صحتك أثناء الشتاء .. عززيها بهذه النصائح

فصل الشتاء من أجمل شهور السنة، ويتميز بطابع خاص، يأتي بين الخريف والربيع ليعوضنا حرارة الصيف، ويهل علينا بالأجواء الرومانسية الحالمة التي تشبه طباعك الجميلة غاليتي، ولكي تستمعين بمميزات فصل الشتاء وأنتِ بصحة أفضل، يتطلب الأمر منكِ اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية والاحترازية التي لها أن تقيكِ العديد من الأمراض وخصوصاً المعدية.

ومن أجل ذلك، ولتتحقق متعتك دون الإصابة بأمراض الموسم المزعجة، نقدم لكِ غاليتي في السطور التالية، نصائح ذهبية لتعزيز صحتك أثناء فصل الشتاء.

نصائح ذهبية لتعزيز صحتك أثناء فصل الشتاء وتحقيق وقايتك من الأمراض

نصائح ذهبية لتعزيز صحتك أثناء فصل الشتاء

أولاً : النصائح الغذائية

تعد التغذية أحد أهم الأمور التي يجب الحديث عنها في موضوع نصائح ذهبية لتعزيز صحتك أثناء فصل الشتاء، ولذلك يقدم معتز الشريف خبير التغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة لكِ اليوم نصائح ذهبية عديدة حول هذا الموضوع.

أكد الشريف على أن زيادة الوزن في فصل الشتاء أحد أهم الأمور التي يجب تجنبها تعزيزاً لصحتك في فصل الشتاء، ولذلك يجب أن تتجنبي زيادة الوزن بتناول الأغذية المفيدة التي تمد جسمك باحتياجاته الضرورية مع تجنب الأطعمة غير المفيدة.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي من نصائح ذهبية لتعزيز صحتك أثناء الشتاء

ومن الأطعمة المفيدة التي يجب تناولها في فصل الشتاء ما يلي:

  1. الحمضيات: لاحتوائها على فيتامين سي وهي مثل الليمون والبرتقال والفراولة والأناناس والبروكي والخضروات الورقية.
  2. التوت البري: يعمل كمضاد أكسدة قوي ويعزز من صحة الجهاز المناعي لديكِ.
  3. الخضروات الجذرية: من الضروري جداً أن يحتوي طعامك عليها مثل: االشمندر واللفت، لغناها بفيتامين (أ) و(ب) و(سي) أساس المناعة القوية.
  4. البطاطا الحلوة، أحد مضادات الأكسدة المهمة وتحتوي على فينامين أ وتحسن من عمل الجهاز المناعي، كما أنها تمدك بالطاقة اللازمة لكِ خلال برد الشتاء.
  5. الزنجبيل: خصائصه العلاجية في معالجة الالتهابات، وتخفيف أعراض البرد والزكام كفيلة باقناعك بتناوله بانتظام خلال فصل الشتاء.
  6. الشوفان: يحتوي على الزنك الذي يفيد في تعزيز جهاز المناعة، كما أنه يحتوي على الألياف التي تحارب الإمساك، وتبعد عنكِ متاعب حدوثه.
  7. الثوم: يجب أن يحتوي طعامك على الثوم لأنه يفيد في تعزيز المناعة ويقي الجسم من العدوى، بشرط استخدامه في صورته الطبيعية على السلطات وأطباق الفول.
  8. الكاكا: تحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين سي، ما يحقق استفادة قصوى للجسم بتعزيز المناعة، ومن ناحية أخرى تقوية الدم بالحديد الذي من السهل امتصاصه بواسطة فيتامين سي الغنية به.
  9. الشوربة : طبق لذيذ وغني وخصوصاً عندما يتم اعداده بطريقة صحية مثل شوربة الخضار، وشوربة البروكلي، وشوربة البطاطا وغيرها، لأن تحقق الشعور بالدفء، وتحقق الشعور بالشبع، وخصوصاً شوربة العدس أحد أشهر أنواع الشوربات التي من الرائع تناولها في فصل الشتاء.
  10. الأسماك: رائعة ومفيدة جداً في فصل الشتاء، ويأتي على رأسها سمك السلمون والسردين لغناهما بالأوميغا3 والفيتامين د، ولذلك لا يمكن إهمال دورهما في تعزيز مناعة الجسم.

وحول نصائح ذهبية لتعزيز صحتك أثناء الشتاء، شدد الشريف على تجنب تناول الأطعمة التالية لأنها تزيد من خطر زيادة الوزن كما أنها تؤثر سلباً على أداء الجهاز المناعي، وهي:

  1. الأطعمة المقلية مثل البطاطا المقلية والزهرة المقلية وجميع أنواع المقالي.
  2. الأطعمة المشبعة بالدهون مثل الزبدة والكريمة.
  3. البيتزا والمعجنات والفطائر بمختلف أنواعها.
  4. الوجبات السريعة.
  5. الأطعمة المحفوظة.
  6. اللحوم المصنعة.

نصائح ذهبية لتعزيز صحتك النفسية أثناء فصل الشتاء

ثانياً : نصائح ذهبية تتعلق بالصحة النفسية

لتعزيز الصحة النفسية خلال فصل الشتاء وخصوصاً في ما يتعلق بمحاربة الاكتئاب الموسمي، يجب عليكِ عزيزتي وبحسب نصائح الخبراء الالتزام بتطبيق ما يلي:

  1. ممارسة الرياضة والمشي في الهواء الطلق والتعرض للشمس يومياً لمحاربة الكآبة وقتل أي فرصة للإصابة بالاكتئاب.
  2. تعزيز التفكير الإيجابي في كل الأمور.
  3. تناول الأطعمة التي تلعب دوراً كبيراً في تحسين المزاج، وهي الأطعمة الغنية بفيتامين د، وهي عديدة بحسب الشريف مثل: سمك السلمون والسردين، والشوكولاتة الداكنة وتناول مشروبها الساخن، وتناول التوت البري، والمكسرات مثل : الجوز واللوز وبذور القرع، وبذور عباد الشمس، وبذور الكتان، ولحم الديك الرومي، لأنها تحسن المزاج وتزيد من مناعة الجسم في فصل الشتاء.

ثالثاً نصائح ذهبية صحية

اهتمامك بصحتك في فصل الشتاء من الأمور المهمة، وخصوصاً مع زيادة الفيروسات في الفترة من سبتمبر وحتى بداية الربيع، لذلك ومن أجل الحفاظ على صحتك، وتحقيق وقايتك من الأمراض عليكِ بالالتزام بتطبيق النصائح الذهبية التالية بحسب الدكتور محمد صدقي أستاذ الأمراض الصدرية والحساسية:

  1. تعزيز جهاز المناعة بتناول فيتامين سي يومياً.
  2. التأكد من نسبة فيتامين (د) في الدم وعلاج نقصه بتناول الجرعات المناسبة وفقاً لنتيجة التحاليل الطبية، لأنه مفيد جداً في تعزيز المناعة.
  3. اتباع الإجراءات الوقائية مثل غسل الأيدي باستمرار، وتجنب الأماكن المزدحمة، وارتداء الماسك الطبي في الحالات التي تستلزم ذلك مثل مرض أحد أفراد الأسرة، أو زملاء العمل أو ما شابه، والأماكن المزدحمة أيضاً.
  4. التخلص من ثقافة تبادلات القبلات والأحضان وتجنب ذلك في كل الأوقات.
  5. إذا كنتِ من الأشخاص المصابين بحساسية الصدر يجب استشارة الطبيب المختص لوصف علاج وقائي لكِ، وعدم الانتظار لحين الإصابة بنزلات البرد لكي لا تتدهور حالتك الصحية مع الإصابة.
  6. تهوية المنزل جيداً باستمرار لدخول آشعة الشمس داخل المنزل.
  7. تناول المشروبات الدافئة التي تبعث على الدفِ مثل اليانسون والزعتر والقرفة والزنجبيل بشرط أن لا يتعارض أي منها مع الحالة الصحية لكِ.
  8. تجنب تناول المضادات الحيوية دون وصفة طبية عند الإصابة بنزلات البرد بل يجب استشارة الطبيب لوصف الدواء المناسب.
  9. تناول تطعيم الأنفلونزا وخصوصاً في حالة الإصابة بمرض حساسية الصدر لتقليل احتمالات الإصابة بالتهابات رئوية.

وأخيراً غاليتي ومن نصائح ذهبية لتعزيز صحتك أثناء الشتاء يجب عليكِ عدم إهمال أي عرض غير صحي، وسرعة استشارة الطبيب على الفور، وعدم تناول أي أدوية دون دون استشارته.