كل ما عليك معرفته عن حقن الفيلر للأنف قبل الخضوع لها

كل ما عليك معرفته عن حقن الفيلر للأنف قبل الخضوع لها

لوسيانا كاراميا
28 سبتمبر 2023

قد يكون الأنف الكبير أو المحدّب أو غير المستقيم همّاً جمالياً كبيراً لدى البعض. ففي نهاية المطاف، يلعب الأنف دوراً كبيراً في تحديد مظهر الوجه وجمالياته، وحين لا يعجب صاحبته، قد تتأثر ثقتها بنفسها ويتسبب لها ذلك بعقد نفسية حقيقية.

جيسيكا باركر
جيسيكا باركر - صورة من حسابها على انستغرام

لكن هناك نساء صار الأنف غير "المثالي" بطل ملامحهن والخاصية التي تميّز جمالهن، ولم يفكّرن يوماً في تغييره أو تجميله. نذكر هنا على سبيل المثال مشاهير مثل باربرا سترايسند وسارة جيسيكا باركر وروسي دي بالما إحدى أشهر ملهمات المخرج الاسباني الشهير بيدرو ألمودوفار.

باربرا سترايسند
باربرا سترايسند - صورة من حسابها على انستغرام


إن اختيار التدخل في شكل الأنف أم لا ليس بقرار سهل أو تافه أو بسيط أبداً، لأننا في الأيدي الخاطئة أو غير المتمكنة، نتعرّض لخطر التأثير السلبي على جماليات وجهنا بأكمله وحتى خطر إلحاق الضرر بوظيفة الأنف في الجهاز التنفسي. لهذا السبب، نقرر في الكثير من الأحيان البدء بالخضوع لحقن فيلر الأنف من أجل العمل على تحسين شكله. فيلر الأنف أو الراينو فيلر هو إجراء طبّي تجميلي برز كبديل فعّال لجراحة الأنف التقليدية، وهو من أكثر العلاجات التصحيحية غير الجراحية المطلوبة والمتداولة اليوم على صعيد العالم كلّه. إلى جانب فيلر الشفاه، انتشر هذا الإجراء بشكل كبير من خلال أكثر القنوات تأثيراً في المجتمع المعاصر، مثل شبكات التواصل الاجتماعي. وقد ساهمت النجمات وأنوفهن المثالية بشكل كبير في نمو رغبة النساء في الحصول على خطوط متناسقة لحدود وجوههن.

فيلر الأنف
فيلر الأنف

تقنية فيلر الأنف: ماذا وكيف

الراينو فيلر أو الفيلر الأنفي تقنية طبّية تجميلية تتيح لك تحسين شكل بعض مناطق الأنف وجعل "خطوطه" موحّدة ومتّسقة. يتم إجراؤها من خلال حقن حشوات حمض الهيالورونيك تحت الجلد، مما يسمح بملء الجزء الخلفي وطرف الأنف وإعادة تشكيله.

 

Jennifer Aniston
Jennifer Aniston - صورة من وكالة AFP

يعد فيلر الأنف أحد الإجراءات "الناعمة"، أي التي لا تخترق الجسم ولا تسبب ألماً، ولا يحتاج إلى تخدير أو فترة نقاهة لاحقة. يمكن أن تستمر جلسة الراينو فيلر لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة تقريباً، وتستطيعين العودة إلى الأنشطة الاعتيادية في نفس يوم إجرائها. أما النتيجة التي تحصلين عليها من خلال فيلر الأنف، فهي فورية وطبيعية، لا تترك ندبات، ونادراً ما تُؤدّي إلى ظهور وذمات وكدمات صغيرة. ذلك إلى جانب كون هذا العلاج قابلاً تماماً للعكس، وللتكرار بشكل دوري ومنتظم. ذلك لأن تأثيرات فيلر الأنف مؤقتة وقائمة على استخدام تقنية الفيلر القابل لإعادة الامتصاص والثابت لمدة تتأرجح بين 6 أشهر وسنة واحدة.

فيلر الأنف
فيلر الأنف

من يمكنه اللجوء إلى فيلر الأنف؟

الجميع، فلا تستثني هذه الحقن أي شخص، وتفيد تدريجياً عدداً أكبر من العيوب، لأن الراينو فيلر ليس في الواقع ملائماً لكل أنواع التصحيح. هذا الإجراء قادر على تصحيح الحدبة والنقر والأنف الغارق أو النازل، لكنه لا يستطيع التدخّل مثلاً على أنف عريض أو منتفخ الرأس أو ذي انحراف في الحاجز الأنفي. لذلك، قبل أي توقعات أو قرارات بين فيلر الأنف وجراحة تجميل الأنف، من الأفضل طلب استشارة طبيب التجميل الذي يمكنه أن يوصي على الفور بالحل الأفضل.

من يمكنه اللجوء إلى فيلر الأنف
من يمكنه اللجوء إلى فيلر الأنف

الفرق بين الحقن وجراحة الأنف التجميلية

لا تحتاج تقنية فيلر الأنف إلى غرفة عمليات، ويتم التخدير بشكل كلّي من خلال استخدام مرهم مخدر أو تخدير موضعي في عيادة الطبيب قبل أن تستأنفي حياتك الطبيعية على الفور. أما عملية تجميل الأنف فهي عملية جراحية حقيقية، تحت التخدير العامّ، ومدة الشفاء بعد العملية هي 15 إلى 20 يوماً، ولكن في بعض الأحيان يستغرق الأمر ما يصل إلى شهرين لرؤية النتيجة النهائية الأكيدة.

الفرق بين الحقن وجراحة الأنف التجميلية
الفرق بين الحقن وجراحة الأنف التجميلية

كما مع جميع علاجات الحقن الطبية التجميلية، يجب تجنب فيلر الأنف في حالات الحمل والرضاعة وأمراض تخثر الدم؛ ويجب طبعاً أن يقوم به طبيب خبير لأنه إجراء معقّد في منطقة غنية بالأوعية الدموية. أما بالنسبة لعملية تجميل الأنف، فتنطبق عليها طبعاً موانع استخدام فيلر الأنف نفسها، وإضافة إليها، يجب إيلاء اهتمام كبير عند اختيار الجراح لأن الضرر الذي يمكن أن يتبعه قد يكون جمالياً أو وظيفياً وقبل كل شيء دائماً!