أهمية تطبيق صبغة شعر طبيعية بعد العلاج الكيميائي وخطواتها بطريقة آمنة

أهمية تطبيق صبغة شعر طبيعية بعد العلاج الكيميائي وخطواتها بطريقة آمنة

ندى الحاج
16 أكتوبر 2023

تعتبر صبغة الشعر الطبيعية بعد العلاج الكيميائي موضوعاً يهم أغلب النساء، حيث تمر العديد من مريضات السرطان والنساء اللواتي يخضعن للعلاج الكيميائي بتحولات كبيرة في مظهرهن الخارجي، وقد يتسبب ذلك في فقدان الشعر بالكامل أو تغيير لونه بشكل كبير.

لذلك وتزامنا مع شهر التوعية بسرطان الثدي المصادف في شهر اكتوبر الوردي، إليك أهمية تطبيق صبغة الشعر الطبيعية بعد العلاج الكيميائي وكيف يمكن أن تكون هذه الخطوة مفيدة للنساء اللواتي يعانين من تأثيرات العلاج الكيميائي على مظهرهن. فتعرفي على بعض النصائح قبل تطبيق الصبغة الطبيعية، كذلك تعرفي على خلطات طبيعية يمكنك تطبيقها على شعرك، لاستعادة إحساسك بالجمال والثقة بنفسك بعد مرورك بتجربة العلاج الكيميائي جراء اصابتك بسرطان الثدي.

أهمية تطبيق صبغة شعر طبيعية بعد العلاج الكيميائي
أهمية تطبيق صبغة شعر طبيعية بعد العلاج الكيميائي

أهمية صبغة الشعر الطبيعية بعد العلاج الكيميائي

بعد عدة أسابيع من آخر جلسة علاج كيميائي سيبدأ شعرك في النمو مرة أخرى، وربما تتساءلين عما إذا كان من الممكن صبغ شعرك. إذا كنت لا تستطيعين تحمل شعرك الرمادي وترغبين في صبغ شعرك، فاختاري صبغات الشعر الطبيعية والعضوية الأكثر أماناً، والخالية من الأمونياك والبارابين والريسورسينول.

اختاري صبغات الشعر الطبيعية والعضوية الأكثر أماناً بعد العلاج الكيميائي
اختاري صبغات الشعر الطبيعية والعضوية الأكثر أماناً بعد العلاج الكيميائي

إيجابيات صبغ الشعر الطبيعي بعد العلاج الكيميائي

صبغة الشعر العشبية الطبيعية فعالة للغاية، دون أن تسبب أي آثار ضارة لفروة رأسك الهشة. على عكس صبغات الشعر الكيميائية التي تستخدم الصبغات لاختراق ألياف الشعر وفروة الرأس والدم، فإن صبغات الشعر الطبيعية تضع غطاءً واقياً على كل خصلة من الشعر. ولديها القدرة على التغذية والحماية بشكل دائم ضد الاعتداءات الخارجية، مما يسمح بشعر صحي. كما أنه من غير المحتمل أن يكون هناك أي خطر للتهيج والحساسية في فروة الرأس عند استخدام صبغة الشعر الطبيعية.

بعض المعلومات قبل استخدام صبغة الشعر العشبية الطبيعية

  • لا تستخدمي اللون إلا بعد أن يتم تغطية رأسك بالكامل بالشعر، أي بعد إعادة إنبات الشعر.
لا تستخدمي اللون إلا بعد أن يتم تغطية رأسك بالكامل بالشعر
لا تستخدمي اللون إلا بعد أن يتم تغطية رأسك بالكامل بالشعر
  • للحصول على لون أكثر فعالية، ابدئي بإزالة سموم شعرك من أي بقايا كيميائية باستخدام الطين. سيساعد ذلك على زيادة العمر لبصيلات الشعر ويساعد على إعادة هيكلة الميلانين.
  • قومي بإزالة السموم من شعرك لمدة شهر إلى شهرين عن طريق تطبيق الطين مرتين في الأسبوع
  • قومي بإجراء اختبار لمعرفة ما إذا كان جلدك يتحمل الصبغة عن طريق وضع كمية صغيرة خلف أذنك مباشرةً.
  • كوني حذرة عند اختيار ماركات ومنتجات صبغات الشعر الطبيعية، حيث يدعي البعض أنها طبيعية، على الرغم من أن 90٪ من مكوناتها كيميائية.
كوني حذرة عند اختيار ماركات ومنتجات صبغات الشعر الطبيعية
كوني حذرة عند اختيار ماركات ومنتجات صبغات الشعر الطبيعية
  • إذا كنت مترددة في صبغ شعرك في المنزل، يمكنك الاتصال بمصفف الشعر الخاص بك. ومع ذلك، يجب عليك دائماً التحقق مرة أخرى من أن المنتجات طبيعية 100% وغير ضارة.

نصائح عند تطبيق صبغة الشعر العشبية الطبيعية

قومي بخلط مسحوق الطين في الماء الساخن للتخلص من أي كتل، ثم قومي بتغطية كل الشعر الرمادي بالخليط. وإذا كان أي منها لا يزال مرئياً، فقومي بتطبيق القدر المطلوب من المعجون حتى يتم إخفاؤه. بعدها غطي شعرك بمنشفة المطبخ الورقية وضعي قبعة الدش. وللحصول على مزيد من الكفاءة، حافظي على دفء رأسك باستخدام وشاح أو منشفة، واحترميالتوقيت المخصص للصبغة. بعدها اشطفي شعرك جيداً، لأن الصبغة الطبيعية أكثر سمكاً من الصبغة الكيميائية. عندها ضعي قناع الشعر لتثبيت اللون وتغذية الشعر، ولا تغسلي شعرك بعد وقت قصير من صبغه، فمن الأفضل الانتظار عدة أيام.أعيدي تلوين شعرك كل 6-8 أسابيع حسب نوع شعرك.

ما هو لون الشعر الآمن بعد العلاج الكيميائي؟

يمكنك أن تطلبي من مصفف الشعر أن يقترح عليك أصباغ الحناء أو الأصباغ النباتية. هذه هي ألطف على الشعر من الأنواع الأخرى من صبغات الشعر. لذلك يعتقد متخصصو الشعر أن استخدامها آمن.

الحنة من الصبغات الآمنة بعد العلاج الكيميائي
الحنة من الصبغات الآمنة بعد العلاج الكيميائي

بعض الوصفات الطبيعية لصبغ الشعر بعد العلاج الكيميائي

الشاي الأسود لصبغ الشعر بنياً

طرق طبيعية لصبغ الشعر باللون البني الداكن من خلال استخدام الشاي. فبعد ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي بعد الإنتهاء من العلاج، تفضل معظم المريضات اتباع الطرق الطبيعية لتغيير اللون. فالشاي الأسود يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تكثيف الشعر كما يمكنه أن يقضي على اللون الأبيض والشيب الموجود على فروة الرأس كما إنه يعمل على أن يصبح شعرك أغمق مما هو عليه.

اغلي أكياس الشاي وقومي بسكب المزيج في كوبين من الماء، ثم طبقيه على شعرك بالكامل واتركيه على الشعر دون شطفه. فكلما تركت الخليط على شعرك لمدة أطول، كلما أصبح اللون ظاهرا. كرري الخليط بانتظام للحصول على لون رائع.

خلطة الحناء والبابونج

خلطات طبيعية من الحناء والبابونج تساهم في صبغ الشعر باللون البني. لذا ضعي 5 ملاعق من  الحناء الطبيعية مع 3 ملاعق خل التفاح وكأس صغير من مسحوق البابونجوكأس من الماء الدافئ في وعاء ثم أضيفي نصف كأس من عصير الليمون لتثبيت اللون وقومي بتوزيعه على شعرك واتركيه حوالي 5 ساعات، وبعدها استمتعي بشعر بني فاتح رائع.

خلطة الحناء مع الشاي للشعر الأبيض

إخفاء الشعر الأبيض تشمل خلط الحناء مع الشاي في وعاء زجاجي، لذلك ضعي كوبين من الشاي الأسود وملعقتين كبيرتين من خل التفاح وملعقتين صغيرتين من القرفة المطحونة ونصف كوب من الزيت ومسحوق الحناء، ثم اخلطي المكونات معاً، وبعد 12 ساعة سيتحول لون الحناء إلى اللون البني الداكن أو اللون المُحمر، عندها طبقي المسحوق على شعرك وقومي بتغطيته بغطاء بلاستيكي ثم إغسلي بالماء.وبعد أربع ساعات تقريباً واحصلي على أفضل النتائج، ويبقى اللون من 8 إلى 12 أسبوع.

خلطات طبيعية تساعد في إخفاء الشيب وأكثر أماناً بعد العلاج الكيميائي
خلطات طبيعية تساعد في إخفاء الشيب وأكثر أماناً بعد العلاج الكيميائي

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.