7 دور أزياء عالمية برزت فيها الإطلالات بأسلوب "غرنج" العائد إلى التسعينيات
يشهد ما يسمّى بالجانب "المدينيّ" للموضة على الاعتماد المتزايد لقمصان تانك وللقطع بأسلوب الغرنج. ومن بين الدور التي احتضنت هذه الصيحة بقصّاتٍ ناعمة وغير رسمية، نذكر "بوتيغا فينيتا"، و"جيفنشي"، و"دي سكوارد".
في عروض ربيع وصيف 2023، كان للملابس الرياضية المصنوعة من أقمشة تقنية ولأزياء الدنيم ظهور مميز، بعد أن أعاد المصمّمون إحياءها بنفحة تسعينيات القرن الماضي. كما يبدو أن الجينز الممزق (وهو تفصيل بروح الغرنج يذكّرنا بتلك الفترة التي كنّا كلنا فيها نرتدي هذا النوع من الجينز) وقمصان الطرطان من الضروريات الجديدة لهذا الموسم.
وأخيراً، لا يمكن أن ننسى الإكسسوارات الأساسية في خزانة أسلوب الغرنج المستوحى من التسعينيات. وتشمل النظّارات الشمسية ذات العدسات الدائرية بأسلوب الريترو، والأقراط والأساور المينيمالية، والعقود ذات القلادات الثقيلة، والقبّعات ذات الحواف العريضة.
في ما يلي، بعض الإطلالات المميّزة بأسلوب الغرنج من أحدث عروض الأزياء.
1- "بوتيغا فينيتا"Bottega Veneta
في موقعٍ من الراتنج الملوّن فيه 400 كرسيّ من تصميم المهندس المعماري غايتانو بيشي، أطلق المدير الإبداعيّ للدار ماتيو بلازي عرضاً يشيد بالأصالة. في المجموعة فساتين محبوكة ومطرّزة، ومعاطف بأسلوب مينيماليّ وقصات متقنة الخياطة، وفساتين مطرّزة ومطبّعة بالأزهار. ويتداخل رقي الموادّ المستخدمة مع بساطة الإطلالات اليومية، مثل قميص بنقشة المربّعات مع سروال دنيم فضفاض، كما ارتدتهما السوبرمودل كيت موس.
2- "ستيلا مكارتني"Stella McCartney
إنّ مجموعة "ستيلا مكارتني" لربيع وصيف 2023 مستوحاة من أعمال الفنان الياباني الأسطوري ياوشيتومو نارا وشعاره "غيّر التاريخ". هي بمثابة رسالة حبّ لجماعة محبات الدار، وإعادة إحياء لحمضها النووي ورموزها. وكان هذا العرض بالفعل عرض الأزياء الأكثر استدامة حتى يومنا هذا، إذ أنّ %87 من قطع المجموعة مصنوعة وفقاً لمبادئ الاستدامة. أمّا بالنسبة إلى التصاميم، فقدّمت مصممة الدار سترات قماشية واسعة ومزدوجة الصدر، مع تنانير لامتماثلة ومائلة القصات، وسراويل كارغو، بأسلوب حملنا إلى بداية هذه الألفيّة. عادت الدار إلى ثنائي الدنيم والجلد الكلاسيكي في نسخ ضخمة الأحجام، في ظل اللجوء طبعا إلى بدائل نباتية (من حيث المواد) لحماية حقوق الحيوانات وفقاً لمبادئ الدار.
3- "جيفنشي"Givenchy
في عروضه الأخيرة، استحضر المصمم ماثيو إم. وليامز على المنصّة وصفته للموضة المعاصرة: تصاميم من العقد الأوّل من القرن الحادي والعشرين من خلال سراويل برمودا فضفاضة بنسخ مصنوعة من قماش الدنيم مع سترات فوقية مصنوعة هذه المرّة من نسيج مجعّد الخيوط، وفساتين طويلة من الحرير، وطيّات، وحمّالات صدر جلدية، وفساتين سهرة مع قفّازات مدمجة. تشهد هذه المجموعة المينيمالية للغاية على صلة وثيقة بين الأزياء العملية والمترفة، أي بين الوظيفة والفخامة.
4- "هيرمس" Hermès
تخبر مجموعة ربيع وصيف 2023 لإحدى أشهر دور الأزياء الفرنسية على الإطلاق قصّة عالم خارجي محبوك من الأسفار والرحلات والحرّية. يتمحور العرض حول مفهوم "تكون الموضة مريحة أحياناً". هذه الرؤية الفرنسية لا تخلو من سحر الدار وجاذبيتها المينيمالية والراقية. ومن بين الأماكن التي استقت منها المديرة الإبداعية ناديج فانهي-سيبولسكي إلهامها، نذكر باتاغونيا وكينيا وألاسكا.
5- "بربري"Burberry
كما جرت العادة، ألهم معطف الترنشكوت مجموعة ربيع وصيف 2023 من دار "بربري". وأتى نهج ريكاردو تيشي للموسم التالي تجريبياً. فاحتفالاً بتاريخ الدار وإرثها، لجأ المدير الإبداعي إلى جميع الإمكانيات المتاحة لمعطف الترنشكوت بهدف رؤيته من منظورات مختلفة. على سبيل المثال، أتى المعطف من دون أكمام للنساء والرجال، أو مشدوداً عند الخصر بواسطة حزام كلاسيكي من قماش الغبردين.
6- "إيترو"Etro
انطلق ماركو دي فينشنزو، المدير الإبداعي الجديد لدار "إيترو"، من فكرة الاحتفال بالأقمشة. فالدار بدأت كشركة أقمشة ساهمت بشكلٍ كبير في تاريخ "الصناعة الإيطالية". وبالتالي، اتّخذت مسيرة "إيترو" مع ماركو دي فينشنزو بعداً جديداً، أكثر بساطة ومينيمالية، وكما صرّح: "هي رحلة من الفرح الخالص لبداية جديدة".
7- "ديسكوارد" Dsquared2
عرض المصممان دين ودان كاتن إبداعاتهما في مساحات ذات أسلوب الروكوكو في قصر "بالاتزو تشيتيريو". وفي حين جسّدت المجموعة الرجالية لربيع وصيف 2023 أزياء راكبي الأمواج العصريين، نقلت المجموعة النسائية المفهوم نفسه. تتميّز كل الإطلالات بالشفافية والطبقات الدقيقة. وبالتالي، ضمّت سترات بليزر من الدانتيل، وتنانير من قماش التول التقني المطبّع، وسترات وتنانير شفّافة من الـPVC، وقمصاناً بنقشة المربّعات، وسراويل راكبي الدرّاجات، تليق كلها بامرأة واثقة لا تخاف الجرأة.