بعد نقل صلاحيتها إلى ولي عهدها.. من هي مارغريت الثانية ملكة الدنمارك؟

بعد نقل صلاحيتها إلى ولي عهدها.. من هي مارغريت الثانية ملكة الدنمارك؟

خلود الليثي
21 مارس 2023

تم نقل صلاحيات مارغريت الثانية Queen Margrethe ملكة الدنمارك، إلى ولي العهد الأمير فريدريك Crown Prince Frederik، بعد أن خضعت لعملية جراحية معقدة في الظهر، بمستشفى ريجشبيتالت Rigshospitalet في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

وخلال فترة النقاهة التي ستقضيها الملكة مارغريت الثانية، سيقوم ابنها الأكبر، الأمير فريدريك بالقيام بمهام عمل ملكة الدنمارك، نيابة عنها، إذ أصبح أمير حاكم ووصي على العرش، بعد نقل الملكة إلى المستشفى.

يأتي ذلك بعد أن تحدثت الملكة مارغريت الثانية، مع وسائل الإعلام قبل دخولها إلى المستشفى عن ثقتها في قدرة ابنها الأكبر الأمير فريدريك على حكم البلاد خلال فترة غيابها بسبب المرض.

عندما يتوج الأمير فريدريك Crown Prince Frederik، ولي العهد على عرش الدنمارك، ستكون زوجته الأميرة ماري أول ملكة تستلم العرش الدنماركي من أصول أسترالية.

الملكة مارغريت صاحبة لقب "أطول ملوك أوروبا الحاليين جلوسًا على العرش"

الملكة مارغريت صاحبة لقب " أطول ملوك أوروبا الحاليين جلوسًا على العرش"
الملكة مارغريت صاحبة لقب " أطول ملوك أوروبا الحاليين جلوسًا على العرش"

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا في 8 سبتمبر 2022، حصلت الملكة مارغريت الثانية Queen Margrethe II ملكة الدنمارك، على لقب أطول ملوك أوروبا الحاليين جلوسًا على العرش، باستثناء سلطان بروناي.

كانت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية ومارغريت مقربتين من بعضهما، وكانتا عادة ما تستخدمان ألقابهما ليليبيت "لقب الملكة إليزابيث" وديزي "لقب الملكة مارغريت"، ودائما ما كانت ملكة بريطانيا الراحلة تدعوها لتناول الغداء في كل مرة تتواجد فيها بلندن.

علاقة الملكة مارغريت بالملكة إليزابيث الراحلة علاقة وثيقة
علاقة الملكة مارغريت بالملكة إليزابيث الراحلة علاقة وثيقة

بدأت علاقة الصداقة القوية بين إليزابيث الثانية وملكة الدنمارك، منذ لقائهما الأول واستمرت لعدة عقود وحتى وفاة ملكة بريطانيا، بالرغم من فارق السن بينهما والذي يزيد عن 10 سنوات، كما أنها كانت صديقة مقربة من الأمير الراحل فيليب Prince Philip زوج الملكة إليزابيث الثانية، والذي تجمعه صلة قرابة بالعائلة المالكة الدنماركية، حتى أنه كان يعرف بلقب أمير اليونان والدنمارك قبل انتقال أسرته للإقامة في بريطانيا بعد سقوط حكم العائلة المالكة اليونانية.

أصبحت الملكة مارغريت الثانية Queen Margrethe II، عندما تولت عرش الدنمارك 14 يناير 1972، أول ملكة لبلادها منذ أكثر من 500 عاما، والآن هي الملكة الوحيدة في أوروبا، التي تتربع على عرش بلادها.

من هي ملكة الدنمارك؟

مارغريت الثانية ملكة الدنمارك نقلت صلاحيات العرش لولي العهد الأمير فريدريك
مارغريت الثانية ملكة الدنمارك نقلت صلاحيات العرش لولي العهد الأمير فريدريك

ولدت مارغريت في عام 1940، وهي الابنة الكبرى لولي عهد الدنمارك حينذاك الأمير فريدريك والأميرة السويدية أنغريد، وعند ولادتها لم يكن بمقدورها أن تعتلي العرش حيث أنه كان الوصول إلى العرش مقصور على الرجال طبقًا لقوانين الخلافة.

 وفي عام 1947، تم تعديل الدستور، وأدت شعبية الملك فريدريك التاسع وابنته ملكة المستقبل، والدور المتزايد للنساء في المجتمع الدنماركي إلى بدأ العملية المعقدة لتعديل الدستور، وعٌرض على اثنين من البرلمانات المتعاقبة ثم على استفتاء شعبي عقد في 27 مارس عام 1953، وأصبحت مارغريت الثانية بموجب القانون الجديد، ولية العهد في الدنمارك.

بعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع فى 14 يناير 1972، صعدت إلى العرش تحت اسم مارغريت الثانية، لتصبح أول امرأة ملكة للدنمارك منذ مارغريت الأولى الذي حكمت الدول الاسكندنافية حتى عام 1412.

وفي عام 2012، احتفلت الملكة مارغريت بمناسبة مرور 40 عامًا على اعتلائها العرش الدنماركي، وبالعام الماضي احتفلت باليوبيل الذهبي للتويجها على العرش، لكن في احتفال صغير بسبب وفاة ملكة بريطانيا.

زواج الملكة مارغريت الثانية

الملكة مارغريت الثانية في حفل زواجها
الملكة مارغريت الثانية في حفل زواجها

في 10 يونيو 1967، احتفل الملايين في جميع أنحاء الدنمارك حين تزوجت ولية عهد الدنمارك من الدبلوماسي الفرنسي Count Henri de Laborde de Monpezat حينذاك، الذي أصبح فيما بعد صاحب السمو الملكي الأمير هنريك من الدنمارك.

الملكة مارغريت الثانية الأم والجدة

الملكة مارغريت الثانية الأم والجدة
الملكة مارغريت الثانية الأم والجدة

أصبحت الملكة مارغريت أمًا للمرة الأولى في 26 مايو 1968، عندما أنجبت ابنها الأمير فريدريك، ثم أمًا للمرة الثانية في 7 يونيو 1969، مع ولادة الأمير يواكيم.

الملكة مارغريت جدة محبة لثمانية أحفاد، هما الأمير نيكولاي  والأمير فيليكس والأمير كريستيان والأميرة إيزابيلا والأمير فنسنت والأميرة جوزفين، والأمير هنريك والأميرة أثينا.

هوايات ملكة الدنمارك

تستمتع الملكة مارغريت الثانية، في وقت فراغها بالرسم إذ أقامت على مر السنين العديد من المعارض الفنية، كما شاركت في تصميم أزياء وديكورات باليه كسارة البندق أكثر من مرة قبل ذلك.

الملكة مارغريت تجرد أحفادها من ألقبهم الملكية

الملكة مارغريت تجرد أحفادها من ألقبهم الملكية
الملكة مارغريت تجرد أحفادها من ألقبهم الملكية

أصدرت مارغريت الثانية ملكة الدنمارك Queen Margrethe II of Denmark، قرارا بتتغيير ألقاب أحفادها من أبناء الأمير يواكيم Prince Joachim، وتم العمل به من بداية عام 2023، إذ لن يُطلق عليهم لقب أمير أو أميرة.

واعتبارًا من 1 يناير الماضي، قضت ملكة الدنمارك بإلغاء الألقاب الملكية للأمير نيكولاي والأمير فيليكس والأمير هنريك والأميرة أثينا، وبدلًا من ذلك ىسٌيلقبوا بكونت / كونتيسة مونبيزات Count/Countess of Monpezat.

وعلى الرغم من التغيير الجذري الذي اتخذته الملكة مارغريت الثانية، فإنها أكدت أن أحفادها الملكيين الـ 4 سيحتفظون بأماكنهم في ترتيب توليهم لعرش الدنمارك.

وقال الديوان الملكي الدنماركي في البيان إن "قرار الملكة يتماشى مع تعديلات مماثلة نفذتها البيوت الملكية الأخرى بطرق مختلفة في السنوات الأخيرة".

ونٌشر في البيان الصحفي للقصر الملكي في الدنمارك: "ترغب جلالة الملكة بقرارها أن تعطي لأحفادها الـ 4 فرصة حتى يكونوا قادرين على تشكيل حياتهم الخاصة، من خلال تقليل واجباتهم الرسمية وعدم عملهم بدوام كامل في البيت الملكي في الدنمارك".

أما الأمير يواكيم الابن الأصغر لملكة الدنمارك، والذي يحتل المرتبة السادسة في ترتيب ولاية العرش الدنماركي، قال إنه شعر بالصدمة من القرار، إذ تم إعلامه قبل انتشار الخبر بـ 5 أيام، بينما أكدت والدته أن الخطط كانت قيد التنفيذ منذ فترة وأن القرار اتخذ لمصلحة أحفادها.

الصور من AFP والانستقرام