5 وجهات لعشاق المغامرة في الهواء الطلق بالمملكة

5 وجهات لعشاق المغامرة في الهواء الطلق بالمملكة

محمد حسين

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الوجهات المميزة التي تصلح لقضاء أمتع الأوقات رفقة من تحبون في أحضان الطبيعة أو البحر والهواء الطلق.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على 5 وجهات تشمل كل ما يتطلع إليه الزوار من صحراء إلى شواطئ ووديان تقدم لكم تجربة لا تنسى مع الاستجمام والاسترخاء أو حتى خوض لحظات من الإثارة والمغامرة رفقة من تحبون.

دعونا نحزم الأمتعة لنطير سويا صوب واحدة من أجمل الوجهات في المملكة حيث تقع تلك الوجهة في أحضان محافظة العلا الساحرة بتاريخها العريق.

مساء الحجر أحد أمتع التجارب

الحِجر

 نبدأ من الحِجر حيث يوجد هذا الموقع الأثري في العلا في منتصف الطريق الرابط بين البتراء في الأردن التي نعرفها الآن ومكة المكرمة، حيث حكمها الأنباط القدماء ذات يوم، ويتميز بصخور ضخمة تبزغ في قلب الصحراء، فضلًا عن 131 مقبرة محفورة في الصخور المحيطة بها لا تزال بحالة جيدة وتزينها نقوش معقدة. وتضم الحِجر موقع حفر نشط يحتوي على منازل من الطوب اللبن، والتي كان يقطنها السكان في الماضي. وفي سنة 2008، أصبحت الحِجر أول موقع سعودي يُدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

في رحلة هايكنج ممتعة استكشف جمال فوهة الوعبة

فوهة الوعبة

على بُعد 250 كيلومترًا من الطائف، وعلى الطرف الغربي لحقل حرّة كشب البركاني في منطقة الحجاز بالسعودية، يمكنك استكشاف هذه الفوهة العملاقة، التي أُعتقد أنها تكونت نتيجة سقوط نيزك منذ زمن بعيد. ويعتقد الجيولوجيون حاليًا بأنها تشكلت بفعل انفجار بركاني. وتحتوي أيضًا الفوهة البالغ قطرها 1,2 ميل ويصل عمقها إلى أكثر من 800 قدم على طبقة من الملح الأبيض تكسو وسطها. وبالإضافة إلى رواسب الملح الهائلة، توجد النباتات المورقة وأشجار النخيل التي تنمو على أطرافها بالرغم من أن الأراضي المحيطة بها عبارة عن صحراء قاحلة. وأصبح هذا الموقع رائجًا بين هواة التخييم، على الرغم من أن السكان المحليين يوصون "بالتخييم مع شخص على دراية بالمنطقة، أو برفقة مرشد سياحي يمكنه مساعدتك في نصب خيمتك بالرمال".

أوقات ممتعة في كورنيش الفناتير

ممشى كورنيش الفناتير 

تعد تلك الوجهة الساحرة في الجبيل وجهة مثالية لقضاء عطلات نهاية الأسبوع" حسب آراء المعجبين على فيسبوك. فهذا الشاطئ والمرسى الملائم للعائلات في المنطقة الشرقية بالمملكة معتنى به للغاية وصمم ببساطة للاستجمام — أو استئجار قارب أو يخت للاستمتاع بالمناظر الخلابة للكورنيش (أو الطريق الساحلي).

ويجذب الزوار أيضًا المأكولات البحرية الطازجة التي يمكنك الاستمتاع بتناولها في العديد من المطاعم في ممشى كورنيش الفناتير في الجبيل.

ويكتسب شاطئ الفناتير -الأحدث على مستوى المدينة من حيث الإنشاء- شهرة واسعة لما يتميز به من المسطحات الخضراء، وإقامة الكثير من الفعاليات والأنشطة الترفيهية، وتبلغ مساحته (19،3 هكتاراً)، ويمتد على محاذاته شاطئ رملي بطول 1000 متر ويحتوي على (56) مظلة عريش، و (8) مجموعات متكاملة من ألعاب الأطفال، ومنطقة تمارين ألعاب القوة.

وادي البيضاء

تخيل نفسك في مكان تتدفق فيه المياه صعودًا، وحافلة على تلة في وضع السكون تسير "مغناطيسيًا" للأعلى وهذا المكان يقع شمال غرب المدينة المنورة على "تلة مغناطيسية" موجودة في هذا الوادي.

فُسرت هذه الظاهرة على أنها خداع بصري، مما يؤدي إلى رؤية الأشياء كما لو أنها تتحرك في الاتجاه العكسي. ومع ذلك، فإن المنطقة ما تزال وجهة رائجة بالنسبة للعائلات السعودية للترفيه عن أنفسهم.

كما ان أيام الأسبوع أقل ازدحامًا من عطلات نهاية الأسبوع، عندما يخيم الزوار ويقيمون حفلات الشواء في هذه المنطقة الجبلية الوعرة. 

لا تقتصر شهرة منتزه البيضاء على موقعه المميز، بل إن وادي الجن الموجود على الطريق للمنتزه، جعل من اسم المنتزه مشهورا بين المواطنين وبين علماء الغرب، وذاع صيته بين السكان، والزوار، والسياح كذلك. فإن زرت المنطقة وسألت عن وادي الجن، ستحصل من الساكنة على باقة من القصص المتعلقة بالمكان. ولعل أشهرها رجوع السيارات لوحدها وتحرك الماء المسكوب إلى المناطق المرتفعة وليس المنخفضة، بنفس حركة السيارات لوحدها. ويعتبر الناس أن هذه الظاهرة تعطي ضربة لقوانين الفيزياء التي تقول بأن الجسم يتحرك حركة حرة من أعلى إلى أسفل و من الأماكن المرتفعة إلى المنخفضة وليس العكس.

جزء من متعة الكشتة استكشاف الربع الخالي

الربع الخالي

تمتد صحراء الربع الخالي على الثلث الجنوبي لشبه الجزيرة العربية، وهي أكبر صحراء رملية في العالم، وتحتل أكثر من ربع مساحة المملكة العربية السعودية الإجمالية.

وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية لهذه المنطقة، فقد سكنتها ولا تزال تسكنها العديد من القبائل، لذلك ننصح الزوار للمرة الأولى باستكشاف هذه المنطقة الشاسعة برفقة مرشد سياحي.

وحسب أحد السائحين الذين زاروا المنطقة، "القيادة في صحراء الربع الخالي متعة حقيقية"، وذلك بفضل تضاريسها المتنوعة. ففي الشرق، يصل ارتفاع الكثبان الرملية إلى 2000 قدم فوق مستوى سطح البحر، بينما تنخفض في الشرق إلى 600 قدم.

يشيد الزوار أيضًا بـحافة العالم، التي تقع على بُعد 90 دقيقة بالسيارة من الرياض، حيث يمكنك الوقوف على حافة منحدر حاد للاستمتاع بمناظر ساحرة.

مصدر الصور - روح السعودية