طرق فعالة للحفاظ على رشاقتك بعد سن الخمسين

تمتعي بجسم رشيق بعد سن الخمسين على خطى جينيفر أنيستون

رحاب عباس

بإمكانك الحفاظ على رشاقتك وتعزيز صحتك مهما بلغ عُمرك، فعلى الرغم من أن معظم الدراسات تؤكد على بطء عملية الأيض، وقلة معدلات حرق الدهون، وفُقدان الوزن بصعوبة  خلال مراحل العمر المتقدمة خصوصًا بعد سن الخمسين، إلا أن إصرارك  على إدارة  حياتك بأساليب صحية وعادات غذائية سليمة سيمنحك البقاء على عرش الجمال والرشاقة مهما تقدم بكِ العمر.

وللتأكيد على مقولة أن العمر ليس سوى رقم، جئنا لكِ اليوم بأسرار رشاقة النجمة العالمية جينيفر أنيستون التي لا تزال تُبهرنها بقوامها الممشوق وجمالها المعهود رغم تخطيها سن الخمسين. فهي واحدة من الفنانات التي تبحث النساء عن سر رشاقتها وجمالها وإطلالتها الشبابية.

لم تتغير جينيفر أنيستون بعد بلوغها سن الخمسين، ولا تزال تثبت في الكثير من إطلالتها أن العمر ليس إلا رقم فقط، فهي دومًا تبدو بمظهرًا شبابيًا، وجسمًا مثاليًا وأنيقًا؛ وحول كيفية الاهتمام بصحتها ورشاقتها، قالت جينيفر في إحدى اللقاءات الصحفية: " لقد كان الأمر طبيعيًا، فأنا لدي اعتقاد مؤكد أن أجسادنا جميلة، وأن الاهتمام بها مهما كانت أعمارنا هو أمرًا مُهمًا، ويجب ألا يكون هُناك أي نوع من الخجل أو الإنزعاج من ذلك".

صورة رئيسية تمتعي بجسم رشيق بعد سن الخمسين على خطى جينيفر أنيستون
تمتعي بجسم رشيق بعد سن الخمسين على خطى جينيفر أنيستون

فإذا كنتِ من الرغبات في الاحتفاظ بهيئة جسمك المُتناسقة ومظهرك المثالي بعد سن الخمسين، فما عليك سوى استكمال حديثنا عن الطرق الطبيعية والفعالة التي تتبِعها النجمة العالمية جينيفر أنيستون، كي تكون لكِ بمثابة دافع قوي للحفاظ على صحتك ورشاقتك بعد سن الخمسين، و لا تنسي الإلتزام بالنصائح  المُقدمة من قِبل استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة، لتحقيق ما تطمحين إليه.

سر رشاقة جينيفر أنيستون

يرتكز النظام الغذائي للنجمة الأمريكية جينيفر أنيستون على الأطعمة المُفيدة المليئة بالعناصر الغذائية، والمعادن والفيتامينات كالفواكه والخضروات، كما أنها تعتمد على تحقيق التوازن بين العناصر التي يحتاجها جسمها من البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون المفيدة لصحتها العامة. 

نظام الصيام المُتقطع لتعزيز رشاقة جينيفر أنيستون

تتبع جينيفرأنيستون نظام الصيام المتقطع، إذ أنها تتناول الطعام خلال 8 ساعات فقط في اليوم، وتمتنع عنه باقي اليوم، في محاولة منها لإتباع أكثر الأنظمة حفاظًا على رشاقتها، أي نحو 16 ساعة؛ فهي تتوقف عن تناول العشاء، وتؤخرالإفطار حتى 10 صباحًا، حيث تُركز في نظامها الغذائي بشكل عام على المُكونات الغنية بالعناصر الغذائية، منها: "الفواكه، والخضروات، والبروتينات، والدهون الصحية".

ممارسة الرياضة أحد أسرار رشاقة جينيفر أنيستون

واظبي على ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة بعد سن الخمسين على غرار جينيفر أنيستون
واظبي على ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة بعد سن الخمسين على غرار جينيفر أنيستون

تُمارس جينيفر أنيستون الرياضة 5 أيام في الأسبوع، فهي تعمل على تغيير روتينها، لزيادة نمو عضلاتها وتحقيق أقصى قدر من النتائج؛ ولإظهار جسمها في قوامًا رشيقًا دومًا، ومن ضمن الأنشطة التي تعتمد عليها: "اليوغا، المُلاكمة، الركض، ركوب الدراجات، التمارين الهوائية القائمة على الرقص، تمارين القوة".

الأطعمة المُصنعة ليس لها مكان بين الوجبات المُفضلة لجينيفر أنيستون

تبتعد جينيفر أنيستون، عن تناول الأطعمة المُصنعة، وذلك داخل نظامها الغذائي، إضافة إلى أنها تُحد من تناول السكر، مثل: "البطاطس المقلية، والمعجنات، والوجبات السريعة والحلويات"؛ أيضًا "المخبوزات، البسكويت، المشروبات الغازية والسكر المُضاف بصفة عامة".

الوجبات الغذائية للنجمة العالمية جينيفر أنيستون

ركزي على الكربوهيدرات المُعقدة في وجباتك المُفضلة بعد سن الخمسين
ركزي على الكربوهيدرات المُعقدة في وجباتك المُفضلة بعد سن الخمسين
  • وجبة الإفطار:

تحرص جينيفر أنيستون، عند الاستيقاظ من النوم على تناول ماءً دافئًا مع الليمون، وبعد ذلك تتناول خليط الاسموزى الخاص بها، أو تتناول الأفوكادو والبيض؛ وهي واحدة من الأشياء المُفضلة لديها في الصباح الباكر. وصفة الاسموزى الخاصة بها هي عبارة عن نوع من بودرة البروتين النقي، مع وضع عدد من الفواكه "الموز، والتوت، والكرز المجمد، وسكر الدايت"؛ أومزيج الخضروات أومسحوق موكا وقليل من الكاكاو.

  • وجبة الغذاء:

تتناول جينفر أطباق مُتنوعة من الخضروات، أوالسلطة مع البروتين، وذلك في ساعات النهار، كما إنها تحرص على تناول برجر الدجاج، أوملفوف البروتين؛ أما بالنسبة للوجبات الخفيفة أو الاسناكس، فهى تجمع بعض الكربوهيدرات الصحية والبروتين مثل: " التفاح مع زبدة اللوز، أو بعض المكسرات". والجدير بالذكرأنها تحتفظ أيضًا بقطع الخضار النيئة والبيض المسلوق في الثلاجة، حيث تتناول أكبر عدد مُمكن من الفواكه والخضراوات العضوية قدرالإمكان؛ ولا تنسى المزيد من أكواب الماء على مدار اليوم.

  • وجبة العشاء:

تتناول وجبة العشاء  من مزيج آخر من الخضروات مع البروتين، وعادةً ما تتناول طعامها المُفضل من حين إلى آخر؛ فهى لديها فرن بيتزا مُدمج في منزلها وذلك لقضاء وقت فراغها، ودعوة أصدقائها لصُنع البيتزا الخاصة بهم، أو لعمل لازانيا الخضار مع الكوسا والباذنجان والجبن المُشكلة.

نصائح مُهمة للحفاظ على رشاقتك بعد سن الخمسين

اعتمدي على طهي وجباتك المُفضلة بنفسك بعد سن الخمسين بدلًا من الأطعمة الجاهزة
اعتمدي على طهي وجباتك المُفضلة بنفسك بعد سن الخمسين بدلًا من الأطعمة الجاهزة

وبحسب ما قاله الدكتور هشام، ترغب معظم النساء بعد سن الخمسين في الحصول على جسمًا رشيقًا ووزنًا مثاليًا، إلا أن تحقيق هذا الهدف بات أكثر تعقيدًا وصعوبةً عند تجاوزهِن سن 50 عامًا، وذلك لأسباب مختلفة قد تتفاوت من امرأة لأخرى. ولكن يُمكننا تقديم أهم النصائح في هذا الشأن، وذلك من أجل المُحافظة على صحة ورشاقة المرأة بعد سن الخمسين بصفة عامة، وذلك على النحو التالي:

  • تجنبي السعرات الحرارية المُرتفعة.
  • ابتعدي عن تناول الأطعمة الجاهزة، وتأكدي أنه من خلال الطهي ستتمتعي بتحكم أفضل في طعامك الذي تتناولينه بعد سن الخمسين.
  • تخلي عن شراء الأطعمة المُصنعة والمواد الحافظة أثناء شرائك الخضروات الطازجة، والبقوليات، والفواكه، واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.
  • عززي مهارات "الأكل الحدسي"، وذلك من خلال تُعلمك التمييزبين الجوع الفيزيولوجي الحقيقي وبين الجوع العاطفي. وهُناك حيلة بسيطة للقيام بذلك؛ إذ يُمكنك تناول شيء ما يحتوي على البروتين كل 3 إلى 4 ساعات على مدار اليوم؛ كون هضم البروتين أبطأ من الكربوهيدرات، وبالتالي ستُحافظي شعورك بالشبع مدة أطول.
  • قللي من نسبة الكربوهيدرات في طعامك، أو تناوليها بشكلًا متوازنًا إلى جانب البروتين؛ فقد يُساعدك ذلك على تعزيز صحتك ورشاقتك دومًا بعد سن الخمسين.
  • تجنبي استهلاك الكافيين بصفة عامة.
  • قللي من الأطعمة المقلية لأضرارها الكبيرة على صحتك العامة والقلب بشكل خاص؛ وذلك لاحتوائها على الدهون المُشبعة والسعرات الحرارية المُرتفعة.
  • ركزي على تناول الكربوهيدرات المُعقدة، مثل "الحبوب الكاملة، والبقوليات" بدلًا من "الخبز الأبيض، والمعكرونة، والوجبات الخفيفة المُصنعة، والمخبوزات، والسكر المُكرر والأطعمة المقلية".
  • واظبي على ممارسة الرياضة بشكل منتظم ومدروس.
  • تجنبي التوتر القلق قدر المُستطاع.
  • استمتعي بهواية تتطلب الحركة لزيادة النشاط وتحسين عملية الأيض بعد سن الخمسين.
  • لا تغفلي عن متابعة حالتك الصحية بشكل دوري، لتكوني على دراية كاملة بوضعك الصحي أوالأمراض والتصرف تبعًا لذلك.

وفي النهاية، أنتِ مسؤولة عن صحتك ورشاقتك مهما بلغ بكِ العمر، وتأكدي أن العمر ليس إلا رقم، وأنت الكفيلة بإبقائه مجرد رقم وليس أحدًا سواكِ.