أبرز أنشطة وبرامج "المهرجان السعودي للتصميم" في نسخته الثانية

أبرز أنشطة وبرامج "المهرجان السعودي للتصميم" في نسخته الثانية

شروق هشام
2 يناير 2023

تستعد هيئة فنون العمارة والتصميم لإطلاق النسخة الثانية من المهرجان السعودي للتصميم  SDF كأحد أكثر الأحداث الثقافية الإبداعية المنتظرة في المملكة العربية السعودية، للاحتفاء بالتصميم بأشكاله المتعددة، محلياً وعالمياً، ودعم الممارسين وتمكينهم من تحقيق أهدافهم، والذي يعد الأكبر حتى الآن بالتعاون مع شركة  bouqu&  الثقافية الإبداعية ببرامج أشمل ستُعزز من مكانة الرياض بوصفها مركزاً للإبداع والحوار متعدد التخصصات.

المهرجان السعودي للتصميم يحتفي بالتصميم بأشكاله المتعددة

هل يمكن للتصميم أن يحرّك الإبرة؟
هل يمكن للتصميم أن يحرّك الإبرة؟

تُمثل النسخة الثانية من المهرجان السعودي للتصميم والمقررة خلال الفترة من (12 إلى 23 يناير 2023) في الرياض، توسعًا في عروض المهرجان، بكشف الغطاء عن رؤية جديدة وشكل جديد كليًا يحتفي بالتصميم بأشكاله المتعددة، محليًا وعالميًا.

ويهدف المهرجان السعودي للتصميم كونه خليفة الأسبوع السعودي للتصميم (2014-2019)، إلى توفير منصة لعرض المصممين والمواهب المحلية، وإيصال أصواتهم، ورفع مستوى محادثات التصميم في المنطقة، وبالإضافة إلى كونه الاحتفال الأول بالتصميم والثقافة الإبداعية، فإن المهرجان السعودي للتصميم هو حافز لنمو الصناعة المحلية والهوية السعودية للتصميم على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وجهات التصميم في النسخة الثانية من المهرجان

يأتي البرنامج الشامل في النسخة الثانية من المهرجان ليحول الرياض إلى مركز إبداعي مع وجهات للتصميم (عود سكوير، بوليفارد الرياض، جاليري ديزاين)، وأنشطة وفعاليات في أكثر من 40 موقعاً مشاركاً في مختلف أنحاء مدينة الرياض، إلى جانب فعاليات التصميم المصاحبة للحدث، وورش عمل في موقع المهرجان وافتراضياً، وتتضمن وجهات التصميم الوجهات التالية:

بوليفارد الرياض

بوليفارد الرياض
بوليفارد الرياض

يعد The PULSE  بوليفارد الرياض موطنًا لواحد من أكثر تركيبات التصميم ديناميكية خلال المهرجان السعودي للتصميم، ويعمل كتداخل لتصميم تفاعلي يجمع بين العالمين الرقمي والواقعي لتوسيع وتحفيز محادثات التصميم، وسيطرح التركيب سؤالًا متعلقًا بالتصميم على أساس يومي في جميع أنحاء تقويم المهرجان السعودي للتصميم مما يسمح بتجميع الآراء والإجابات خلال اليوم مع الكشف عن النتيجة في نهاية كل يوم.

عود سكوير

عود سكوير
عود سكوير

تحتضن هذه الوجهة مساحة خاصة بـ (مستقبل العمل واللعب) حيث يلعب التصميم دورًا أساسيًا في تخيل وتصميم مستقبل مساحات العمل وتسليط الضوء على كل ما هو ممكن للقوى العاملة الجديدة، وكيفية الاقتراب من إعادة هيكلة مكان العمل من منظور شامل من خلال توفير بيئة عمل صحية تضع الناس في صميمها، كيف يبدو لك مستقبل أماكن العمل والعمل فيها؟.

وكذلك تضم هذه الوجهة مساحة خاصة بعنوان (مصممو المستقبل يولدون هنا) حيث هناك العديد من العوامل التي تحدد الإنتاجية ليتضمن محورها دور التصميم في مكان العمل، سواء كان العمل في المنزل أو على الشاطئ أو في المكتب، لتسليط الضوء على: كيف تلعب حتى أصغر العناصر دورًا في شعورنا ومدى إنتاجيتنا خلال اليوم؟ ما هو تأثير اللون؟ ما هو تأثير ضوء الشمس؟ ما هو تأثير التموضع المكاني وتكوين الغرفة؟.

جاليري ديزاين

جاليري ديزاين
جاليري ديزاين

ستكون صالة العرض الأيقونية لجاليري ديزاين في شارع التخصصي موطنًا لسلسلة من المعارض البارزة بالإضافة إلى تدخلات التصميم طوال مدة المهرجان، حيث يتناول جاليري ديزاين الأذواق وأنماط الحياة المتغيرة في المنطقة، والرغبة في التكيف مع الحياة العصرية، واحتضان معايير التصميم الدولية ومزج الأثاث المعاصر بالقطع الكلاسيكية.

وتشتهر صالة عرض جاليري ديزاين بأنها تمثل أسماء كبيرة في عالم التصميم مثل Minotti و Walter Knoll و Poliform و Poltrona Frau و Bulthaup و Porada و Donghia و Moroso والإكسسوارات الداخلية من Tai Ping و Foscarini وغيرها، حيث ظهرت العديد من هذه العلامات التجارية في المملكة والمنطقة لأول مرة.

أجندة حافلة بأنشطة وبرامج متنوعة في النسخة الثانية من المهرجان

ستقدّم النسخة الثانية من المهرجان السعودي للتصميم للمشاركين والجماهير برنامجًا شاملًا، حيث سيضم منتدى التصميم، في عطلة الأسبوع الافتتاحية ما بين 13 - 14 يناير، خبراء محليين ودوليين بارزين سيناقشون مجموعة من المواضيع المتعلقة بالتصميم، مثل تأثيرات المناظر الطبيعية الحضرية على جودة الحياة، وتصدير الثقافة من خلال التصميم، وبناء مدن أفضل للمستقبل.

 كما ستتطرق ورش العمل إلى التصميم المستدام، وريادة الأعمال الإبداعية، وقوة الطباعة في التصميم الجرافيكي والتواصل، وإلى جانب حلقات النقاش على المسرح، ستكون هناك جلسات إرشادية وإعلانات دعوات عامة لمسابقات تخص التصميم ومعارض للاستكشاف من قِبل الزّوار.

العلامات التجارية بين المحليّة والعالميّة
العلامات التجارية بين المحليّة والعالميّة

وتتضمن أجندة منتدى التصميم التي تم الإعلان عنها حتى الآن، التفاصيل التالية:

العلامات التجارية: بين المحليّة والعالميّة

يستضيف المهرجان الوكالات والاستوديوهات الإبداعية الرائدة لإجراء حوار حول إيجاد التوازن الصحيح، وما مدى كون العلامات التجارية محلية للغاية، وكيف يمكن أن تظل العلامات التجارية قابلة للتواصل مع كونها عالمية في نفس الوقت، وكذلك مناقشة الاتجاهات في الاتصالات الإبداعية والتسويق والإعلان.

مضحك بالتصميم

مضحك بالتصميم
مضحك بالتصميم

(كيف يمكن لحكاية القصص تصميم التجارب؟ كيف نصمم محتوى يحرك المشاعر ويحول المفاهيم إلى أفعال؟).. حيث يقف مدير المحتوى الإبداعي ومحرك الدمى "عمار الصبان" وراء بعض من أكثر الدمى والشخصيات المحبوبة لدى الجميع، ويشارك وضيفه الخاص سر التواصل مع الجماهير، صغارًا وكبارًا، وقوة التعاطف والإبداع العاطفي.

"صمم هويّة حيّك" و"هل يمكن للتصميم أن يحرّك الإبرة؟"

صمم هويّة حيّك
صمم هويّة حيّك

 

أشار المهرجان إلى أن معظم المؤشرات العالمية تعتمد على القابلية للعيش والسعادة والاستعداد الحضري والاستدامة وما شابه ذلك باعتبارها عوامل رئيسية في قياس جودة الحياة في دولة أو مدينة أو حتى بلدة.

وحول ذلك ستحتضن أجندة منتدى التصميم (صمم هويّة حيّك و"هل يمكن للتصميم أن يحرّك الإبرة؟)، لمناقشة إلى أي مدى يمكن أن يلعب التصميم دورًا في ضمان تحقيق عرض المملكة العربية السعودية لتحسين جودة الحياة في السنوات القادمة؟ وما الذي يمكن للمصممين فعله حقًا لإحداث فرق؟.

الصور من موقع "المهرجان السعودي للتصميم".