة وتتطلب الوصول منذ منتصف اليوم.

استئجار السيارات

في حالات السفر الجماعي يعد استئجار السيارات من الأمور الموفرة للوقت والأموال، فبدلاً من انفاق العديد من التذاكر والتكدس بإنتظار وسائل النقل العام أو المترو مما يسبب الارتباك لأفراد المجموعة فمن الأفضل استئجار السيارة وتوفير الأموال بالاضافة الى سهولة التنقل وتجنب ضياع وقت الرحلة.

تقليل ميزانية السفر

لتقليل ميزانية السفر الجماعي في موسم الأعياد يمكن تأجير شقة بدلاً من غرف الفنادق وشراء المأكولات من محلات السوبر ماركت وطهيها في المنزل أو تجربة المطاعم المحلية المخفية بعيداً عن المناطق السياحية

كما يمكن التعرف على الأيام المجانية في المعالم الشهيرة والمتاحف والحدائق العامة بالاضافة الى الجولات السياحية العامة والتي توفر الكثير من الميزانية للعائلات ويمكن استكشاف هذه الفرص عبر الانترنت وتطبيقات السفر.

نصائح هامة عند التخطيط للسفر الجماعي في موسم رأس السنة بواسطة pxhere
نصائح هامة عند التخطيط للسفر الجماعي في موسم رأس السنة بواسطة pxhere

عدم وضع الأموال في مكان واحد

يفضل عدم وضع أموال الرحلة في مكان واحد بل توزيعها على عدد من الحقائب لضمان توفر بقية الأموال في حال سرقة احدى الحقائب او ضياعها، كما يجب الانتباه لحقائب أفراد الرحلة طول العطلة حيث من السهل تشتت الانتباه في الرحلات الجماعية .

اتباع تعليمات الوقاية

لازالت الفيروسات تتجول في مختلف أنحاء العالم سواء كان فيروس كوفيد أو فيروسات البرد الأخرى لذلك يفضل إلتزام الحرص بإتباع اجراءات الوقاية في مختلف الأماكن مثل غسل الأيدي وتعقيم الأسطح وارتداء الكمامة في حالة الازدحام الشديد.