5 تجارب لا ينبغي تفويتها في مهرجان الحصن بأبوظبي

يعود مهرجان الحصن السنوي، الذي يحتفي بتراث أبوظبي وتاريخها وثقافتها النابضة بالحياة، ببرنامج حافل بالفعاليات على مدار 10 أيام في الفترة من 13 إلى 22 يناير الجاري، وذلك في مباني منطقة الحصن التاريخية وساحاتها الخارجية. ويسلط المهرجان الضوء على تراث الإمارة من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تناسب الزوار من جميع الأعمار.

رحلة لاستكشاف التراث والثقافة

وسيصحب مهرجان الحصن زواره في رحلة لاستكشاف التراث والثقافة وكرم الضيافة الإماراتي الأصيل من خلال فرصة تجربة ارتداء الزي الإماراتي الأصيل إلى المشاركة في حفلات الزفاف الإماراتي التقليدي، وتذوق أشهى المأكولات المحلية الطازجة مباشرة من "المطبخ" التقليدي، إلى الانغماس في الفعاليات الثقافية والفنية والموسيقية من خلال العروض السينمائية المشوقة للصغار والكبار.

وتجارب موسيقية مميزة في مهرجان الحصن

وفيما يلي خمس فعاليات لا ينبغي تفويتها في مهرجان الحصن في يناير:

عروض فن الرزفة

يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة عروض الرزفة الشهيرة، وهي فن تقليدي أصيل يمتد عميقاً في تراث دولة الإمارات العربية المتحدة وثقافتها، فهي مزيج ساحر من الشعر والرقص والموسيقى والأغاني التي توارثتها العائلات والمجتمعات عبر القرون. وستشارك الفرق الشبابية والشعراء المتمرسون مهاراتهم التقليدية في العروض كل ليلة. ويمكن للزوار أيضاً إحضار عِصيهم والانضمام إلى أداء الرقصات في تناغم حركي ينسجم مع إيقاعات الطبول.

عروض فلكلورية ساحرة

حفل زفاف إماراتي تقليدي

ويصطحب المهرجان زواره في كل ليلة إلى عالم حفل الزفاف الإماراتي التقليدي، ليشاهدوا من خلال هذا العرض الرائع، تجمع القرية بأكملها للاحتفال بعروض مبهجة. ويمكن للزوار أن يشاهدوا عن كثب المراحل والمشاهد المختلفة للتحضير لحفل زفاف إماراتي، بما في ذلك مراسم الزواج، وحمام العرس، والوليمة، وحفل الزفاف، وغيرها.

تمتعوا بمشاهدة حفل زفاف إماراتي تقليدي

تناول أشهى المأكولات في المطبخ

 تذوق أشهى المأكولات المحلية المطبوخة في أواني تقليدية، في أحد مطابخ أبوظبي الأصيلة، واستمتع بكرم الضيافة بتناول وجبة مع مواطنين إماراتيين في "المطبخ". وتشمل عينات الوجبة خبز التنور التقليدي والهريس والثريد والأسماك الجافة والمملحة مع الأرز وغيرها.

التجول في ممر "درب الزين للأزياء"

 في هذه الفرصة النادرة، يمكن للزوار التسوق لشراء زي إماراتي كامل أو الإكسسوارات الجميلة، وتعلم كيفية ارتدائه بالطريقة التقليدية كفرد من أفراد المجتمع، بما يمثل تجربة فريدة وتذكار من هذه الزيارة. كما تتم دعوة الزائرات أيضاً للتجول في "مجلس الزين"، الذي يقع داخل بيت "الحرفيين" والمخصص للسيدات فقط، سواء لمشاهدة ممر "درب الزين للأزياء" أو مجرد الاستمتاع بتناول القهوة والتمر وكرم الضيافة الإماراتي.

تجربة تراثية ساحرة بانتظار الجميع

الفريج

 وعلى الزوار التأكد من التوقف عند الفريج، حيث سيكون هناك مجموعة متنوعة من التجارب التقليدية الرائعة وعروض الحرف اليدوية التراثية، بما يمثل فرصة ممتازة للتجول بين جنبات إحدى القرى التراثية النموذجية في أبوظبي وأسواقها والتعرف على أنشطتها والتي تشمل صباغة الدخون والمنسوجات، وصناعة الفخار، وصناعة البرقع، وصناعة الخوص من سعف النخيل، وصناعة شباك صيد السمك وغيرها.

وشاهدوا الحرف التقليدية عن قرب