العسل انواع والوان مختلفة

العسل أنواعٌ ومذاقاتٌ متنوعة.. ونصائح لشراء الأفضل منه

جمانة الصباغ
24 فبراير 2023

"ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" آية 69 من سورة النحل.

العسل انواع والوان مختلفة
العسل انواع والوان مختلفة 

ومن سورة محمد، الآية: 15، في سياق بعض ما يتنعم به أهل الجنة فيها، قال تعالى:  "فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى"، صدق الله العلي العظيم.

بعضٌ من الآيات التي ذُكر فيها العسل في القرآن الكريم، للدلالة على أهميته وصفائه وفائدة تناوله. ويُعتبر العسل مادةً غذائية عالية القيمة ويُستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المُحلَية الوحيدة التي ليست من صنع الإنسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج إلى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولًا عند تخزينه بالشكل الصحيح.

عسل النحل هو لُعاب النحل، مادةٌ حلوة يُخرجها النحل من بُطونه مما يجمعه من رحيق الأزهار، وهو غذاءٌمهم يحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن يُصنع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغَالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعی حول المنحل؛ وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلى سائل سكري، يُخزن في العيون السداسية ويُختم عليه بأغطية شمعية. والغرض من تخزينه بهذه الطريقة، هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء، ويُطلق عادةً على العسل الذي يُنتجه نحلٌ يعيش طليقًا في الطبيعة بالعسل البري، وتُصنَفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الحرجية غير الخشبية.

عندما لا تتوفر الأزهار في الحقول المجاورة للمنحل، يضطر النحل إلى جمع عسل الندوة العسلية من المفرزات العسلية لبعض الحشرات التابعة لرتبة متجانسة الأجنحة، مثل المن والحشرات القشرية.

العسل معروفٌ عند معظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضادًا حيويًا طبيعيًا ومقويًا لجسم الإنسان (إذ يُقوَي جهاز المناعة الذي يقاوم جميع الأمراض التي تهاجمه)، كما أن له خصائص مُثبتة في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى.

استخدامات العسل في المطبخ متعددة
استخدامات العسل في المطبخ متعددة

 

ويشير موقع "ويب طب" إلى أن العسل مصدرٌ من مصادر الكربوهيدرات، حيث أن ملعقةطعام كبيرة منه تمدَنا بما يقارب 64 سعرة حرارية. ويتكون العسل بشكل أساسي من:

  • 76% من السكر الطبيعي (معظمه من الفركتوز والجلوكوز)؛ ونظرًا لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز)،يُعتبر العسل أحلى من سكر المائدة.
  • 18% من الماء، وكلما قلَت نسبة الماء فيه كلما كانت نوعيته أفضل.
  • 6% من مكوناته الأخرى عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.

وبالنسبة لمحتواه الغذائي، فإن العسل يحمل نسبة بسيطة من الفيتامينات أهمها فيتامين ب6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، حمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينية. ومن المعادن، الكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم والزنك. إضافة إلى مواد مضادة للبكتيريا، ومضادات الأكسدة مثل الريبوفلافينويد.

والخبر الجميل أنه يُعتبر خاليًا من الدهون والكوليسترول.

نستعرض وأياكم في موضوعنا، لأنواع العسل المختلفة وأسباب اختلاف ألوانه، وكيف يمكن اختيار أفضل أنواعه من خلال معلومات حصلنا عليها من خبراء العسل في "مناحل الشفاء" في دبي.

ما هي أنواع العسل المعروفة حول العالم؟

النحل مادة غذائية عالية القيمة
النحل مادة غذائية عالية القيمة

أنواع العسل كثيرةٌوتعتمد على نوعية الزهر الذي تتناوله النحلة؛ فمثلًا في اليمن، يوجد عسل السدر وكذلك عسل السمر وعسل السلام وعسل الصال أو العمق وعسل الزهور. فكل نوعٌ يُسمى بإسم الزهرة التي يتناولها النحل.

لماذا وكيف تختلف أنواع وألوان العسل؟

العسل هو مادةٌ تُستخلص من رحيق الأزهار بواسطة النحل، ثم يُحوَلهإلى سائل أكثر كثافة كغذاء له؛يُخزن في أقراص شمعية ويكون سميك القوام وعطري الرائحة حلو المذاق، ويتكون من مواد تعطيه أهميه علاجية وغذائية من الفيتامينات والمعادن والجلكوز وبعض الأحماض المعدنية وكميات من البروتينات والعديد من الخمائر التي تُنشَط النظام الغذائي بالجسم.

ونظرًا لاختلاف التضاريس وتنوع المناخ والتربة وتعدَد مواسم التزهير على مدار السنة، فإن العسل اليمني يُعتبر من أشهر أنواع العسل قاطبًة.

ما هي طرق انتاج  العسل حسب كل نوع؟

يعتمد هذا الإنتاج بشكل أساسي على الزهور التي يستخلصها النحل.

هل يمكن أن يفسد العسل؟ وكيف؟

العسل يُعتبر مادةً حافظة سبحان الله، وليس له تاريخ انتهاء صلاحية. وبالعكس، كلما يُخزَن العسل كلما أصبح أكثر جودة وأفضل بكثير لجسم الإنسان.

ما هي معايير شراء العسل الأفضل؟

يعتمد على الأمانة بالدرجة الأولى للشخص الذي يبيع العسل وأن يكون محط ثقة، لأن لا مختبريستطيع للأسفأن يكتشف الغش في العسل. فقط يستطيع معرفة ما إذا كان العسل طبيعيًاأم لا، لأن العسل المُصنَع يختلف تمامًا عن العسل الذي يُنتج من النحل.

ما هي طرق حفظ وتخزين العسل في المنزل؟

تختلف الوان وانواع العسل حسب نوع الزهرة التي يتناولها النحل
تختلف الوان وانواع العسل حسب نوع الزهرة التي يتناولها النحل

أفضل طريقة لتخزين العسل في المنزل، هي عدم وضعه تحت أشعه الشمس؛ وكذلك وضعه في أماكن لا توجد فيها رطوبة عالية. ويُفضَل وضع العسل في العبوات الخشبية أو الزجاجية.

استخدامات العسل في المطبخ

بعد أن تعرفنا سويًا على معلومات قيَمة حول العسل واختلاف أنواعه، نتطرق وإياك عزيزتي لاستخدامات العسل في المطبخ والتي تتعدى مجرد تحلية الشاي. إذ يمكن استخدام العسل في العديد من الصلصات والأكلات والحلويات والعصائر، بشرط استخدامه في شكله الطبيعي وعدم تسخينه أو طهيه؛ كون هذه العملية يمكن أن تُفقده العناصر المهمة داخله.

وعند استخدام العسل في المطبخ، يُنصح بمراعاة القواعد التالية:

  • تبلغ حلاوة العسل ضعفي حلاوة السكر، لذا إن كنت تريدين الحصول على نصف الحلاوة ينبغي لك استخدام نصف مقدار العسل مقارنةً بمقدار كامل من السكر.
  • بما أن العسل يحتوي على 18% من محتواه كماء، يجب تقليل كمية الماء المضافة إلى الوصفة بمقدار الخُمس.
  • في حال استخدام العسل بدل السكر، يجب خفض درجة حرارة الفرن بنحو 25 درجة من الحرارة الموصى بها.
  • لتسهيل غرف وسكب العسل، يمكنك رش الملعقة المستخدمة بالقليل من الزيت.
  • ينبغي معادلة العسل بأقل كمية ممكنة من البيكنج صودا،كون العسل يُسبَب الإحتراق السريع للعجين؛ويمنع البيكنج صودا حدوث ذلك.
  • يمكنك استخدام العسل كحافظ للطراوة في المخبوزات.
  • يمكن استخدام العسل في الصلصات كونه عامل استحلاب جيد.
  • يمكن قياس العسل بسهولة أكبر عندما يكون دافئًا وليس باردًا.
  • بإمكانك استخدام العسل بديلًا عن المحليات الأخرى في وجبات الفطور أو الوجبات الخفيفة مع زبدة الفستق أو التفاح والفراولة وغيرها.