بريتي زينيتا أميرة بوليوود

بريتي زينيتا، ممثلة هندية من مواليد 31 يناير 1975 وُلدت في عائلة راجبوتية بمنطقة هيماشال براديش، والدها هو دورغاناند زينتا ضابط بالجيش الهندي توفي على آثر حاث سير ولم تتجاوز بريتي سن الثالثة عشر وأصيبت والدتها نيلبرابا بجروح خطيرة أقعدتها في الفراش مدة سنتين. 
 
تقول أميرة بوليوود بأن الحادث شكل نقطة تحول في حياتها ما جعلها تنضج بسرعة، وبريتي لديها أخوين ذكرين ديبانكار ومانيش، الأول أكبر منها بسنة التحق بالجيش الهندي أما الثاني أصغر منها بسنة يعيش الآن بكاليفورنيا، تصف نفسها بأنها كانت فتاة مسترجلة في طفولتها و يعود ذلك لانضباط العائلة بما أن والدها كان ضابطاً بالجيش.
 
تعليمها:
في البداية درست بمدرسة Convent of Jesus and Mary الداخلية في شيملا وهذا ما جعلها تعاني من الوحدة في غربتها. وفي سن الثامنة عشر التحقت بكلية سانت بيد بشيملا ثم تخرجت بمرتبة شرف في الإنكليزية كما حصلت على ديبلوم الدراسات العليا في علم النفس الجنائي. وكانت بريتي محبة للأدب خاصة أعمال ويليام شكسبير وتقضي وقت فراغها في ممارسة الرياضة خاصة كرة السلة.
 
حياتها الفنية:
حضرت بريتي برفقة صديقاتها حفلة عيد ميلاد أحد المخرجين سنة 1996 الذي أقنعها بإجراء مقابلة للعمل بالسينما والإعلانات، وبالفعل نجحت وكانت وجها إعلاميا لعدة ماركات تجارية كالشوكلاتة والصابون، وفي عام 1997 التقت بريتي بمنتج الأفلام شيكار كابور إثر مرافقتها لصديقة لتصوير أحد الأعمال وأقنعها بضرورة قيامها بالتصوير أيضا وأصر على أن تصبح ممثلة.
 
وقد رشحها لبطولة فيلم Tara Rum Pum Pum أمام النجم هيرثيك روشان لكن تم إلغاء المشروع، ثم عرفها شيكار بالمخرج Mani Ratnam وبدأت انطلاقتها مع فيلم Dil Se وحصلت معه على جائزة فيلم فاير لأفضل ممثلة دور نسائي صاعد ثم فيلم Soldier الذي حصلت به كذلك على نفس الجائزة في السنة التالية. وتوالت أفلامها في عالم بوليوود وبدأت الأميرة في شق طريقها للقصر البوليوودي كي تنحت أجمل الذكريات وأروع الصور، ومثلت كذلك في أفلام بلغة التالوغو Premante Idera سنة 1999.
 
كما وقفت الأميرة أمام نجوم بوليوود أمثال شاروخان واوكشاي كومار وسلمان خان وهيرثيك روشان وبوبي ديول والفارس سيف علي خان، ولعل من أشهر وأروع أفلامها فيلميْ Kal Ho Naa Ho و Koi... Mil Gaya اللذين حققا أعلى الإيرادات سنة 2003 من دون نسيان ملحمة Veer-Zaara سنة 2004 مع شاروخان الذي حقق 750 مليون روبية في تلك السنة، الفيلم يحكي قصة حب بين ضابط في الجيش الهندي وفتاة باكستانية، فقد حصل الفيلم على عدة جوائز محلية وعالمية، وتم اختيارها كأفضل ممثلة سنتيْ 2003 و 2004 في بوليوود، وقد تعددت أعمالها لاحقا كـKabhi Alvida Naa Kehna و Jaan-E-Mann سنة 2006 ومثلت أول فيلم باللغة الإنكليزية سنة 2007 بعنوان The Last Lear.
 
تملك بريتي زينتا نادي كريكيت وهي المرأة الوحيدة التي تملك نادياً ينشط في الدوري الهندي للمحترفين.
 
حياتها الشخصية:
تكاثرت الشائعات في الإعلام عن وجود علاقات بين بريتي ونجوم من بوليوود، لكنها كانت دائما تنفي، وفي سنة 2000 كانت تواعد Marc Robinson لكنها انفصلت عنه بعد سنة، ومنذ فبراير 2005 بريتي على علاقة عاطفية مع رجل الأعمال الهندي Ness Wadia.
 
كانت بريتي محل جدل سنة 2003 بما أنها كانت شاهدة ضد المافيا الهندية في قضية بهارات شاه، فهو كان أحد منتجي فيلمها Chori Chori Chupke Chupke الذي اثبت لاحقا علاقته بعصابات في مومباي، وعلى خلاف بقية نجوم بوليوود حضرت بريتي للمحكمة وأدلت بشهادتها رغم تعرضها لتهديدات وابتزازات من رجال العصابة وكإجراءات لحمايتها بوصفها شاهدة غابت بريتي عن الأضواء لمدة شهرين، وقد أبدى سابقا 13 شاهدا استعدادهم للشهادة في المحكمة من بينهم شاروخان وسلمان خان لكنهم تراجعوا عن أقوالهم لاحقا. 
 
وبهذا كانت بريتي الشاهدة الوحيدة الذي رغم التهديدات ضدها أدلت بشهادتها في سبيل القضاء على العالم الجريمة والعصابات في مومباي، وقد أخذت جائزة العمل الشجاع عن Red and White Bravery Awards كما أصبحت منذ 2006 سفيرة جوائز the Godfrey Phillips Bravery awards.
 
أهم أعمالها:
من أهم الأعمال التي حصدت الكثير من الجوائز عليها Dil Se.. 1998 و Raja Kumarudu1999 و Kya Kehna2000 و Heaven on Earth 2008 و Ishkq in Paris 2013 Happy Ending 2014.