هل تريدين زيادة في راتبك؟ 9 نصائح لإقناع مديرك

هل تريدين زيادة في راتبك؟ 9 نصائح لإقناع مديرك

سابين الحايك

نحتاج جميعاً لزيادة رواتبنا دون شك، لكن نتعامل مع هذا الموضوع بحذر وذكاء لتجنب إثارة غضب المدير وأننا نستحق الزيادة التي نطلبها؟ بل كيف نطلبها حتى نحصل عليها؟

فما أفضل الطرق لطلب زيادة في الأجر؟ وما النصائح التي تساعد في دعم فكرة طلب الزيادة؟ إليك 9 نصائح لإقناع مديرك باستحقاقك لزيادة راتبك نقدمها لك هنا.

1-تحمّل المسؤولية

النصيحة الأولى التي يمكن تقديمها التي تساعد في دعم فكرة طلب الزيادة هي أن يتقن الموظف المهام والمسؤوليات التي توكل إليه من قِبَل الشركة ثم المطالبة بحل الأمور التي تعترضه ومن بينها قيمة الراتب. من المهم أن يتم فهم الإستراتيجية الحالية للمؤسسة وطرح العديد من الأسئلة الصعبة وملائمة الأولويات الشخصية مع أولويات الشركة.

9 نصائح لإقناع مديرك بزيادة راتبك
9 نصائح لإقناع مديرك بزيادة راتبك

2-اظهار الاهتمام بالتفوق

أفضل طريقة لطلب رفع الراتب من مديرك هو دعم القيادات وتطوير الإمكانيات البشرية. فإذا كنت تعملين في منصبك الحالي لأكثر من ستة أشهر، يمكنك فتح نقاش مع مديرك حول ذلك. ابدأي بتأكيد أن أولويتك هي التفوق في عملك الحالي، وأنك تضعين أهدافاً طويلة الأجل، وتريدين التأكد من أنك تفعلين كل ما بوسعك للنجاح في مجالك، واسأليه عن توصياته ونصائحه لك في الطريقة التي تحسّنين بها من أداء مهامك، ثم قومي بتطبيق الملاحظات التي قدمها لك. اطلبي تكليفك بمزيد من المهام والمسؤوليات في منصبك الحالي، ثم ابدأي بحلّ المشاكل التي ستعملين عليها بنفسك قريباً.

3-تحقيق الإنجازات

لن يساعد الموظف في تحسين راتبه إذا ما فشل في تحقيق الإنجازات بشكل صحيح وملموس للشركة. لا تعتقدي أنك ستنالي راتباً أعلى لأنك مجتهدة ومخلصة في العمل، وتؤدي مهام زملائك في إجازاتهم. إن أهم شيء يمكنك فعله هو تجاوز التوقعات باستمرار وابتكار مهام تفوق مسؤوليتاتك الوظيفية، مع تقديم ملاحظات دائمة عنها للمدير. 

4-عرض الإنجازات

لا يكفي شرح أسباب الترقية بل يجب توضيحها بدقة، لذا من الأفضل مشاركة اقتراحاتك للمشاريع التي لها تأثير إيجابي على العمل، وإذا تلقيت تعليقات إيجابية من زملائك أو أعضاء آخرين في الشركة فيما يتعلق بعملك فيجب الاستعداد لمشاركتها مع رئيسك أيضاً كي تنالي تقديره. يجب توضيح الطرق التي قمت باعتمادها لتحقيق ذلك ومشاركتها مع فريق عملك لتحقيق إضافة جماعية، لذلك فإنه من الضروري تحديد الطرق التي تم بها مضاعفة الأموال للشركة.

أظهري لمديرك أنك تستحق زيادة الراتب ولست محتاجا
أظهري لمديرك أنك تستحق زيادة الراتب ولست محتاجا

5-إظهار الاستحقاق

لإقناع رئيس عملك بمنحك زيادة في الراتب، فمن المهم أن تشرحي له السبب الذي يجعلك تستحقين الزيادة وليس سبب حاجتك إليها نظراً لأن صاحب العمل يمنح الزيادات للموظفين بناءً على أدائهم. يمكنك إعطاؤه نظرة عامة على ما قمت بتحقيقه في الأشهر الأخيرة، ولا تفكري أبداً خلال هذا الحديث في المجادلة حول تكاليف المعيشة التي ترتفع، وحاجتك الإضافية للمصاريف لأن مديرك عندما يدفع لك مزيدا من الأموال، فهو يرغب في كسب نظير ذلك عملا وإبداعاً.

6-التدرب على المحادثة

دائماً ما يُفضل أن تقدّمي طلب الزيادة شخصياً، تجنّبي إرسال طلبك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية. ننصحك بالتدرب مسبقاً على المحادثة والنظر في الإجابات المحتملة التي ستتلقيها إذا طلبت زيادة في الراتب من رئيسك بالعمل. التدريب أو التفكير المسبق فيما ستقولينه قبل محادثة رئيسك في العمل، يمكنّك من معالجة الإجابات التي قد تتقلينها. اكتبي كل ما تريدين قوله والرّد به، وقومي بالتدرب أمام المرآة، وسجلي لنفسك بالفيديو على هاتفك، ومثل مع صديقك وكأنه مديرك، كل ذلك من أجل الشعور بالراحة عندما الجلوس أمام مديرك، وقد فكرت في الاحتمالات كافة، ورددت على أسئلته عشرات المرات مع نفسك. اختاري أيضاً الوقت المناسب لطلب الزيادة، حيث من المهم البحث عن لحظة يكون فيها مديرك غير مشغول أو ليس تحت ضغط أو توتر كي تتحاوري معه بطريقة مهنية وتكللّ المحادثة بالنجاح.

7-التحقق المسبق

قبل إجراء أي مفاوضات بشأن الأجر، اطلعي على اتجاهات الرواتب للمهنيين في منطقتك الجغرافية بصفة عامة، فضلا عن الصناعات والمسؤوليات المشابهة في منصبك المحدد وبنفس القطاع الذي تعملين فيه. هذه المعلومات مفيدة لإقناع مديرك بأن الزيادة مبررة.

8-احترام قرار المدير

قد يكون مديرك غير قادر على تلبية طلبك في الوقت الحالي، خاصة إذا كانت هناك قيود مالية أو سياسات داخل الشركة تمنع زيادة الرواتب في الوقت الحالي، في هذه الحالة عليك أن تحترمي قرار المدير والبحث عن فرص أخرى لتعزيز موقفك في المستقبل، مثل طلب زيادة الرواتب في المستقبل أو طلب تقديم فوائد إضافية غير مالية.

هناك عدة طرق تساعد في دعم فكرة طلب الزيادة
هناك عدة طرق تساعد في دعم فكرة طلب الزيادة

9-الاحتفاظ بالاحترافية

بغض النظر عن قرار مديرك يجب أن تحتفظي بالاحترافية والاحترام. لا تنزعجي أو تثوري بغضب إذا تم رفض طلبك، استمعي إلى أسباب الرفض وحاولي فهم وجهة نظر مديرك، وقومي أيضاً بقييم أداءك في جلسة التفاوض، واعرفي نقاط ضعفك وقوتك، مع وضع أهداف جديدة محددة وواضحة، حتى تلحقي بالزيادة السنوية المقبلة. استمري في خطتك، لأنه يجب أن تكوني واضحة وصريحة في طلبك لزيادة الراتب وفي الوقت نفسه الحفاظ على الاحترافية والاحترام في تعاملك مع مديرك. قد لا يتم قبول طلبك في الوقت الحالي ولكن من خلال تقديم حجج قوية والاستمرار في العمل الجاد قد تحصلين على زيادة راتبك في المستقبل.