وادي نمار ضمن احتفال نور الرياض 2023.. 5 تجارب ممتعة وأبرز الأعمال الفنية المعروضة

وادي نمار ضمن احتفال نور الرياض 2023.. 5 تجارب ممتعة وأبرز الأعمال الفنية المعروضة

شروق هشام
11 ديسمبر 2023

تحتضن العاصمة السعودية أكبر احتفال لفنون الضوء في العالم من خلال الاحتفال السنوي للضوء والفن "نور الرياض 2023"، والذي انطلق تحت شعار "قمرا على رمال الصحراء" والذي يشجع على الإبداع ويعزز المواهب ويقدم تجارب مذهلة وملهمة ويهدف إلى تحويل العاصمة إلى لوحة إبداعية ومعرض فني مفتوح، ويضيء احتفال نور الرياض لهذا العام في نسخته الثالثة العاصمة بسلسلة من الأعمال الفنية حتى 16 ديسمبر 2023، ويجمع الاحتفال أكثر من 120 عمل فني لأكثر من 100 فناناً، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة والتجارب وورش العمل التي تناسب جميع أفراد العائلة، والتي تتوزع في مختلف أرجاء العاصمة من خلال 5 مراكز رئيسية ومواقع أخرى.. ويُعد "وادي نمار" أحد مراكز الاحتفال الخمسة، ويشكل أهمية كبيرة في العاصمة نظراً لتاريخه وموقعه التراثي العريق، كما يعتبر وجهة رئيسية للزوار والسكان، ويتميز بشلالاته البديعة والمنحدرات الرائعة وجمال الطبيعة، التي توفر خلفية درامية للأعمال الفنية المعروضة، وفي إطار ذلك لنتعرف على 5 تجارب ممتعة للاستمتاع بها في "وادي نمار"، وسنصحبكم في جولة حول أبرز الأعمال الفنية المعروضة فيه ضمن احتفال نور الرياض 2023.

5 تجارب ممتعة للاستمتاع بها في وادي نمار

استكشاف تناغم الفن والطبيعة

استكشاف الأعمال الفنية ضمن أبرز التجارب الممتعة في وادي نمار
استكشاف الأعمال الفنية ضمن أبرز التجارب الممتعة في وادي نمار

الاستمتاع في رحلة عبر المناظر الطبيعية المذهلة لوادي نمار المزينة بالمنشآت الفنية الرائعة، حيث تقدم هذه الجولة الإرشادية التي تقام بشكل يومي حتى تاريخ 16 ديسمبر، اكتشاف تقاطع الفن والطبيعة والتجارب الحسية، مما يوفر اتصالًا أعمق بالأعمال الفنية الجذابة الموجودة في هذا المكان الخلاب.

التأمل والاستبطان من خلال الضوء

الاستمتاع بجولة فنية في وادي نمار واكتشف الأعمال الفنية المتنوعة، من المساحات التي تدعو للتأمل، والتدرج اللوني المستوحى من الطبيعة والأبواب المضيئة والمنحوتات الصخرية العملاقة، والتي تمثل المشاركة في رحلة ساحرة للفن المعاصر من خلال الجولات التي تقام بشكل يومي حتى تاريخ 16 ديسمبر.

العمل الفني رؤى لسلطان بن فهد
العمل الفني رؤى لسلطان بن فهد

استكشاف الأعمال الفنية

يستمتع زوار وادي نمار بأكثر من 15 عملًا فنيًا تم إنتاجها من قبل مبدعين سعوديين وعالميين معروضة في وادي نمار، حيث تتواجد الأعمال في وادي نمار بشكل يومي حتى تاريخ 16 ديسمبر.

جداريات مضيئة

تأتي جداريات مضيئة ضمن أبرز الفعاليات الممتعة في وادي نمار، حيث بإمكان الأطفال تعلُّم الفن الجداري من خلال ورشة عمل تفاعلية، لإنشاء لوحة جدارية تحتوي على رسومات باستخدام مجموعة ممتعة من الأدوات، والألوان الشمعية والأقلام المضيئة في الظلام، وهي ورشة العمل التي تقام بشكل يومي حتى تاريخ 16 ديسمبر.

مارينيلا سيناتوري والعمل الفني نرتقي بإرتقاء الأخرين
مارينيلا سيناتوري والعمل الفني نرتقي بإرتقاء الأخرين

الفن التوليدي (الرقمي)

أمنحوا أطفالكم نظرة إلى مستقبل الفن التوليدي من خلال ورشة تستكشف العلاقة بين الفن والتكنولوجيا، حيث سيقوم المشاركون بالتقاط صور باستخدام أجهزتهم الذكية ثم سيقومون بسحب العناصر المثيرة باستخدام ورق الشفاف وأقلام التحديد والألوان والغرافيت، وبعد ذلك، سيقومون بتصوير الصورة مرة أخرى ويعدلوا عليها باستخدام البرمجيات، مكررين هذه العملية حتى يتم تحويل الصورة الأصلية، وتقام هذه الورشة بشكل يومي وتستمر حتى تاريخ 16 ديسمبر.

مثقال ذرة من الضوء لكريس ليفين
مثقال ذرة من الضوء لكريس ليفين

جولة حول أبرز الأعمال الفنية المعروضة في وادي نمار

يحتضن وادي نمار رحلة تأملية تقدم مساحة تجمع العروض الضوئية الساحرة والشلالات الطبيعية، ليأخذ زواره في تجربة فنية بين متاهات الضوء واكتشاف الأشكال الطبيعية البرية وسط النسيج الحضري للوادي، والذي يحتضن أكثر من 15 عملًا فنيًا تم إنتاجها من قبل مبدعين سعوديين وعالميين، ومن أبرز هذه الأعمال:

من الأعمال الفنية في وادي نمار
من الأعمال الفنية في وادي نمار

- عمل الفنانة السعودية "هناء الملي" بعنوان "رحلة عبر تموجات الرمال"، ويقود العمل المشاهدين في رحلة بصرية وحسية عبر تموجات الرمال، وهو عمل تركيبي غامر مُكون من منسوجات ويصور ممرًّا عبر الصحراء ينقل الجمهور إلى عالم من التأمل والتفكر الذاتي.

- عمل الفنانة السعودية "مضاوي القويز" بعنوان "ثريا" وهو عمل تركيبي خاص بموقع وادي نمار، ويُظهر العمل العلاقة القديمة والقائمة بين أهل الرياض وسماء الصحراء المذهلة بوضوحها.

من الأعمال الفنية لاحتفال نور الرياض في وادي نمار
من الأعمال الفنية لاحتفال نور الرياض في وادي نمار

- يدمج العمل التركيبي للفنان السعودي "سلطان بن فهد" بعنوان "رؤى" بين الضوء والهندسة المعمارية، ویستكشف موضوعات الھویة الوطنیة والمراحل الزمنیة ویعبر عنھا بشكل معاصر باستخدام الضوء.

- يمثل عمل الفنان السعودي "سليمان السالم" بعنوان "نفق" رحلة فيديو ساحرة عبر النفق اللانهائي "المسخوطة" في جبال مكة، ویتكون عمل نفق من فیدیو ذي قناة واحدة، وھو نتاج تلاعب الفنان بفیدیو یصور نفق المسخوطة الذي یُعد أطول أنفاق جبال مكة.

وادي نمار أحد مراكز الاحتفال الخمسة في نور الرياض 2023
وادي نمار أحد مراكز الاحتفال الخمسة في نور الرياض 2023

- يقدم "باي تو" للفنانين السعوديين "عبد الله كناني" و"محمد الرويس" عمل بعنوان "مخرج رقم 11"، وهو عمل تركیبي یستغل المشھد الحضري الفرید للریاض لخلق قصة قویة حول لافتات "الخروج" المنتشرة في مدینة الریاض.

- يأتي عمل الفنان السعودي "عبد الله العمودي" بعنوان "ابحث عني وسوف تجدني"، ویتمثل هذا العمل التركیبي في ھیئة واحة مشرقة، وكأن شھابًا ھوى على الصحراء.

- يحمل عمل "فاي ستديو" من المملكة العربية السعودية عنوان "لا يزال من هنا"، ویستلھم فاي ستودیو هذا العمل من المعرفة التي طورھا البدو الرُّحل.

- يقدم الفنان السعودي "عزيز جمال" عمل بعنوان "البياض بأعينهم"، وهو عمل تركیبي خاص بالموقع ويستكشف الفنان من خلاله ظاھرة "أبو فانوس" الضوئیة وغیر العادیة، وهي تلك الظاهرة التي وُثقت في المناطق النائیة في صحاري شبه الجزیرة العربیة.

يحتضن وادي نمار أعمال فنية متنوعة
يحتضن وادي نمار أعمال فنية متنوعة

- تقدم الفنانة "كلوديا كومت" من سويسرا "نصب تذكاري للغابات المختفية"، والذي يتألف من شبكة مربعة غامرة مكونة من 81 جذع شجرة شاهقة مضاءة في الصحراء، وهي رمز قوي لأنظمتنا البيئية المهددة بالانقراض.

- يشارك الفنان "كريس ليفين" من المملكة المتحدة بعمل يحمل عنوان "مثقال ذرة من الضوء" وهو عمل فني استثنائي يتبع خطوط متزامنة مع دوران الكواكب، ينبعث منه ترددات صوتية غامرة تمحو الخطوط الفاصلة بين الفن والصوت، مقدمًا تجربة متعددة الحواس لكل من الموقع والمشاهد.

- "نرتقي بإرتقاء الآخرين" أحد المنحوتات المضيئة التي تُعرف بها الفنانة الإيطالية "مارينيلا سيناتوري"، كرسالة شاعریة باللغة العربیة ممایظھر التزام الفنانة بتكییف عملھا مع البیئة المُحیطة به وتیسیر الشعور بالترابط مع الجمھور، والتي تتضمن كتابات عربية وزخارف بصرية من منطقة نجد المُحيطة، والتي تتشابك مع تصاميم من جنوب إيطاليا.

- يأتي عرض الفيديو الذي تقدمه الفنانة "ديانا ثاتر" من الولايات المتحدة بعنوان "مملكة برية"، ويعد هذا العمل أحد أكبر عروض الفیدیو التي تم إنتاجھا على الإطلاق.

- تتضمن مشاركة الفنانة الكويتية "منيرة القديري" تقديمها لمنحوتة من الألمنيوم بعنوان "نصب تذكاري"، حيث یستكشف هذا العمل الحقائق والأساطیر المتشابكة التي تُشكل فھم الطبیعة.

يحتضن وادي نمار فعاليات ممتعة للأطفال
يحتضن وادي نمار فعاليات ممتعة للأطفال

- تشارك الفنانة "فيفيان كاكوري" من البرازيل بعمل "العالم الرابع"، وهو العمل الذي یدعوا المُشاھدین لدخولھویتطلب منھم إحیاء المساحة من حولھم والتواصل معھا عبر استخدام الصوت والضوء.

- يأتي العمل التركيبي الضوئي للفنانة "لوسيا كوخ" من البرازيل بعنوان "أقماع النزهة"، حيث تستخدم الفنانة الخصائص المؤقتة للضوء والضباب كعناصرًا فنیة لإعادة تشكیل المناظر الطبیعیة.

- تكتشف الفنانة "أنجليكا ماركول" من بولندا من خلال فيديو بعنوان "منطقة إيغوازو" عن الجمال المبھر في ھذا الموقع الطبیعي النائي لتخلق مساحات جدیدة للتأمل.

الصور تم استلامها من نور الرياض.