من الخطر ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان بعد الافطار مباشرة

صحياً ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان في هذه الأوقات خطر يتربص بصحة الأزواج

ريهام كامل
28 مارس 2023

ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان من الموضوعات المهمة التي تكثر فيها الأسئلة، وهي أمر مشروع حلله الله تعالى في غير رمضان وفي رمضان أيضاً ولكن بضوابط معينة، إذ يكون بإمكان الزوج والزوجة ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان من بعد أذان المغرب وحتى قبل أذان الفجر، ويستثنى من ذلك بعض الأوقات التي تشكل خطورة كبيرة على الزوجين من الناحية الصحية.

أوقات من الخطر ممارسة العلاقة الحميمة فيها  

بحسب الأطباء المختصين من الخطر ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان بعد الإفطار مباشرة، وتتمثل خطورة ذلك في حدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي وإرباكه، والتأثير عليه سلباً وانعدام قدرته على أداء وظيفته الأساسية لأن طاقة الجسم كلها تتجه إلى الجهاز الهضمي لهضم الطعام، وعند ممارسة العلاقة الحميمة بعد الإفطار مباشرة يتغير مسار الدم إلى الأعضاء التناسلية بدلاً من الجهاز الهضمي، وذلك لبذل الطاقة اللازمة لممارسة العلاقة، ولذلك يشعر كلا من الزوجين بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى إنهائها على نحو غير مرض لهما.

وحفاظاً على صحة الزوجين، ولتحقيق استفادة كل منهما بفوائد ممارسة العلاقة الحميمة، يجب عليهما ممارسة العلاقة الحميمة بعد مرور 4 ساعات من وجبة الإفطار حتى يكون طرفيها في حالة جسمانية جيدة وملائمة لذلك.

يجب ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان بعد مرور 4 ساعات من الافطار مباشرة
يجب ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان بعد مرور 4 ساعات من الافطار مباشرة

أوقات مثالية لممارسة العلاقة الحميمة في رمضان

بحسب آراء المختصين يجب ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان في الأوقات التالية، لأنها تعتبر أوقاتاً مثالية لممارسة العلاقة الحميمة، وهذه الأوقات هي:

بعد مرور 4 ساعات على موعد الإفطار

يوصي الأطباء بممارسة العلاقة الحميمة بعد مرور أربع ساعات على وجبة الإفطار، لإعطاء الجهاز الهضمي فرصة لهضم الطعام دون عرقلته أو التأثير عليه سلباً.

بعد ممارسة التمارين الرياضية

من الأوقات المثالية لممارسة العلاقة الحميمة في رمضان، ممارستها بعد الانتهاء من التمارين الرياضية لأن تساهم في تعزيز الدورة الدموية، وتساهم في تدفق الدم للأعضاء التناسلية، ما يؤدي إلى تعزيز نجاحها بشكل مرضٍ للطرفين.

فوائد ممارسة العلاقة الحميمة

من فوائد ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان الحفاظ على الحميمية بين الزوجين

تتعدد فوائد ممارسة العلاقة الحميمة من أهمها ما يلي:

خفض ضغط الدم المرتفع

بحسب موقع "الطبي" تساهم ممارسة العلاقة الحميمة في خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك بحسب دراسة اسكتلندية قامت بقياس ضغط الدم لفئة معينة بعد ممارسة العلاقة الحميمة حيث وجدوا انخفاض ضغط الدم الانبساطي.

تعزيز المناعة عند الزوجين

أثبتت الدراسات العلمية التي طرحت في فوائد ممارسة العلاقة الحميمة أن المواظبة على ممارستها مرة أو مرتين في الأسبوع يرفع من مستويات الأجسام المضادة الغلوبولين المناعي A أو(IgA)، التي تزيد من قدرة الجسم في مواجهة العدوى والالتهابات ونزلات البرد، وذلك من خلال تعزيز الجهاز المناعي.

المساهمة في حرق السعرات الحرارية

تحقق ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام فوائد عديدة من أهمها، حرق السعرات الحرارية، فبحسب الدراسات العلمية التي طرحت في هذا الصدد، تبين أن عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الرجال أثناء العلاقة الجنسية تعادل 100 سعر حراري تقريباً، بمقابل 77 سعر حراري عند النساء خلال 30 دقيقة.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

أثبتت دراسة بريطانية أن الرجال الذين يمارسون العلاقة الحميمة مرتين أو أكثر في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية بنسبة النصف من الرجال الذين مارسوها في الشهر أقل من مرة، ولذلك يجب ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام تعزيزاً لصحة القلب والأوعية الدموية، وهذه الدراسة تأتي بعكس مخاوف الرجال كبار السن الذين يشعرون بالقلق من ممارسة العلاقة الحميمة لربطهم بينها وبين زيادة احتمالات التعرض للجلطات أو السكتات الدماغية.

تحقيق الاسترخاء والسعادة

تساهم ممارسة العلاقة الحميمة في تعزيز مستويات هرمون الأوكسيتوسين "هرمون الحب"، حيث أثبتت الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمة مرتين أو ثلاثلة أسبوعياً يعمل على توطيد العلاقة بين الزوجين من خلال تحقيق تقارب أعمق بينهما وحدوث الحميمية، كما أنها زيادة هرمون الحب يساهم في تحقيق السعادة والاسترخاء أيضاً.

تعزيز الثقة بالنفس

تحقق ممارسة العلاقة الحميمة فائدة عظيمة هي تعزيز الثقة بالنفس التي تنبع من الشعور بالرضا، وذلك عندما يتم ممارستها بحب وبطريقة مرضية للطرفين.

وأخيراً، ولتتحقق فوائد ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان، وتعزيزاً لصحة الزوجين يجب أن تتم في الأوقات المناسبة، والابتعاد عن الأوقات الخطرة التي تؤثر سلباً عليهما.