ماذا تفعلين في جدة خلال 24 ساعة.. إليك تجربة سياحية متكاملة

تزخر المملكة العربية السعودية بوجهاتها الساحرة وأجوائها الخلابة التي توفر للزوار متنفسا مثاليا للاستجمام على مدار العام.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة بواحدة من أجمل الوجهات الساحلية على شواطئ البحر الأحمر..  عروس البحر الأحمر جدة.

نأخذكم في رحلة تستغرق يوما واحدا بأجمل الوجهات التي يمكنكم التمتع بزيارتها في يوم واحد فقط في أحضان عروس البحر الأحمر حيث تعتبر جدة هي إحدى أكثر المدن السعودية جذبًا للسياح، والتي تتميز بجمال طبيعتها الخلابة ومناخها الدافئ طوال العام وفي هذا المقال، سنستعرض أفضل 5 وجهات سياحية في جدة التي يجب عليك زيارتها في 24 ساعة وعبر زيارة واحدة لجدة.

أجمل اللحظات في كورنيش جدة

كورنيش جدة

أبداي رحلتك من الرمال الذهبية لشواطئ عروس البحر الأحمر جدة وذلك من خلال جولة ممتعة برفقة من تحبين على كورنيش جدة الساحر حيث يعتبر كورنيش جدة واحداً من أشهر الأماكن السياحية في السعودية، حيث يتمتع بإطلالات خلابة على البحر الأحمر

ويضم الكورنيش العديد من المقاهي والمطاعم التي تقدم أشهى الأطباق العربية والعالمية، بالإضافة إلى مراكز التسوق والمتاحف.

نافورة الملك فهد

حين تقفين أمام نافورة الملك فهد التي تعد أطول نافورة في العالم ستكون على مقربة من نصب تذكاري يتجاوز عمره 30 عامًا وسط أمواج البحر الأحمر، على ارتفاع 312 مترًا و سرعة ضخ المياه تبلغ 350 كلم/ساعة حيث تزيّن مياه النافورة الهائلة غروب شمس مدينة جدة، وسواءً كنتَ تفكر في التقاط صورة أو فيديو لذلك المشهد الساحر فلن تبدو رؤية النافورة مستحيلة مهما ابتعدت عن المنطقة. مع استمرار العرض المبهر للنافورة، يمكنك التنزه وتجربة الأطعمة على امتداد الأكشاك المتنوعة في كورنيش الحمراء. "سيفين" هو أكثر الأكشاك شعبيةً لزوار ممشى الكورنيش.

منظر مبهج لنافورة جدة - المصدر روح السعودية

وتظهر النافورة بكل جمالها في الليل، عندما تنير مئات الأضواء الملونة ضخ المياه الذي يُطلق نحو السماء. وفي هذا الوقت سترون الناس وهم يتجمعون على طوال الكورنيش لكي يشاهدوا سقوط الماء في البحر ويتعجبوا من هذا المنظر المذهل.

وكانت النافورة هدية إلى جدة من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الذي حكم البلاد من سنة 1982 إلى 2005. استغرقت أعمال البناء أربع سنوات، من 1980 إلى 1983، وعندما تم افتتاحها عام 1985 أصبحت أحد المعالم السياحية الرئيسية في المدينة.

واجهة جدة البحرية

تقع النافورة مقابل واجهة جدة البحرية وتستخدم ماء البحر بدلًا من الماء العذب لإطلاق ضخها المشهور.

توجد أماكن كثيرة تمكنكم من مشاهدة عرض نافورة الملك فهد منها، ولكن الكورنيش هو أفضل المواقع.

وإذا جئتم بسيارة الأجرة أو أوبر، اطلبوا من السائق إيصالكم إلى فندق الريتز-كارلتون، ثم اعبروا الطريق واتجهوا إلى الكورنيش.

هناك ستستطيعون مشاهدة النافورة من أفضل زاوية ممكنة وتستمتعون بأجواء مثالية في أحضان الطبيعة البكر.

وبعد العرض، تجولوا على طوال الكورنيش، حيث ستجدون أكشاك بيع الأكل، ومقاهي ومطاعم لتستمعوا بتجربة لا تنسى في أحضان الطبيعة.

سحر التصميم في متحف مدينة الطيبات

 متحف الطيبات

ويمكنك أن تحظي بتجربة ممتعة في تاريخ مدينة جدة من خلال زيارة سريعة في متحف الطيبات الذي يضم العديد من القطع التاريخية الأصيلة حيث يقدم متحف الطيبات لكم صورة دقيقة ومفصلة عن المدينة وتاريخها العريق الذي يمتد إلى 2500 سنة. يقع المتحف في حي الفيصلية، في مجمع متعدد الغرف يعكس الطراز المعماري للمدينة القديمة مع رواشينها ذات الزخارف الخشبية والمرجانية.

مع مجموعة قطع أثرية تتوزع على عدة طوابق، متحف الطيبات طريقة مميزة للتعرف على تاريخ جدة وتأسيسها وكذلك تاريخ الجزيرة العربية. وعلاوة على ذلك، أحد الأدوار مخصص بالكامل لتراث المدينة الإسلامي الغني

تروي صالات العرض في الطابق الأرضي تاريخ الإسلام خلال القرون الماضية، كما تقدم معلومات أساسية عن الحضارة الإسلامية كمبادئ الدين ومساهمة الإسلام في العلم والثقافة والصناعة إلى يومنا هذا.

ومن أبرز المعروضات، نموذج مكة المكرمة والكعبة المشرفة مع معلومات مفصلة باللغتين العربية والإنجليزية عن مناسك الحج والعمرة وأماكنهما.

سحر التصميم في متحف مدينة الطيبات

بالإضافة إلى ذلك، توجد في المتحف قطع فنية، ومخطوطات، وفخار، وقطع نقدية قديمة، وأسلحة، وخريطة تشرح انتشار الدين الإسلامي في العالم.

المعروضات الموجودة من فترة ما قبل الإسلام تعود إلى زمان قديم جدًا وخاصة القطع التي تتعلق بمدينة جدة، حيث يُعتقد أن مستوطناتها المبكرة قد كانت موجودة في القرن السادس قبل الميلاد.

ويُعرض في المتحف أعمال الجغرافيين والرحالة من القرون الماضية الذين يذكرون أن مدينة جدة كانت ميناء ازدهرت فيه التجارة منذ زمان قديم جدًا، واستفاد من مكانتها كل من حكم المنطقة، من فترة الخلفاء الراشدين إلى العصر العثماني.

بالإضافة إلى ذلك ستجدون آثارًا تعود إلى زمان القبائل القديمة التي استوطنت المنطقة، كما خُصّص في المتحف قسم عن البحر الأحمر (الذي لعب دورًا أساسيًا في تأسيس مدينة جدة) والحياة البحرية في المنطقة.

فقيه أكواريوم

وبعد انتهاء رحلتك في متحف الطيبات يمكنك أن تحظى بتجربة مميزة في فقيه أكواريوم الذي يقع على مقربة من الطرف الشمالي لطريق الكورنيش، فقيه أكواريوم هو أول معرض بحري في المملكة العربية السعودية. وليست بمصادفة أنه بُني على ساحل البحر الأحمر.

الأنفاق المترامية الأطراف والأحواض الضخمة التي تشكل الأكواريوم تستضيف أكثر من 200 نوع من الأسماك و85٪ منها موطنها شعاب جدة المرجانية. وبلا شك، إن هذا المتحف الحي للعجائب البحرية أحسن طريقة لاكتشاف النظام الإيكولوجي الحيوي في المنطقة دون الحاجة إلى ارتداء بذلة الغطس.

جولة في الأكواريوم ستتيح لكم فرصة اكتشاف بعض من العجائب ال800 الموجودة في البحر الأحمر، والتي لن تجدوها في أي مكان آخر على هذا الكوكب. كل هذا وأنتم تتمشون بين جدران كهف بصحبة موسيقى تأملية.

تجربة عامرة بالبهجة في فقيه أكواريوم

كل المعلومات في الأكواريم باللغتين العربية والإنجليزية، وسيمكنكم أن تعرفوا أصل اسم البحر الأحمر (الذي له علاقة بلغام الطحالب)، وتتعرفوا على سمكة نابليون (الطرباني) التي تتحول من أنثى إلى ذكر أو السُحل المشهور بالشوكتين في مقدمة ذيلها.

إن كنتم تريدون التعرف على المزيد من سكان البحر، فابحثوا عن نوع من قناديل البحر المسمى بالكسيوبيا أو أنقليس الحدائق، الذي ينزل ويصعد من الرمل عند اقتراب الزوار.

وتوجد أيضا أسماك مخيفة لن تريدون رؤيتها إلا في حوض، مثل السمك الصخري الذي يمكن أن يسمم ويقتل إنسانًا بالغًا خلال 5 دقائق، مما أكسبه شهرة السمك الأكثر سمية في العالم.

ويفخر موظفو الأكواريوم بإعلام الزوار بأنه تم إنقاذ بعض الأنواع من الكائنات البحرية التي كانت مهددة بالانقراض - بما فيها السلحفاة البحرية الضخمة - بعد أن تعرضت لإصابات أو مرض. وكل الحيوانات التي تعافت بالكامل أُطلقت مرة أخرى في موئلها الطبيعي.

حديقة الأربعين

حديقة الأربعين

ويمكنكم أن تحظوا بتجربة مميزة وجولة سريعة في حديقة الأربعين التي توفر لزوارها من مختلف الأعمار مأكولات أصيلة وأحاديث مبهجة برفقة من تحبون.

حديقة الأربعين التي تقع في جدة التاريخية توفر لزوارها تجربة مميزة وأجواء ساحرة بالإضافة لتجربة ألذ نكهات المأكولات الشعبية واكتشفي مذاقات الأطباق الأصيلة التي تتمتع بروائح شهية في جنبات البلد العريقة، حيث صممت أكشاك الطعام التي تصطف جنبًا إلى جنب بأشكال عصرية ومميزة تزيد المكان زهوًا وتفردُا.

اختاري طبقًا تحبه واجلس في المساحات المخصصة للجلوس، ستبهجك روح المكان وحركة الناس وأحاديثهم والإضاءات الخافتة التي تبعث إلى النفس الهدوء والانشراح.