قصّة سوار التنس...من عالم الرياضة إلى دور المجوهرات بأجمل التصاميم المرصّعة بالماس الفاخر

قصّة سوار التنس... من عالم الرياضة إلى دور المجوهرات بأجمل التصاميم المرصّعة بالماس الفاخر

نهاد الباشا
22 أكتوبر 2023

سوار التنس هو سوار يشهد اليوم رواجاً واسعا في عالم المجوهرات حتى بات قطعة أساسية لإطلالات اليومية اليومية، وهو عبارة عن خط رفيع من الماس المرصوف، وعلى الرغم من فخامة هذه القطعة وأناقتها إلا أنّها تعدّ من القطع اليومية التي تليق بجميع أنواع الإطلالات حتى الرياضية منها.

عرف مسار تصميم سوار التنس محطات تاريخية عدّة، حتى قبل أن يتخذ اسمه الحالي المستمدّ من حادثة وقعت خلال مباراة للتنس والتي سنذكرها في ما يلي، ولكن بداية لا بدّ من المرور على أهمّ السنوات التي راج فيها هذا السوار، إذ يعود التصميم إلى عقد العشرينيات من القرن العشرين وكان اسمها آنذاك dimond line bracelet أو ما يُعرف باللغة العربية بـ سوار خط الماس، لكنّ القطعة لم تشهد الانتشار الواسع الذي جعلها واحدة من أساسيات موضة المجوهرات إلا في العقد السبعين من القرن نفسه.

فمتى بدأ تسميتها بالـTenis bracelet وما سبب هذه التسمية؟

أُطلقت تسمية Tenis bracelet  على السوار عام 1987 بسبب كريس إيفرت، هي واحدة من أشهر لاعبات التنس في ذاك الزمن، وقد عمدت كريس إلى ارتداء سوار خط الماس خلال المباريات للفت الأنظار وشدّ الانتباه مع كلّ حركة يد ومع كل ضربة كرة، حتى بات توقع خاص لمظهرها الرياضي بحيث استبدلت عصبة الرأس التي يضعها كلّ لاعبي ولاعبات التنس بهذه الجوهرة الأنيقة والثمينة.

عام 1978 وخلال إحدى المبارات الشيّقة التي كانت تخوضها كريس إيفرت ضمن بطولة US Open سقط السوار من يدها وتناثرت حبّات الماس على أرض الملعب.

ولأنّ هذا السوار يعني الكثير للّاعبة الشهيرة طلبت من اللجنة الحاكمة إيقاف المباريات للبحث عن حبات الماس وجمعها من جديد، وهذا ما حصل، توقفت المباريات لدقائق وبحثت بطلة التنس عن محتويات سوارها العزيز أمام مئات المشاهدين على المدرجات وملايين المشاهدين عبر شاشات التلفزة؟

هذه الحادثة سُميت بالـ Tennis Bracelet Incident أو حادثة سوار التنس ، ومن هنا جاء تسمية هذه القطعة من المجوهرات بالـ Tennis bracelet .

  • سوار تنس Tiffany Victoria منTiffany & Co

سوار Tiffany Victoria من  Tiffany  Co
سوار Tiffany Victoria من  Tiffany  Co

سوار التنسمن البلاتين مع الماس واللؤلؤ، مستوحى من نار وإشراق ألماساتنا الفائقة، تستخدم تيفاني فيكتوريا مزيجًا فريدًا من القطع لإحساس رومانسي واضح. تتألق اللآلئ الكلاسيكية مع كل حركة، وتكمل الألماس المذهل في هذا السوار المذهل، المصنوع من البلاتين مع لآلئ أكويا المزروعة والماس الماركيز

سوار تنس Tiffany Victoria من  Tiffany  Co
سوار تنس Tiffany Victoria من  Tiffany  Co

يبلغ ثمن هذا السوار نحو 29000 دولاراً.

  • سوار تنس RAINBOW منSHAY Jewelry

سوار تنس RAINBOW من SHAY Jewelry
سوار تنس RAINBOW من SHAY Jewelry

سوار مصنوع من الذهب عيار 18 قيراطاً: 5.35 جرام تقريبًا

ومرصّع بالماس الأبيض: حوالي 0.21 قراريط

مع حجر الياقوت المختلط والزمرد والياقوت: حوالي 7.6 قيراط

الحجم القياسي: 6.5 بوصة

وهو متوفر باللون الوردي والأصفر والأبيض والذهبي الأسود.

  • سوار تنس ESSENTIAL LINES منCartier

سوار تنس ESSENTIAL LINES من Cartier
سوار تنس ESSENTIAL LINES من Cartier

سوار Essential Lines، مصنوع من الذهب الأبيض (750/1000)، ومرصّع بـ 61 ماسة قطع بريانت يبلغ مجموعها 3.34 قيراط (حجم 17).

  • سوار تنس D-Vibes SM منMessika

وار تنس D-Vibes SM من  Messika
وار تنس D-Vibes SM من  Messika

سوار D-Vibes الماسي المصنوع من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً (750/1000)! صممته فاليري ميسيكا كبديل عصري لسوار الماس الكلاسيكي الكلاسيكي، المعروف أيضًا باسم سوار التنس، وسرعان ما سيصبح هذا السوار إكسسوار المرأة اليومي الجديد. يجمع هذا السوار النسائي، بزخارفه المتناوبة من الذهب الأصفر والماس بقطع بريانت، بين الأناقة والتألق، دون إهمال الحداثة التي تميز كل إبداعات فاليري ميسيكا.

يبلغ ثمن هذا السوار نحو 3,600 يورو.

  • سوار تنس Roi Soleil منCassandra Goad

سوار تنس Roi Soleil من Cassandra Goad (2)
سوار تنس Roi Soleil من Cassandra Goad

سوار روي سولاي توباز أزرق من الذهب الأبيض، مستوحى من واحدة من أشهر الحفلات التي تم استضافتها على الإطلاق في قصر فرساي. إعادة تصور لمهرجان لويس الرابع عشر الافتتاحي للألعاب النارية - Les Plaisirs de l'Îleenchantée أو حفلة المسرات في الجزيرة المسحورة. من خلال تذكيرنا بجوهر الألعاب النارية وتأثيرها المبهر، تم تصميم تصميمات Roi Soleil مع قطع مستطيلة مدببة متعددة الأوجه لإضفاء شرارات مختلفة من الألوان والحيوية. تعكس الدقة التي يتم بها قطع كل حجر كريم وتركيبه بشكل متناغم مع سلسلة الحجارة الهيكلية الضوء مثل لوحة متلألئة في سماء الليل، بينما تعكس صدى شعار الشمس من الملك لويس الرابع عشر. من الرحلة إلى فرنسا.

سوار تنس Roi Soleil من Cassandra Goad (2)
سوار تنس Roi Soleil من Cassandra Goad

يبلغ ثمن هذا السوار نحو 6,325جنيهاً إسترلينياً