أهم المكونات الطبيعية للحفاظ على جمالك تزامناً مع اليوم العالمي لمستحضرات التجميل الطبيعية

تزامناً مع اليوم العالمي لمستحضرات التجميل الطبيعية ..إليك أهم المكونات الطبيعية لعلاج مشاكلك الجمالية

23 نوفمبر 2023

الإستدامة لم يعد مفهوماً جديداً طارئاً اذ حرصت معظم دور الجمال على إدخال هذا المفهوم ضمن منتجاتها للحفاظ على بيئة واعية والحد من التلوث أو إهدار المصادر الطبيعية التي تمدنا بخيراتها. وتزامناً مع اليوم العالمي لمستحضرات التجميل الطبيعية، نستعرض معكم العديد من المكونات الطبيعية التي تحافظ على جمال بشرتكم وتعالج مشاكلها، كذلك تعزز من نمو الشعر الطبيعي، والتي تأتي ضمن المصادر التي تنمو مرة أخرى أو تلك التي تُجدد نفسها بنفسها؛ وذلك مراعاة للإستدامة، وبعيداً عن العناصر الصناعية التي قد تحتوي على مواد مركبّة ومؤذية لبيئتنا.

القهوة فوائد متعددة للبشرة بينها علاج السيلوليت

باتت القهوة عنصراً أساسياً يتواجد في الكثير في مستحضرات التجميل من البشرة الى الشعر والجسم وخاصة من ناحية تقشير البشرة حيث تعمل على التخلص من خشونة الجلد ونزع الخلايا الميتة عنه، ومنح الوجه رونقا ساطعا لغناها بمضادات الأكسدة ويمكن استخدام القهوة بالتالي كماسك مقشر للوجه، ماسك لتنظيف فروة الرأس وازالة بقايا تراكمات المستحضرات التجميلية مما يحفز من نمو الشعر، سكراب للجسم، كما تستخدم القهوة في تبييض وتوحيد لون الجلد.
واخترنا لك طريقة عمل سكراب للجسم من القهوة والذي يمكنك تطبيقه بخطوات سهلة في المنزل: 

القهوة فوائد متعددة للبشرة بينها علاج السيلوليت
تتطلب منك هذه الوصفة 4 ملاعق كبيرة من القهوة، نصف ملعقة من الملح، ملعقة طعام كبيرة من زيت زيتون. اخلطي المكونات مع بعضها جيدا. ثم امكثي تحت الماء الدافىء "الدوش" لدقائق لتطرية الجسم وتفتيح مساماته، وابدئي بتدليك وفرك جسمك بالخليط بواسطة الليفة الخشنة او قطعة قماش، وركزي على منطقة الركب والأكواع والأماكن الخشنة من الجسم، واتركي المزيج على الجسم لمدة 5 دقائق قبل شطفه بالماء.

اعتمدي هذا السكراب مرة في الأسبوع حيث يعمل على تنعيم الجلد والتخلص من الأوساخ وإزالة الجلد الميت وتعقيم البشرة لإحتواء القهوة وزيت الزيتون على مضادات الأكسدة، اما الملح فيساعد على تعقيم الجلد وتنقية بشرتكِ من البكتيريا، فيما يرطب زيت الزيتون الجلد، وجمعيها مواد طبيعية تراعي الاستدامة.
تساعد القهوة ايضا في تقليل ظهور السيلوليت على الجلد. وذلك بسبب الكافيين الموجود في القهوة. فهو المفتاح لتقليل السيلوليت عن طريق توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد وتحسين تدفق الدم بشكل عام، وهذا بدوره قد يساعد في تقليل ظهور السيلوليت.
يمكنك خلط ربع كوب من القهوة مع ثلاث ملاعق من السكر وملعقتين من زيت جوز الهند لعمل خليط متجانس، ثم طبقي هذا الخليط على جسمك ودلكي به المنطقة المصابة بالسيلوليت لعدة دقائق ثم أشطفي بالماء الفاتر. كررى إستخدام هذا السكراب مرتين أو ثلاث مرات فى الأسبوع حتى تحصلين على بشرة ناعمة وخالية من الخطوط.

القهوة فوائد متعددة للبشرة بينها علاج السيلوليت
القهوة يمكنها أن تجعل يديك ناعمتين وهي تشمل خلط القهوة مع الحليب وذلك لتقشير البشرة .ضعي ربع كوب من القهوة المطحونة مع ملعقتين من الحليب ثم أخلطي المكونات معاً واغسلي يديك جيداً بالماء الدافئ لفتح المسامات، بعدها وزعي الخليط على بشرة يديك بشكل كامل، واتركيه لمدة تصل من 15 دقيقة، ثم أشطفي بالماء البارد بشكل جيد للحصول على يدين ناعمتين.

فوائد الشعير على البشرة وأهمها علاج البشرة المجهدة

من المكونات الطبيعية الرائعة للبشرة، حبوب الشعير التي تعد مصدراً غذائياً مهماً على مستوى العالم والتي يتم صناعة منها العديد من المخبوزات ومصادر غذائية متنوعة. اما على صعيد الجمال، فيتم استخدام هذه المادة كذلك في علاجات البشرة والشعر لغناها بعائلة فيتامين "ب" ومضادات الأكسدة والفيتامينات المتعددة. ومن فوائدها المهمة على البشرة نذكر التالي:

فوائد الشعير على البشرة وأهمها علاج البشرة المجهدة
تعمل على  تجديد خلايا البشره المجهده، تعالج مشاكل البشره الحساسة المجهدة، تقضي على البقع الداكنة لجميع أنواع البشرة. يمنح منقوع الشعير اللمعان والحيوية للبشره. يؤخر قناع الشعير ظهورعلامات التجاعيد المبكرة على البشره المجهده. يسرع

اما طريقة استخدام قناع الشعير فيرتكز على مغلي حبوب الشعير حيث يتم غليه في الماء الى أن يتغير لون المياه. يتم تصفية المزيج ثم يوزع القناع على البشره والأفضل خلطه مع القليل من النشا او الحليب ليتماسك.  اتركي القناع لمدة 30 دقيقة على الوجه، ثم اغسليه بالماء البارد، مرري مكعبات الماء الثلجية بعد الانتهاء. كرري القناع 3 مرات في الأسبوع لإعادة النضارة والحيوية إلى البشرة بمكونات طبيعية.

فوائد الشعير على البشرة وأهمها علاج البشرة المجهدة

أهم الوصفات الطبيعية المستدامة لعلاج الهالات الداكنة

خيرات الطبيعة كثيرة فهي تمدنا بالكثير من المواد التي يمكننا استخدامها في تجميل البشرة، كذلك حرصت شركات التجميل الكبرى على تضمن هذه المكونات الطبيعية ضمن الكريمات والمستحضرات التجميلية التي تحل بها مشاكل البشرة وأبرزها علاج الهالات الداكنة. وفي اليوم العالمي لمستحضرات التجميل الطبيعية، اخترنا لك عزيزتي مجموعة من المكونات التي يمكنك تطبيقها في منزلك مراعاة للاستدامة للتخلص من مشكلة الهالات السوداء حول محيط العين.
ولا بد من التشديد على أن علاج الهالات السوداء يساعد على إعادة المظهر الشبابي حول العين والحصول على بشرة مشرقة وملفتة، وذلك لأن وجود الهالات السوداء يجعل وجهك يبدو متعباً ومرهقاً. ننصحك بتطبيق زيت اللوز حول عينيك مما يساعد على تفتيح البشرة وتحسين مظهرها. اخلطي زيت اللوز مع العسل وطبقي المزيج على الهالات السوداء يومياً قبل النوم وتمتعي ببشرة فاتحة ومشرقة.

ماء الورد
ايضاً، فإن علاج الهالات السوداء بماء الورد يساعد على تفتيح منطقة حول العين وإعادة نضارتها. فماء الورد له خصائص رائعة في تفتيح البشرة وتنشيط الدورة الدموية. يمكنك إما تطبيقه لوحده أو إضافة مكونات طبيعية مثل الحليب البارد الذي يقلل الإنتفاخات والإلتهابات تحت العين، لذلك  اخلطي ملعقة كبيرة من الحليب مع القليل من ماء الورد وبواسطة قطعة قطنية، قومي بغمس القطن بالمزيج وضعيها على عينيك لمدة 20 دقيقة واحصلي بعدها على بشرة فاتحة حول العيون.
كذلك، فإن علاج الهالات السوداء بالبطاطا من الطرق الفعالة والمفيدة في تفتيح البشرة حول منطقة العين. فالبطاطا تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد على تفتيح البشرة، تقليل السواد وتجديد خلايا الجلد. يمكنك تطبيق شرائح البطاطا على بشرتك أو يمكنك مزج عصيرها مع أوراق النعناع، الذي يساعد في تفتيح البشرة وإزالة الهالات السوداء.  

إكليل الجبل.. فوائد متعددة للشعر

الفوائد الصحيّة الكثيرة لنبتة اكليل الجبل او ما يسمى "الروزماري" Rosemary غنية عن التعريف، فهذه النبتة الخضراء الجميلة تعد من اهم الأعشاب الطبية، وهي ايضا  من أفضل النباتات لعلاج مشكلة تساقط  الشعر وتعزيز نموه وتقوية البصيلات من خلال استخدامها كمنقوع "مغلي إكليل الجبل". وتزامناً مع اليوم العالمي لمستحضرات التجميل، نذكر لك أهم فوائد هذا المنقوع على الشعر:

إكليل الجبل.. فوائد متعددة للشعر
-    يسيطر منقوع إكليل الجبل على مشكلة تساقط الشعر بعد اسبوعين فقط من بدء تطبيق العلاج.
-    يعزز منقوع إكليل الجبل من نمو الشعر ويقوي البصيلات وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس فتحصلين بالتالي على شعر كثيف وقوي.
-    ينظف منقوع اكليل الجبل فروة الرأس  ويمنح الشعر عطرا جذابا، كما يُضفي لمعاناً شديداً للشعر، وبخاصة الشعر الأسود نظراً لإحتوائه على حمض الكافييك وحمض الروزمارينيك.
-    يعالج القشرة وفروة الرأس الجافة والتي تسد المسامات، كما يعقمها ما يعزز من نمو الشعر.

إكليل الجبل.. فوائد متعددة للشعر
اما طريقة الاستخدام وتتمثل من خلال نقع ملعقتين كبيرتتين من الطعام من عشبة اكليل الجبل في مقدار كوب من المياه المغلية وتترك لفترة 10 دقائق ليتغير لون المياه. وبعد ان تبرد، يتم تدليك فروة الرأس والشعر بالمزيج ويترك لفترة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.
استعرضنا لك جزء بسيط من اهم المكونات الطبيعية التي يمكنك استخدامها في المنزل لعلاج العديد من مشاكل الجمال لبشرتك، فعززي من شعورك بالوعي واحرصي على استخدام مواد طبيعية آمنة لا تضر البيئة للعناية بجمالك، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي لمستحضرات التجميل الطبيعية.