تعرفي على الفارق بين الطاهية المحترفة والشيف

تعرفي على الفارق بين الطاهية المحترفة والشيف

عبد الرحمن الحاج

يجهل الكثيرون الفرق بين الطباخة والشيف خارج مجال الطهي، وكثيرًا ما يتم تبادل مصطلحي الشيف والطاهية، على الرغم من حقيقة أنهما لهما معاني متفرقة داخل المجال.

وبكل بساطة، الطاهي أو الطاهية هو شخص تم تعليمه فهم الأذواق وعمليات الطهي، وإعداد الأطباق من الصفر باستخدام المكونات الطازجة، وتحمل درجة عالية من المسؤولية في المطبخ، أما الطباخة هي التي يقوم بإعداد وجبات الطعام وفقًا لوصفات محددة مسبقًا.

الفارق بين الطاهية المحترفة والشيف

بينما يغطي تعريف كل منصب الأساسيات، وهناك تفسير أعمق وراء الفروق، وهناك العديد من الفروق بين الطاهية المحترفة والطباخة، وإليكم الفروقات الجوهرية بين المصطلحين:

من هي الطباخة "الطهاة"؟

من هي الطباخة الطهاة؟
من هي الطباخة الطهاة؟

الطهاة هم من المهنيين المدربين الذين يحضرون ويطبخون وجبات الطعام، فيما يقضون معظم وقتهم في تحويل المواد من شكلها الخام إلى الأطباق النهائية.

ويأتي الطهاة بأشكال مختلفة، لكل منها مجموعة مسؤولياته الخاصة، وعلى سبيل المثال، تساعد رئيسة الطهاة في مهام مثل تقطيع الخضار وتقسيم قطع البروتين مسبقًا وتحضير الصلصات والمرق، ومن ناحية أخرى، فإن طهاة الخط هنّ المسؤولون عن إعداد وتصفيح وتقديم الطعام الجاهز.

وكثيرًا ما يتم تصنيف الطهاة وفقًا لمحطاتهم، وتحافظ طاهية القلي على إمداد ثابت من البطاطس المقلية الساخنة والطازجة والأطعمة المقرمشة الأخرى عن طريق تشغيل المقلاة، وطهاة الشواء هم المسؤولون عن البرغر والدجاج وشرائح اللحم والخضروات المختلفة المطبوخة.

من هو الشيف؟

من هو الشيف؟
من هو الشيف؟

الشيف هي خبيرة طعام ماهرة وذو خبرة عمل في بيئة طهي احترافية وهي مسؤولة بشكل عام عن قسم معين أو فريق من الطهاة، ويتحمل الشيف مسؤوليات أكثر من الطهاة ويجب أن يكونوا قادة ومتخصصين في الطهي، هذا يعني أنه يجب أن يكونوا بارعين في حل المشكلات في أثناء التعرض للازمات، فالقدرة على تقييم الظروف واستنباط الحلول بسرعة أمر بالغ الأهمية.

ويقضي وقت الشيف عمومًا في توجيه وإدارة بقية أفراد الطاقم بدلاً من الطهي الفعلي، ويجب أن يكونوا قادرين على اتخاذ أي منصب وتوجيه أعضاء الفريق الآخرين حسب الضرورة.

ومع ذلك، قد يتم منحهم الفرصة لتطوير أطباقهم وقوائمهم الخاصة، مما يؤثر على سمعة المطعم ويساهم في تشكيل موضوعاته، ونتيجة لذلك، في حين أنهم يتحملون مسؤولية أكبر من الطهاة، فإنهم يحصلون أيضًا على المزيد من الائتمان عندما يعمل المطبخ جيدًا.

الاختلافات بين الشيف والطباخ

  1. الاختصاصات

الاختصاصات
الاختصاصات

تقل احتمالية حصول الطهاة على تخصص مرتبط بقدراتهم في الطهي، ويمكنهم عادة تحضير الوجبة الرئيسية أو طبق جانبي أو حلوى من الوصفة.

من ناحية أخرى، قد يكون للطهاة العديد من الألقاب في المطبخ اعتمادًا على سنوات خبرتهم، ومن بين هؤلاء:

•      طهاة الخط: طهاة الخط هم المسؤولون عن محطة طهي واحدة، مثل صينية أو مقلاة، وللانتقال إلى هذا المنصب، ستحتاج إلى أربع سنوات من الخبرة في الطهي.

•      طهاة التحضير: تقوم الطهاة المحضرون بتنظيف المنتجات، وإعداد المكونات، وتقطيع الخضار، وتقطيع اللحوم، وإجراء مهام ما قبل الطهي الأخرى من أجل تحضير العناصر لطهي الطعام، وعادة ما يكون لديهم أكثر من عام بقليل من الخبرة في الطهي.

•      طهاة الطلبات القصيرة: تعمل طهاة الطلبات القصيرة في مواقع مثل مطاعم الوجبات السريعة وداينرز، حيث يقبلون العديد من الطلبات في وقت واحد ويستخدمون طرق طهي أقل تعقيدًا مثل الميكروويف والقلي والشواء، وعادة لا يتطلب هذا الدور أي خبرة سابقة.

•      ومن ناحية أخرى، قد يُعرف الطهاة بكفاءتهم في نوع معين من المأكولات أو طريقة التحضير، فضلاً عن تعليمهم وخبراتهم.

الأدوار والمهام

أ. الشيف التنفيذي: غالبًا ما تكون هذه الطاهية هي المشرفة الرئيسية على المطبخ، ويمكنهم عادة إعداد أي طبق في القائمة أو حسب طلبات العملاء، وكثيراً ما يخططون للوجبات ويتخذون قرارات بشأن عروض المؤسسة.

ب. سو شيف: هؤلاء الطهاة هم مساعدي طهاة تنفيذيين، ويقومون بمسؤولياتهم ويديرون موظفي المطبخ.

ج. طهاة المعجنات: تتخصص طهاة المعجنات في صناعة الحلويات المميزة والأشياء ذات الصلة مثل البسكويت والكعك والخبز.

د. Garde manger:وهذا النوع من الطهاة متخصص في الوجبات الباردة مثل السلطات والتوابل المختلفة.

هـ. Chef de partie: وعلى غرار طباخ الخط، يكون هذا النوع من الطهاة مسؤولاً عن منطقة معينة من المطبخ، مثل تحضير اللحوم أو تحضير الصلصة.

ف. شيف كوميس: وهذا النوع من الطهاة عادة ما يكون متدربًا أو مبتدئًا يركز على مهارات إعداد الطعام بما في ذلك التقطيع والتقطيع إلى شرائح وتقشير وأنشطة أخرى مماثلة، ويشبه طهاة كوميس الطهاة المحضرين، لكنهم يدربون أو يتعلمون طرق الطهي من أجل التقدم في التسلسل الهرمي للطهاة.

  1. التسلسل الهرمي للمطبخ

التسلسل الهرمي للمطبخ
التسلسل الهرمي للمطبخ

ويعمل الطهاة عادةً في أسفل التسلسل الهرمي للمطبخ، في أدوار مستوى الدخول، وقد يقبلون التعليمات من المشرفين، لكنهم عادةً ما يقدمون الأوامر والإرشادات فقط للعمال الذين يعملون في طابق الخدمة، مثل الخوادم أو الناقلات.

ومن ناحية أخرى، قد يكون الطهاة في أعلى أو وسط أو أسفل التسلسل الهرمي للمطبخ، بناءً على أدوارهم المحددة وخبراتهم ومقدار مسؤوليتهم.

وقد يكون الشيف التنفيذي، على سبيل المثال، هو رئيس المطبخ ويقدم تقاريره حصريًا إلى إدارة المطعم أو مالكه.

ولديهم السلطة لإعطاء التعليمات للطهاة، والنوادل، وأي شخص آخر في المطبخ، وعلى الرغم من أن رئيس الطهاة مسؤول أمام الطاهي التنفيذي، إلا أنه لديه القدرة على الإشراف على المطبخ عندما لا يكون الأخير متاحًا.

  1. المسؤوليات

المسؤوليات
المسؤوليات

ويتبع الطهاة الوصفات لإعداد وجبات طعام للآخرين، ويفعلون أشياء مثل التقطيع والغليان في المطبخ، حيث يمكنهم تنفيذ خطط الوجبات التي وضعها المشرف والقيام بواجبات أخرى مثل تنظيف المطبخ والتأكد من ممارسات التخزين الصحيحة.

  1. بيئة العمل

بيئة العمل
بيئة العمل

ويعمل الطهاة بشكل متكرر في الأماكن التي لا تتوقع فيها الحصول على وجبة، مثل المدارس أو السجون أو المستشفيات، ومن ناحية أخرى، يعمل الطهاة في المؤسسات التي تذهب إليها بشكل خاص لتناول وجبة، مثل المطاعم أو المنتجعات، وفي المطاعم، قد يعمل الطهاة تحت إشراف الطهاة.

  1. مدفوعات العملاء

ويتم توظيف الطهاة دائمًا في المؤسسات التي يدفع فيها المستهلكون مقابل تناول وجبتهم، حيث إنهم خبراء محترمون في صناعاتهم، كما أن الطلب على عشاءهم مرتفع.

ومن ناحية أخرى، لا يتم الدفع دائمًا للطهاة من قبل العملاء، وفي حين أنه قد يتقاضون أجرًا بالساعة أو راتبًا مقابل عملهم، فإن الأفراد الذين يتناولون وجباتهم قد لا يدفعون مقابل كل وجبة.

وعلى سبيل المثال، قد يحصل طباخ في دار لرعاية المسنين على أجر، لكن السكان لا يدفعون عادة كل وجبة لاستهلاك وجباتهم، ويتبرع الطهاة بوقتهم ومواهبهم أكثر من الطهاة في المناسبات مثل جمع التبرعات والمهرجانات والتجمعات المجتمعية الأخرى