إستقبلي الصيف بنعومة وانتعاش مع أنواع الحمّامات المختلفة

إستقبلي الصيف بنعومة وانتعاش مع أنواع الحمّامات المختلفة

ندى الحاج

عرفت الحمّامات منذ قديم العصور بين الثقافات المتعددة، لزيادة جمال بشرة وجه وجسم المرأة وتخليصها من الشوائب، بالإضافة غلى تجديد خلايا الجسم والحفاظ على نضارة الجلد.  ومن أشهر الحمّامات المعروفة هي الحمّام المغربي والتركي. ولكن رغم فوائدهما على بشرة المرأة، فقد تلاحظين بعض الأضرار التي تجعل بعض النساء تتخلى عن إستخدام هذه الحمامات حرصاً على ظهور مشكلات جلدية متنوعة على المدى البعيد. إلا أن عدم استخدام الحمّام بالطريقة الصحية والصحيحة، قد يؤدي إلى نتائج عكسية  تشوه جمال المرأة. ولكن إجمالاً إن تجربة سبا الحمّام غنية بالفوائد الصحية التي صمدت أمام اختبار الزمن.

ومنذ مئات السنين وحتى اليوم، أدركت النساء الآثار الإيجابية للبخار والحرارة على الجسم لطرد السموم، وضرورة التنظيف العميق المتكرر للحفاظ على البشرة خالية من الشوائب وأهمية الترطيب، لذلك دلّلي نفسك بهذه الحمّامات المختلفة واستقبلي الصيف بجسم ناعم ونشيط.

إستقبلي الصيف بنعومة وانتعاش مع أنواع الحمّامات المختلفة
إستقبلي الصيف بنعومة وانتعاش مع أنواع الحمّامات المختلفة

إستقبلي الصيف بنعومة وانتعاش مع أنواع الحمّامات المختلفة

ما هو الحمّام؟

الحمّام هو غرفة بخار عامة، تقدم غالباً التدليك والتقشير، حيث يمكن للناس أن يجتمعوا للاسترخاء والاستحمام. غالباً ما تحتوي الحمّامات على سلسلة من الغرف التي تستخدم الحرارة الجافة والرطبة، والاستحمام، والصابون، والأملاح.

يأتي البخار من الماء الساخن فيمكن أن يُضاف إليه الزيوت مثل زيت الأوكالبتوس لتحقيق جو يفضي إلى الرفاهية. البخار سيفتح مسام الجلد ويتسبب في تقشر الجلد الميت، كما يعمل البخار على زيادة الدورة الدموية وتخليص الجسم من السموم والمساعدة في حل المشاكل الجلدية مثل السيلوليت.

تحتوي الحمّامات على سلسلة من الغرف التي تستخدم الحرارة لتحسين البشرة
تحتوي الحمّامات على سلسلة من الغرف التي تستخدم الحرارة لتحسين البشرة

فوائد الحمّامات عامة:

يزيد من تدفق الدم والدورة الدموية

بفضل استخدام البخار والتقشير والتدليك، يمكن أن تؤدي الرحلة إلى الحمّام إلى زيادة كبيرة في تدفق الدم وبالتالي تحفيز الحواس نظراً لكونه منتجعاً صحياً.

مفتاح لصحة الرئتين

من فوائد الحمّام أنه يحسن صحة الجهاز التنفسي. يقوم بذلك عن طريق استخدام زيوت الأوكالبتوس التي تقدم فوائد مضادة للالتهابات وخصائص إزالة الاحتقان وفائدة مطهرة. الرائحة تحفز الجسم على التخلص من الإرهاق وتحسين الكسل العقلي. يحسن المزاج والروح ويساعد على استرخاء الجهاز العصبي بأكمله.

يزيل السموم من جسمك بالكامل

عندما ينغمس الجسم في الحرارة، تعمل فوائد التبريد الطبيعية على إزالة السموم من الجسم عن طريق إزالة السموم عبر مسام الجلد. إنها طريقة رائعة لتحسين الصحة العامة للبشرة والجسم.

من فوائد الحمام إزالة السموم عبر مسام الجلد
من فوائد الحمام إزالة السموم عبر مسام الجلد

يريح حواسك

لتحقيق أقصى فائدة، إن تجربة الحمّام لعدة ساعات سيمنحك الوقت لتهدئة جسمك واسترخائه. تشمل الفوائد الأخرى التخلص الكامل من السموم الجسدية والعاطفية من التوتر والقلق.

يقشر الجلد الميت

 إن فرك الجلد الميت خلال الحمّام يعمل على فتح المسام وإعطاء البشرة توهجاً صحياً وشبابياً.

إن فرك الجلد الميت خلال الحمّام يعمل على فتح المسام وإعطاء البشرة توهجاً صحياً وشبابياً
إن فرك الجلد الميت خلال الحمّام يعمل على فتح المسام وإعطاء البشرة توهجاً صحياً وشبابياً

يساعدك في السيطرة على حب الشباب

بالنسبة للنساء اللواتي تعانين من حب الشباب، فسوف تستمتع بعدد أقل من البثور وبشرة أكثر صحة لأن التجربة ستساعد في منع حب الشباب والشفاء منه. كذلك يساعد الحمّام بفتح المسام المسدودة للحرارة والبخار ويزيل السموم مع العلاج.

ستكون قادراً على النوم بشكل أفضل

بفضل كل الوسائل لتقليل التوتر، فإن الحمّام المغربي أو التركي يجعل النوم أفضل وسيكون العقل أكثر قدرة على الاسترخاء والتخلص من التوتر اليومي الذي يجعله رهينة أثناء محاولة النوم. لذلك، تبدأ أجهزة المناعة في التعزيز حيث يبدأ الجسم في تحسين الدورة الدموية. مع المزيد من الطاقة والمزيد من التوازن بين العقل والجسم، فستشعرين بالانتعاش.

إليك فوائد بعض الحمّامات التي كانت تُقام منذ القديم وما زالت حتى أيامنا هذه:

فوائد الحمّام المغربي

الحمّام المغربي من الطرق الآمنة الطبيعية التي تساعد على تحقيق الفوائد التالية:

  • يساعد على توازن درجة حموضة البشرة. يمكن أن تساعد عملية التقشير في إزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز تجديد الخلايا
  • يوفر تنظيفاً عميقاً
  • يحسن الدورة الدموية
  • يعزز الاسترخاء كما يقلل القلق والتوتر
  • يحد من انتشار حب الشباب
يحد الحمام من انتشار حب الشباب
يحد الحمام من انتشار حب الشباب
  • يؤخر ظهور علامات التقدم في السن على البشرة والجسم

أضرار الحمّام المغربي

للحمّام المغربي أضرار يجهلها الكثيرون، خصوصاً لدى اللواتي يعانين من ارتفاع في ضغط الدم. كما أنّ التعرّض المكثّف للماء الحارّ له نتائج عكسيّة على البشرة، منها:

  • جفاف وتشقّق البشرة.
  • فقدان الزيوت الطبيعيّة التي نحصل عليها من أجسامنا.
  • فقدان البشرة لنضارتها.
  • سرعة تهيّج البشرة.
  • ترهّل كيف نتيجة المبالغة في تدليك البشرة.
  • قتل الخلايا النشطة التي تتكون كلّ 15 يوماً.

فوائد الحمّام التركي

  • يزيل الجلد الميت
  • يسمح بالاسترخاء العميق
  • يخفف من توتر العضلات
  • يقلل من التوتر
  • يحسن نوعية بشرتك، يضيءها وينعمها
  • يزيد الدورة الدموية
  • يساعد على التخلص من السموم
  • يساعد في تقليل السيلوليت

طريقة عمل الحمّام إسترخاء في المنزل

إن الكثيرات يصعب عليهن الذهاب إلى الصالونات المكلفة والمزدحمة، كما يصعب عليهن تطبيق عمل الحمّام في المنزل، كونهن يعتقدن أنه يحتاج الحمّام إلى مكان مفعم بالبخار. ولكن يمكنك الاستفادة من خلال طريقة فرك الجسم، من خلال توفير البخار فيمكن استبداله بتغطيس الجسم بالكامل في حوض الاستحمام قبل وضع الصابون المخصص لمدة 20 دقيقة، ثم التعرض للبخار المتاح في حمام المنزل.

يمكنك عمل حمّام إسترخاء في المنزل
يمكنك عمل حمّام إسترخاء في المنزل 

تعرفي على طريقة الحمّام المغربي في المنزل:

املئي حوض الاستحمام بمياه ساخنة جداً واغلقي فتحات التهوية بالحمّام، ثم ضعي الصابون المغربي على الليفة الخاصة، وافركي جسمك برفق لتنشيط الدورة الدموية. بعدها قطعي الطين المغربي إلى قطع صغيرة وأضيفي عليه الماء وملعقة صغيرة من اللبن حتى يصبح كالعجين، وضعي الخليط على جسمك لمدة 5 دقائق، ثم أزيلي الطين المغربي واشطفي جسمك بالماء الدافئ بشكل جيد. دعي المياه تتوزع على جسمك بشطفه، ولضمان غلق مسام جسدك، يجب أن تكون المياه باردة. أخيراً دلكي الآن بشرتك بأي نوع زيت تفضلينه كالورد أو أي نوع آخر تفضلينه لتنعمي برائحة وملمس رائعين.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.