أفضل كريم ليلي طبيعي للعناية بمختلف أنواع البشرة

أفضل كريم ليلي طبيعي للعناية بمختلف أنواع البشرة

ندى الحاج
24 فبراير 2023

الكريم الليلي هو العامل الأساسي الذي تحتاجه بشرتك بغض النظر عن نوع البشرة التي تمتلكينها. يعمل كحاجز لعزل الرطوبة وترطيب البشرة واستعادة إشراقها في أقل وقت ممكن. يعد الكريم الليلي أفضل وسيلة ليساعد بشرتك في استعادة نشاطها وتجديدها خلال ساعات الليل، كما يساهم في مكافحة التجاعيد، الذي يمنح المرأة بشرة صحية وشابة على الدوام. يختلف كريم الليلي بإختلاف نوع بشرتك، فإليك أفضل كريم ليلي طبيعي للعناية بمختلف أنواع البشرة.

أفضل كريم ليلي طبيعي للعناية بمختلف أنواع البشرة

لماذا كريمات الليل تفيد البشرة؟

تحتوي كريمات الليل على كمية جيدة من المواد المضادة للأكسدة والأحماض الأمينية التى يمكن أن تساعد على تسريع عملية تجديد الخلايا فى الجسم. فكريمات الليل تحتوي عادة على كمية عالية من الكولاجين مما يساعد على تعزيز مرونة وثبات الجلد وإعادة شبابك.

كريمات الليل تساعد على تسريع عملية تجديد الخلايا
كريمات الليل تساعد على تسريع عملية تجديد الخلايا 

هل يوجد فرق بين كريم النهار وكريم الليل؟

يختلف كريم الليل عن كريم النهار بعدة طرق. ففي النهار تحتاج بشرتك إلى كريمات تحمي بشرتك من عناصر خارجية الضارة للبشرة مثل الأوساخ، التلوثات والرطوبة. يكون عادة أخف من كريم الليل كما يحتوي على على عناصر تحمي بشرتك من أشعة الشمس التي تجعل بشرتك غير مرنة. أما في الليل فبشرتك تحتاج إلى كريم أكثر سماكة ليساعد على تجديد البشرة وإصلاح الخلايا وليحافظ على رطوبة البشرة لأكثر وقت ممكن خلال الليل.

لذلك من الأفضل عدم إستخدام كريم الليل في النهار أو العكس، لأن كريمات النهار تملك أقل مكونات لترطيب البشرة وإذا طبقت كريمات الليل في النهار سوف يجعل بشرتك دهنية.

تجنبي تطبيق كريم النهار في الليل والعكس
تجنبي تطبيق كريم النهار في الليل والعكس

ماذا يفعل كريم الليل للوجه؟

بعد تنظيف وجهك في المساء بالروتين اليومي وإزالة الأوساخ المتراكمة على الجلد خلال النهار، طبقي كريم الليل كخطوة أخيرة من هذا الروتين اليومي. فكريم الليل يحتوي على مكونات تساعد في تجديد البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين مما يجعل بشرتك أكثر مرونة ويبطئ من عملية الشيخوخة المبكرة.

بما أن فقدان الرطوبة عادةً ما يكون أعلى أثناء الليل منه في النهار، فإن المرطب الذي يجب أن تستخدمينه في الليل يجب أن يمتلك الوصفات الصحيحة لترطيب البشرة وتعزيز حمايتها ضد الشيخوخة.  

أهمية العناية بالبشرة في المساء

العناية بالبشرة ليلاً تساعد في ترطيب الجلد

تتعرض البشرة للجفاف في الليل بسبب قلة إنتاح الزيت، لذلك فتطبيق الكريمات الليلية تساعد في إحتباس الرطوبة داخل الجلد مما يقلل من جفاف البشرة وبالتالي تصبح البشرة رطبة ومشرقة في اليوم التالي.  

العناية بالبشرة ليلاً تساعد في منع ظهور علامات الشيخوخة

تعمل البشرة في الليل على التجدد، لذلك فتطبيق الكريمات الليلية  تعمل على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، فيساعد هذا في منع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، لذلك يمكنك تأخير علامات الشيخوخة بالمواظبة  في العناية بالبشرة قبل النوم.

العناية بالبشرة ليلاً تساعد في منع ظهور علامات الشيخوخة
العناية بالبشرة ليلاً تساعد في منع ظهور علامات الشيخوخة 

العناية بالبشرة ليلاً تساعد على تحسين الدورة الدموية

يعد فرك البشرة في الليل عملية فعالة تساعد في تحسين الدورة الدموية وتنشيط الخلايا مما يقلل من  ظهور البثور والحبوب، لذلك قومي بفرك وجهك بالكريمات الخاصة حسب نوع بشرتك وبحركات دائرية، وتمتعي بعدها ببشرة مشرقة وملفتة في اليوم التالي.

العناية بالبشرة ليلاً تساعد على تهدئة البشرة

في النهار تتعرض البشرة لكثير من الأوساخ والغبار مما قد يؤدي إلى تهيج الجلد، لذلك فتطبيق الكريمات الليلية تساعد على تهدئة البشرة المتهيجة والتقليل من الالتهابات ومشاكل الجلد.

العناية بالبشرة ليلاً تساعد على تهدئة البشرة
العناية بالبشرة ليلاً تساعد على تهدئة البشرة

أفضل كريمات الليل لمختلف أنواع البشرة

إذا كنت تمتلكين بشرة جافة

تطبيق الكريمات في الليل عبارة عن الخطوة الأخيرة للعناية بالبشرة وللحفاظ على بشرة شبابية نضرة. تساعد كريمات الليل على ترطيب البشرة الجافة خاصة أيام البرد القارس والهواء البارد. بالإضافة إلى ذلك تعمل كريمات الليل على حماية البشرة من التجاعيد حيث يزيد تدفق الدم خلال الليل مما يساعد على إمتصاص مكونات الكريم بشكل أكبر. بالإضافة إلى ذلك يعمل كريم الليل على تهدئة البشرة الجافة والحمراء. فمثلاً يمكنك تجربة كريم ليلي من إيف سان لوران  - Forever – Youth Liberator – night crème - yves saint laurent، وهو عبارة عن كريم مضاد للشيخوخة ويساعد على ترطيب البشرة في الليل بشكل فعال.

- Forever – Youth Liberator – night crème - yves saint laurent
- Forever – Youth Liberator – night crème - yves saint laurent

طرق طبيعية لعمل كريم ليلي للبشرة الجافة

يمكنك اللجوء إلى طرق طبيعية لعمل كريم ليلي يساعد في ترطيب البشرة خلال ساعات الليل. ففي وعاء على النار قومي بإذابة زبدة الكاكاو وزيت اللوز، ثم أضيفي إليه ماء الورد والعسل، واخلطي المكونات في الخلاط حتى يصبح عندك معجون كريمي. بعدها خزني الكريم في وعاء في مكان بارد ومظلم.

إذا كنت تمتلكين بشرة دهنية

إذا كنت تعانين من مشاكل في بشرتك الدهنية أو أنها تحتوي على دهون كثيرة وتفرز كثير من الزيوت والحبوب، فإن استخدام الكريم المغذي لبشرتك يعيد إليها حيويتها ويمنح وجهك ما فقدته من عناصر مغذية.

يمكنك تجربة كريم ليلي من ديور Dior Capture Totale Night Face، الذي يقوم بتحفيز قوة التجديد لخلايا البشرة للتخلص من التجاعيد العنيدة والخطوط الرفيعة ولمنحك بشرة مشدودة خالية من العيوب.

Dior Capture Totale Night Face
Dior Capture Totale Night Face

طرق طبيعية لعمل كريم ليلي للبشرة الدهنية

يمكنك عمل كريم ليلي للبشرة الدهنية بمكونات منزلية. فضعي نصف كوب من زيت الزيتون مع ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقة شمع العسل وكبسولة فيتامين  E. ثم إمزجي المكونات معاً ما عدا الفيتامين E، وضعي المزيج في مقلاة على درجة حرارة متوسطة. فبعد التأكد من ذوبان الشمع إرفعي المكونات عن النار، وأضيفي للمزيج فيتامين E بعد تفريغه من الكبسولة. ثم أتركي المكونات لتبرد، وضعي الكريم  في برطمات زجاجي لإستخدامه يومياً في المساء قبل النوم. يمكنك إستخدام هذا الكريم لمدة 2-3 أشهر.

كريم ليلي بمكونات طبيعية يساعد البشرة الدهنية
كريم ليلي بمكونات طبيعية يساعد البشرة الدهنية

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.