دليل شامل لعلاج المسّامات الواسعة لبشرة صافية في عيد الحب

دليل شامل لعلاج المسامات الواسعة لبشرة صافية في عيد الحب

رحاب عباس

هل يُمكن علاج المسّامات الواسعة؟ السؤال الأكثر ادراجًا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الآونة الأخيرة؛ لذا سنحرص خلال السطور القادمة، على تقديم دليلًا شاملًا للعلاجات الطبيعية والتجميلية التي يُمكن الاعتماد عليها، للحصول على بشرة صافية بدون مسّامات، وخصوصًا في عيد الحب.

لا شك أن مظهر المسّامات الواسعة والمفتوحة مزعجًا للكثيرات؛ وبالأخص بعد تطبيقهن المكياج أو كريم الأساس، إذ تُصبح أكثر وضوحًا بشكل كبير، لذا يبحثّن عن أفضل العلاجات التي تُساهم في غلقّها نهائيًا.

في الواقع؛ لا يوجد أي علاج لإغلاق مسام الوجه نهائيًا؛ لأن هذه المسام تعد جزء من التركيبة الطبيعية للبشرة وهي تُساعد على إطلاق الزيوت الطبيعية من داخل البشرة إلى خارجها، وإغلاقها بشكل نهائي يعني انسدادها، ما يُسبب انحباس الزيوت وإفرازات البشرة، وبالتالي إصابة البشرة بمشاكل متنوعة.

كريم الريتينول أحد المكونات الطبية الفعالة لعلاج المسّامات الواسعة
كريم الريتينول أحد المكونات الطبية الفعالة لعلاج المسّامات الواسعة

وعمومًا،العلاجات المتاحة ما هي إلا طرق مُساعدة على تقليص حجم المسامات الواسعة، أما بالنسبة حول السيطرة عليها، فيُشترط في المقام الأول التركيز على علاج المُسببات الأساسية لها، بما في ذلك الإفرازات المُفرطة لدهون البشرة، وتلف الجلد الناجم عن الشيخوخة والتقدم في السن.

من هذا المُنطلق، جمعنا لكِ أفضل علاجات طبيعية وطبية، بناءً على توصيات أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة؛ لتكون لكِ بمثابة دليلًا جماليًا، يُمكنكِ الاستفادة منه، وذلك بعد استشارة الخبراء المُختصين وخصوصًا طبيب الجلدية؛ لاختيار العلاج المنُاسب لبشرتك ومدى استجابة الأنسجة العميقة في المجمل العام.

مكونات طبيعية للتغلب على المسّامات الواسعة

بإمكانك عمل ماسكات  طبيعية سهلة التحضير في المنزل، لتخفيف مُشكلة المسّامات الواسعة وتقليص حجّمها، لذا اختارت لكِ أخصائية البشرة مريم، أفضل 3 ماسكات يُمكنك تطبيقها في دقائق معدودة، مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة مُشرقة في عيد الحب، وذلك على النحو التالي:

ماسك الزبادي ودقيق الحمص أحد المكونات الطبيعية لعلاج المسّامات الواسعة
ماسك الزبادي ودقيق الحمص أحد المكونات الطبيعية لعلاج المسّامات الواسعة
  1. ماسك العسل وعصير الليمون:

اخلطي المُكونين سويًا، ثم وزعي الماسك بحركات دائرية على وجّهك النظيف، اتركيه لمدة 5 دقائق فقط، ومن ثم اغسلي بشرتك بلطف بالماء الدافئ، ومررّي مُكعبات الماء الثلجية.

  1. ماسك الشاي الأخضر وبياض البيض:

أضّيفي الماء إلى مسحوق الشاي الأخضر واتركه جانبًا 5 دقائق، اخفقيملعقة صغيرة من مطحون الدقيق مع بياض البيض؛ أضّيفي له خليط الشاي الأخضر حتى التجانس، وزعّي الماسك على بشرتك ورقبتك لمدة 15 دقيقة فقط، اغسلي بشرتك بالماء البارد ومررّي مكعبات ماء الشاي الأخضر الثلجية.

  1. ماسك الزبادي ودقيق الحمص:

ادمّجي مقادير مُتساوية من الزبادي اليوناني ومطحون الحمص حتى التجانس، طبقي الماسك على بشرتك لمدة 15 دقيقة فقط، اشطفي بشرتك بالماء البارد ومرري مكعبات ماء الورد الثلجية.

مُكونات طبية لتقيص المسامات الواسعة

من ناحية أخرى، أكدت أخصائية البشرة مريم، على ضرورة مراجعة طبيب الجلدية واستشارته في استخدامبعض المُكونات الطبية التي قد تُساهم في تنظيف المسامات الواسعة، وتقليص حجمها، وليس غلقها نهائيًا، وأهمها:

  1. كريم أحماض الألفا هيدروكسي Alpha hydroxy acids وأحماض البيتا هيدروكسي Beta hydroxy acids:

تُساعد هذه الأحماضّعلى إذابة الروابط الموجودة بين الخلايا للتخلص من انسداد المسّامات؛ فيماتعمل أحماضّ الألفا هيدروكسي على تقشير الطبقة السطّحية من البشرة مع تفتيح لونها وجعلها أكثر نعومة، ما يجعله مثاليًا للبشرة الحساسية والجافة.أما أحماض البيتا هيدروكسي فتتغلغل في أعماق البشرة لتنظيفها من خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء والشوائب، وبالتالي التخلص من مشكلات البشرة وبالأخص البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.

  1. كريم الريتينول  Retinol:

هو شكل من أشكال فيتامين A الذي يُستخدم إلى جانب تقليص حجم المسام للتخلص من البقع الداكنة، والتجاعيد، وعلاج حب الشباب، وذلك كونه قادرًا على تحفّيز إنتاج الكولاجين في البشرة مع تقليل إنتاج الزيوت الفائضة لتنظيف المسّام من الداخل من جميع الشوائب المُتراكمة فيها.

العلاجات المُتاحة ما هي إلا طرق مُساعدة لتقليص حجم المسّامات الواسعة وليس علاجها نهائيًا
العلاجات المُتاحة ما هي إلا طرق مُساعدة لتقليص حجم المسّامات الواسعة وليس علاجها نهائيًا
  1. كريم حمضّ الساليسيليك  Salicylic acid:

يعمل حمضّ الساليسيليك على تقشير طبقة الجلد السطحية مع التغلغل بعمق في مسام البشرة للتخلص من الشوائب والزيوت الفائضة التي تُسبب انسدادها.

  1. كريم حمضّ البولي هيدروكس يPolyhydroxy acid

يعمل كريم حمضّ البولي هيدروكسي بطريقة مُشابهة لكريم أحماضّ الألفا هيدروكسي وأحماضّ البيتا هيدروكسي، لكنه يستهدف الطبقة السطحية من الجلد.وبما أنه خفيف نوعًا ما على البشرة، فإنه مثالي للبشرة الجافة أو الحساسة أو البشرة المُصابة بالوردية والأكزيما.

نصائح تُساعد على غلق المسامات الواسعة

بعد أن تعّرفتِ معّنا على أفضل مكونات طبيعية وطبية يُمكنك الاستعانة بها؛ تنصحك أخصائية البشرة مريم، باتباع أهم النصّائح الجمالية التي قد تُساعدك على تجنب اتساع المسّام، والحصول على بشرة صافية بدون مسّامات واسعة، وخصوصًا قبل تطبيق مكياج مُناسباتك المُبهجة في عيد الحب، وذلك على النحو التالي:

اغسل الوجّه كلّ يوم مرّتين أحد النصائح الجمالية المُهمة لتقليص حجم المسّامات الواسعة
اغسل الوجّه كلّ يوم مرّتين أحد النصائح الجمالية المُهمة لتقليص حجم المسّامات الواسعة
  • اغسليوجّهك كلّ يوم مرّتين للتخلص من أي عوالق وشوائب في المسّام.
  • استخدمي مُستحضرات البشرة ذات القوام الجل، بما في ذلك المكياج.
  • تجنبي استخدام المُنتجات التي تحتوي على الزيوت والكحول.
  • حافظي على رطوبة البشرة بشكل يومي.
  • واظبي على تقشير البشرة مرة كل أسبوع، لمنع انسدام المسّامات وتقليص حجمها قد المستطاع.