كل ما يهمك حول عملية شد الجفون لتجميل العيون المبطنة

كل ما يهمك حول عملية شد الجفون لتجميل العيون المبطنة

نانسي شربل
26 أبريل 2023

العيون هي نافذة الروح، حيث يعتبر التواصل بالعين مهمًا جدًا، لأنه غالبًا ما يؤثر على المواقف الاجتماعية والعلاقات. ولكن مع تقدمنا ​​في العمر، يمكن أن تبدأ التجاعيد، والإجهاد، والندوب، والترهل، وغيرها من تأثيرات الزمن في تغيير مظهر أعيننا. فتشعر بعض النساء كما لو أن هذا يجعلهن يشعرن بأنهن أكبر سنًا. فتشعر العديد من النساء أيضًا بعدم الأمان بشأن شكل جفونهن، حتى منذ الصغر. فيمكن أن تؤثر الظروف الصحية الناتجة عن الشيخوخة أيضًا على الرؤية وصحة العين إذا تركت دون علاج.

لذلك، تعد جراحة الجفن طريقة رائعة لتجديد شباب الجلد حول العينين، أو إعادة تشكيل جفونك لتشعرين بأنك أصغر سناً وأكثر جمالًا. واعتمادًا على جزء الجفن الذي تحتاجين إلى العمل عليه والشكل الذي تبحثين عنه، هناك عدة أنواع من جراحة الجفن. ومع ذلك، قبل اتخاذ القرار بشأن نوع العملية التي تريدين الخضوع إليها ، يجب أن تفهمي ما الذي تنطوي عليه هذه الجراحة، بما في ذلك الفوائد والمخاطر، لذلك تعرفي معنا اليوم على عملية شد الجفون لتجميل العيون المبطنة للحصول على أفضل النتائج.

عملية شد الجفون لتجميل العيون المبطنة

تعتبر جراحة تجميل الجفن من أقل جراحات تجميل الوجه توغلاً وتحقق نتائج فعّالة
تعتبر جراحة تجميل الجفن من أقل جراحات تجميل الوجه توغلاً وتحقق نتائج فعّالة 

تعتبر جراحة تجميل الجفن من أقل جراحات تجميل الوجه توغلاً وتحقق نتائج فعّالة وسريعة حيث تجدّد هذه العملية شباب الوجه بطريقة طبيعية للغاية وبدون ندوب ظاهرة، كما أن الجراحة مصمّمة لكل امرأة حسب الإحتياجات الخاصة بها.

فعملية تجميل الجفون هي نوع من الجراحة التي يتم إجراؤها على الجفون لإزالة الجلد الزائد من الجفن العلوي وتقليل ترهل الجفن السفلي. وتتمثل الأهداف الجراحية لجراحة رأب الجفن في استعادة الأداء الصحيح للجفن المصاب، وهو عن طريق إزالة الجلد الزائد من الجفن وتنعيم عضلات العين الأساسية، وشد الهياكل الداعمة وإزالة الدهون الزائدة في منطقة العين.

وعادة ما يتم إجراء هذه الجراحة لأسباب تجميلية وهي أيضًا طريقة فعالة لتحسين البصر لدى كبار السن الذين يعيق ترهل الجفون العليا رؤيتهم. وغالبًا ما يتم إجراؤه مع إجراءات أخرى مثل إعادة التسطيح بالليزر أو حقن الفيلر أو شد الجبهة.

كيف تتم عملية شد الجفون لتجميل العيون المبطنة

تساعد جراحة الجفن في تكوين عيون أكبر وأكثر جاذبية
تساعد جراحة الجفن في تكوين عيون أكبر وأكثر جاذبية 

يمكن أن تساعد جراحة الجفن في تكوين عيون أكبر وأكثر جاذبية من خلال إنشاء طيات مزدوجة، وفي بعض الحالات، عن طريق تحسين شكل زوايا العين. وعادةً ما تكون جراحة الجفن المزدوج عملية سريعة يمكن إجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي، وعادة ما يكون وقت الشفاء قصيرًا يستمر لبضعة أيام حتى أسبوعين.

وإذا كنت ستخضعين لعملية تجميل الجفن، فسيقوم الجرّاح بعمل شق في تجعد الجفن العلوي حيث ستتم إزالة الجلد الزائد والدهون، وسيتم شد العضلات المتراخية. وفي رفع الجفن السفلي، يمكن معالجة الأمر نفسه، اعتمادًا على احتياجاتك الشخصية. ونظرًا لعدم وجود ثنيات لإخفاء الشق، سيتم إجراء الشق إما أسفل خط الرموش أو داخل الجفن، حسب احتياجاتك. كما يمكن إعادة ضبط موضع الدهون لتوفير محيط أكثر نعومة تحت العينين.

قبل إجراء عملية تجميل الجفن

تعد جراحة الجفن طريقة رائعة لتجديد شباب الجلد حول العينين
تعد جراحة الجفن طريقة رائعة لتجديد شباب الجلد حول العينين

قبل إجراء عملية تجميل الجفن سوف تحتاجين إلى التنسيق مع شخص يساعدك ويصطحبك إلى المنزل بعد الجراحة. فيجب أن يبقى شخص ما معك أيضًا ليلة الإجراء. كما سيكون عليك الحد من أنشطتك لعدة أيام بعد الجراحة أثناء عملية شفاء جفونك.

وقد تعاني بعض النساء من جفاف العين بعد الجراحة، لكن نادرًا ما يستمر لأكثر من أسبوعين، وإذا كنت تعانين من جفاف العين واستمر أكثر من أسبوعين، فاتصلي بطبيبك. استشارة طبيبك مهمة أيضًا لتقديم توصيات ما قبل الجراحة، فعلى سبيل المثال، من الأفضل تجنب التدخين أو تناول الأسبرين أو مميعات الدم أو الأدوية الشبيهة بالإيبوبروفين قبل الجراحة بعدة أيام، فيمكن أن تزيد هذه الأدوية من خطر النزيف وتبطئ عملية التئام الجروح. وفي حالة المرضى الذين لا يستطيعون الإقلاع عن التدخين تمامًا، يجب على الأقل الحد من استخدام التبغ.

أيضاً، في المنزل، يجب أن تكون العناصر التالية جاهزة لأنك ستستخدمينها خلال مرحلة ما بعد العلاج:

  • مكعب ثلج
  • ضمادات شاش صغيرة
  • قطرات للعين أو دموع صناعية
  • مسكنات الألم التي يمكن أن يوصي بها طبيبك

فوائد وأضرار عملية تجميل الجفن

يمكن أن تجعلك جراحة الجفن تبدين أكثر نضارة وشبابًا
يمكن أن تجعلك جراحة الجفن تبدين أكثر نضارة وشبابًا

فوائد تجميل الجفن

  • يمكن أن تجعلك جراحة الجفن تبدين أكثر نضارة وشبابًا.
  • عادة ما يستغرق الأمر أقل من ساعة، والألم الوحيد الذي قد تشعرين به هو من حقن التخدير الموضعي.
  • التعافي سهل، مع حوالي أسبوع من التورم والكدمات الشديدة.
  • نظرًا لأن الشقوق يتم إجراؤها في التجاعيد الطبيعية لجفنك، فإنها تكون مرئية إلى الحد الأدنى بمجرد التئامها.
  •  تغطية جراحة الجفن التي يتم إجراؤها لتصحيح ضعف البصر.
  • تقليل علامات الشيخوخة حول العينين
  • تقليل أو القضاء على مشاكل الرؤية
  • تحسين مظهر الجفون العلوية المتدلية
  • إزالة الجلد الزائد من الجفون
  • تحسين الانتفاخات تحت العين

أضرار عملية تجميل الجفن

  • ستحتاجين من 4 إلى 7 أيام من الراحة وعدم العمل
  • التورم والكدمات والجفاف هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا.
  • قد تعانين من جفاف العين أو تهيجها بعد الجراحة.
  • النتائج ليست دائمة لأن بعض الأشخاص سيحتاجون إلى إجراء عملية رفع الجفون مرة أخرى.
  • يعتبر تشريح العين حساسًا، لذلك فهناك خطر إصابة العضلات والأعصاب والرموش، على الرغم من ندرة هذه المضاعفات.
  • في حالة إزالة المزيد من جلد الجفن العلوي، يمكن أن يؤثر هذا الإجراء على القدرة على إغلاق العين تمامًا.
  • يمكن أن تؤدي إزالة الكثير من الجلد من الجفون السفلية إلى تشوه الجفن، مما يؤدي إلى شد الجفون إلى الأسفل.

كيفية تقليل الالتهاب والكدمات بعد جراحة رأب الجفن

بعد عملية تجميل الجفن قد تنتفخ الجفون بسهولة
بعد عملية تجميل الجفن قد تنتفخ الجفون بسهولة

بعد عملية تجميل الجفن قد تنتفخ الجفون بسهولة، وقد تظهر الكدمات والتورم  من 10 إلى 15 يومًا بعد العملية. والطريقة الأكثر فعالية لتقليل الالتهاب هي وضع البرودة على المنطقة باستخدام كمادات ثلجية لمدة 10 دقائق كل ساعة في الليلة التي تلي الجراحة.

،ينصح بعض الأطباء بصنع بعض شاي البابونج، وحفظه في الثلاجة، ثم نقع الشاش فيه ووضعه على العينين. أيضاً، من المهم جدًا عدم الاستلقاء تمامًا، فنامي في وضعية الجلوس مع رفع الرأس قليلاً على الوسائد.

بعد جراحة رأب الجفن ، تصبح العيون أكثر حساسية، وإذا قرأت أو قمتي بمشاهدة التلفاز، يمكن أن تتورم أكثر، لذلك يوصى بالتخلي عن القراءة والتلفزيون خلال الأيام الأربعة الأولى من الراحة.

أيضًا، نظرًا لأن الجفن لا يغلق بشكل كافٍ، فمن الضروري حماية القرنية لتجنب جفاف العين، خاصةً في الليل.

وبعد الجراحة مباشرة، قد يكون لديك رؤية ضبابية وتكون حساسًا للضوء، أيضًا، يمكن أن تشعري بالدمع أو الجفاف في عينيك. لهذا السبب، سيصف لك الطبيب قطرات مضادة للالتهابات ودموعًا صناعية ومرهمًا كثيفًا وقائيًا للعين ليلاً. ويجب استخدام هذا المرهم أول 2-3 أسابيع حتى التأكد من إغلاق الجفن تمامًا. كما قد يشكو بعض الأشخاص من جفاف العين بعد الجراحة، ولكن عادةً لا يستمر ذلك لأكثر من أسبوعين، ولكن إذا استمر جفاف العين لفترة أطول، فاتصلي بطبيبك فوراً.