بعد تنحي ملكتها عن الحكم.. تعرف على أشهر أفراد العائلة المالكة في الدنمارك

بعد تنحي ملكتها عن الحكم.. تعرفوا على أشهر أفراد العائلة المالكة في الدنمارك

عبد الرحمن الحاج
3 يناير 2024

تعد العائلة المالكة في الدنمارك واحدة من أقدم الأنظمة الملكية في العالم، حيث يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام، وتتولى الملكة مارغريت الثانية العرش على مدى العقود الخمسة الماضية، بعد أن اعتلت العرش في يناير/كانون الثاني عام 1972، وهي أطول ملكة حكما في تاريخ الدولة الاسكندنافية، وبعد وفاة الملكة إليزابيث في عام 2022، أصبحت الملكة مارغريت العاهل الوحيد في أوروبا وذلك قبل تنحيها مع بداية العام الجديد2024.

العائلة المالكة في الدنمارك
العائلة المالكة في الدنمارك

أشهر أفراد العائلة المالكة في الدنمارك

وفي سبتمبر 2022، أعلنت الملكة أنها ستجرد أربعة من أحفادها - نيكولاي وفيليكس وأثينا وهنريك - من ألقابهم الملكية في محاولة لمنحهم المزيد من السيطرة على حياتهم، على الرغم من أنهم لم يعودوا معروفين باسم الأمير والأميرة أو "صاحب السمو"، إلا أن الأحفاد الأربعة - وهم أبناء وابنة الطفل الثاني للملكة مارغريت، الأمير يواكيم - احتفظوا بأماكنهم في ترتيب الخلافة.

أشهر أفراد العائلة المالكة في الدنمارك
أشهر أفراد العائلة المالكة في الدنمارك

وتطرقت الملكة لاحقا إلى ردود الفعل العامة لابنها الأمير يواكيم وزوجته الأميرة ماري وزوجته السابقة الكونتيسة ألكسندرا وأطفالهما، الذين أبدوا ارتباكا إزاء القرار، وقالت الملكة في بيان إنها "قللت من تقدير" الضرر الذي قد يسببه قرارها، لكنها وصفته بأنه "تحصين ضروري للمستقبل".

إليك كل ما يجب معرفته عن العائلة المالكة في الدنمارك بعد الضجة التي أثارتها الملكة المتنحية عن عرشها خلال الساعات الماضية:

الملكة مارغريت الثانيةQueen Margrethe II

والأميرة مارغريت، الابنة الكبرى للملك فريدريك التاسع، ولدت في 16 أبريل 1940، وأصبحت أول سيدة دنماركية ترث العرش عندما خلفت والدها في عام 1972، وحاكمة الدنمارك احتفلت بيوبيلها الذهبي في سبتمبر 10, 2022.

الأميرة مارغريت، الابنة الكبرى للملك فريدريك التاسع،
الأميرة مارغريت، الابنة الكبرى للملك فريدريك التاسع

وكانت الملكة مارغريت متزوجة من زوجها هنريك، أمير الدنمارك - المولود باسم هنري ماري جان أندريه دي لابورد دي مونبيزات في تالنس، فرنسا - لأكثر من 50 عامًا، وتبادل الزوجان الوعود في 10 يونيو 1967؛ عند زواجهما، تم تحويل اسمه إلى هنريك وتحول إلى اللوثرية، وكان الزوجان متزوجين لأكثر من خمسة عقود وأنجبا ولدين: ولي العهد الأمير فريدريك (الملك حاليًا) والأمير يواكيم من الدنمارك.

الملكة مارغريت متزوجة من زوجها هنريك
الملكة مارغريت متزوجة من زوجها هنريك

وهنريك، الذي أطلق عليه أعضاء الصحافة لقب "الملك الأكثر غضبًا في العالم"، تقاعد من الخدمة الملكية في عام 2016، ووفي عام 2017، أعلن أنه لن يُدفن بجوار زوجته ما لم تغير لقبه من الأمير القرين إلى الملك.

هنريك، الذي أطلق عليه أعضاء الصحافة لقب "الملك الأكثر غضبًا في العالم
هنريك أطلق عليه أعضاء الصحافة لقب الملك الأكثر غضبًا في العالم

والقرين - كما هو التقليد بالنسبة للرجال المتزوجين من الملكات الحاكمة، وكان العنوان محل خلاف لسنوات، حيث قال هنريك لصحيفة لوفيجارو الفرنسية: "إن ذلك يجعلني غاضبًا لأنني أتعرض للتمييز".

وتوفي الأمير هنريك في 13 فبراير 2018. وبناءً على طلبه، تم نثر نصف رماده في البحر؛ ودُفن النصف الآخر في حديقة قلعة فريدنسبورج.

توفي الأمير هنريك في 13 فبراير 2018
توفي الأمير هنريك في 13 فبراير 2018

ولم تكن ضغينة لقب هنريك هي الدراما العائلية الوحيدة التي تحملتها الملكة مارغريت طوال فترة حكمها. بعد تجريد أبناء ابنها من ألقابهم في محاولة "لإنشاء إطار للأحفاد الأربعة ليكونوا قادرين على تشكيل حياتهم الخاصة إلى حد أكبر بكثير"، واجهت الملكة انتقادات بسبب صدمتها لابنها الأمير يواكيم وعائلته.

وفي يوليو 2023، أصبحت الملكة مارغريت أطول ملوك حكمًا في تاريخ الدنمارك، بينما تنحت الملكة مارغريت عن الحكم لابنها الأكبر الملك فريدريك، وذلك في احتفال ليلية رأس السنة الميلادية 2024.

أصبحت الملكة مارغريت أطول ملوك حكمًا في تاريخ الدنمارك
أصبحت الملكة مارغريت أطول ملوك حكمًا في تاريخ الدنمارك

فريدريكFrederikالملك الحالي

الملك فريدريك كان ولي العهد الدينماركي قبل أيام قليلة ولكنه الآن الملك للبلاد بعد تنحي والدته عن الحكم، وهو الابن الأكبر لمارغريت وهنريك، مما جعله الأول في خط خلافة العرش، وولد بعملية قيصرية طارئة في 26 مايو 1968، وأصبح ولي عهد الدنمارك في سن الرابعة.

الملك فريدريك
الملك فريدريك

بينما درس الأمير فريدريك العلوم السياسية في جامعة آرهوس وقضى سنة في جامعة هارفارد، في التسعينيات، كان يعمل لدى الأمم المتحدة، وفي السفارة الدنماركية في باريس، كما خضع فريدريك لتدريب عسكري مكثف في البحرية الدنماركية والجيش والقوات الجوية، ولديه اهتمام كبير بقضايا حماية البيئة، حتى أنه شارك في تأليف كتاب PolartoktKongelig لعام 2009 حول سياسات تغير المناخ.

والتقى الملك بزوجته ماري دونالدسون منذ ما يقرب من 20 عامًا، في إحدى الحانات بأستراليا في  أثناء وجوده في المدينة لحضور دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2000، حيث قدم نفسه باسم "فريد" فقط، وتزوج الثنائي في 14 مايو 2004، حيث أصبحت ماري، ولية عهد الدنمارك.

الأمير فريدريك
الأمير فريدريك وزوجته الاميرة ماري

ولدى فريدريك أربعة أطفال مع ماري: الأمير كريستيان والأميرة إيزابيلا والتوأم الأميرة جوزفين والأمير فنسنت.

واحتفظ أبناء فريدريك الأربعة جميعهم بألقابهم بعد قرار الملكة مارغريت بتقليص حجم العائلة المالكة، وأيد اختيار والدته، وقال في مؤتمر صحفي: "أنا شخصياً مهتم بأن تظل الملكية الدنماركية هزيلة مع مرور الوقت، لذلك أنا أؤيد قرار والدتي".

احتفظ أبناء فريدريك الأربعة جميعهم بألقابهم
احتفظ أبناء فريدريك الأربعة جميعهم بألقابهم

ماري، ولية عهد الدنماركMary, Crown Princess of Denmark

Mary, Crown Princess of Denmark
ماري، ولية عهد الدنماركMary, Crown Princess of Denmark

ولدت ماري إليزابيث دونالدسون في 5 فبراير 1972، والأميرة ولية العهد هي الأصغر بين أربعة أطفال ولدوا لأبوين اسكتلنديين جون دالجليش دونالدسون، أستاذ الرياضيات، وهنريتا هورن، مساعدة تنفيذية، والتقت ماري، وهي محترفة تسويق سابقة، بملك الدنمارك الحالي فريدريك في حانة Slip Inn في أستراليا.

وتزوج الثنائي في 14 مايو 2004 في كاتدرائية كوبنهاغن، بينما حصلت على لقب ولية العهد عند زواجهما، وعلى الرغم من عدم ولادتها في العائلة المالكة، فقد مُنحت ماري أيضًا القدرة على العمل كوصي عندما لا تكون مارغريت وفريدريك متاحتين؛ حيث إنها أول شخصية غير ملكية منذ الملكة إنغريد تمتلك هذه السلطة.

تزوج الثنائي في 14 مايو 2004
تزوج الثنائي في 14 مايو 2004

وفي فبراير 2022، سافرت الأميرة ماري إلى الهند مع الأمير فريدريك للمساعدة في تعزيز الشراكة الاستراتيجية الخضراء بين البلدين، وماري هي أيضًا راعية لأكثر من 30 جمعية خيرية، بما في ذلك مؤسسة ماري، التي أسستها عام 2007 لدعم الفئات المهمشة، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

الأمير كريستيان Prince Christian of Denmark

الأمير كريستيان Prince Christian of Denmark
الأمير كريستيان Prince Christian of Denmark

الأمير كريستيان، الابن الأكبر لفريدريك وماري، حفيد الملكة مارغريت، وولد في 15 أكتوبر 2005. يأتي اسم الأمير من تقليد دنماركي طويل الأمد: منذ عام 1513، تناوب الملوك الذكور بين اسمين فقط، فريدريك وكريستيان.

وعندما كان طفلاً، سجل الأمير كريستيان العديد من الإنجازات الأولى للعائلة المالكة الدنماركية، وأصبح أول عضو يلتحق بمدرسة الحضانة والمدارس الحكومية العامة، وتبعه إخوته لاحقًا. بينما التحق كريستيان سابقًا بمدرسة داخلية في مدرسة هيرلوفشولم، فقد انتقل إلى مدرسة جديدة في أغسطس 2022 بعد توجيه مزاعم بالاعتداء الجنسي والتنمر ضد مؤسسته السابقة.

واحتفالاً بعيد ميلاد الأمير السابع عشر في أكتوبر 2022، أصدرت العائلة صورة جديدة للأمير الشاب.

الأميرة إيزابيلا من الدنماركPrincess Isabella of Denmark

الأميرة إيزابيلا من الدنماركPrincess Isabella of Denmark
الأميرة إيزابيلا من الدنماركPrincess Isabella of Denmark

أما الأميرة إيزابيلا هي الطفل الثاني لفريدريك وماري، وهي الثالثة في ترتيب عرش الدنمارك، ولدت في 21 أبريل 2007 - وشاركت في عيد ميلاد الملكة إليزابيث.

وفي يناير 2020، بدأت إيزابيلا وإخوتها الثلاثة إقامة لمدة 12 أسبوعًا في مدرسة ليمانيا-فيربير الدولية في سويسرا، ومع ذلك، تم قطع خططهم في الخارج بسبب جائحة كوفيد-19، بحسب الموقع الإلكتروني للعائلة المالكة.

الأمير فنسنت الدنماركPrince Vincent of Denmark

الأمير فنسنت الدنماركPrince Vincent of Denmark
الأمير فنسنت الدنماركPrince Vincent of Denmark

ولد الأمير فنسنت في 8 يناير 2011، وهو أكبر من شقيقته التوأم الأميرة جوزفين ببضع دقائق فقط، والابن الأصغر لفريدريك وماري هو الرابع في ترتيب العرش الدنماركي.

احتفلت العائلة المالكة بعيد ميلاد الأمير فنسنت والأميرة جوزفين العاشر بصور جديدة في يناير 2021، بينما يبلغ عمره حاليًا نحو 13 عام تقريبًا.

الأميرة جوزفين من الدنماركPrincess Josephine of Denmark

الأميرة جوزفين من الدنماركPrincess Josephine of Denmark
الأميرة جوزفين من الدنماركPrincess Josephine of Denmark

وولدت الأميرة جوزفين في 8 يناير 2011، وهي حفيدة الملكة مارغريت وهنريك وأصغر أبناء فريدريك وماري، وتعيش جوزفين، الخامسة في ترتيب ولاية العرش، مع والديها وإخوتها في مقر الإقامة الملكي أمالينبورج في كوبنهاغن وفي دار المستشارية في قصر فريدنسبورغ.

الأمير يواكيم من الدنماركPrince Joachim of Denmark

الأمير يواكيم هو الابن الأصغر للملكة مارغريت وهنريك، وولد في 7 يونيو 1969، وهو السادس في ترتيب ولاية العرش الدنماركي، بعد أخيه الأكبر فريدريك وأبناء فريدريك الأربعة.

الأمير يواكيم هو الابن الأصغر للملكة مارغريت وهنريك
الأمير يواكيم هو الابن الأصغر للملكة مارغريت وهنريك

ومثل جده وأخيه من قبله، كان لدى يواكيم مسيرة عسكرية طويلة، حيث شق طريقه من ضابط صغير في عام 1987 إلى مستشار خاص لرئيس الدفاع في الجيش الملكي الدنماركي.

وفي 26 يونيو 2020، أصبح أول ضابط دنماركي يكمل تعليمه الإضافي في المدرسة العسكرية الفرنسية وتمت ترقيته بعد ذلك إلى رتبة عميد، وفي نفس العام، خضع يواكيم لعملية جراحية طارئة بسبب جلطة دموية في دماغه.

في 26 يونيو 2020، أصبح أول ضابط دنماركي
في 26 يونيو 2020، أصبح أول ضابط دنماركي

ويواكيم تزوج مرتين، والتقى بزوجته الأولى، ألكسندرا، كونتيسة فريدريكسبورج، في حفل خاص في هونغ كونغ؛ تزوجا في نوفمبر 1995، ورحب الزوجان بطفلين، نيكولاي وفيليكس، قبل الطلاق في أبريل 2005، ثم تزوج يواكيم من ماري كافالييه، التي أصبحت فيما بعد أميرة الدنمارك ماري، في عام 2008، ولديهما طفلان: هنريك وأثينا.

التقى بزوجته الأولى، ألكسندرا، كونتيسة فريدريكسبورج،
الأمير يواكيم  وزوجته الأولى

وفي مارس 2023، أعلن القصر أن يواكيم وماري وعائلتهما سينتقلون قريبًا إلى واشنطن العاصمة، حيث سيعمل يواكيم في السفارة الدنماركية.

ألكسندرا، كونتيسة فريدريكسبورجAlexandra, Countess of Frederiksborg

ولدت ألكسندرا مانلي في هونغ كونغ في 30 يونيو 1964، وأصبحت أميرة عندما تزوجت يواكيم في عام 1995، والتقيا في عشاء خاص في هونغ كونغ قبل عام واحد.

بينما تزوجت هي والأمير يواكيم لمدة 10 سنوات وأنجبتا ولدين: نيكولاي وفيليكس،وخلال فترة وجودها كأحد أفراد العائلة المالكة، عُرفت ألكسندرا باسم "ديانا الشمال" لأنها كانت منخرطة بشكل كبير في الأعمال الخيرية.

ألكسندرا، كونتيسة فريدريكسبورجAlexandra, Countess of Frederiksborg
ألكسندرا، كونتيسة فريدريكسبورجAlexandra, Countess of Frederiksborg

الأميرة ماريا Princess Marie

تزوج الأمير "يواكيم" – للمرة الثانية - من خطيبته الفرنسية "مارياكافالييه" في كنيسة موجلتوندر بجنوب جوتلاند، التقى الأمير يواكيمبماريا بينما كان لا يزال متزوجًا من زوجته الأولى الكونتيسة ألكسندرا، ثم بدأت علاقتهما الرومانسية في وقت لاحق، وكان أول ظهور رسمي لها مع العائلة المالكة في جلسة التصوير الصيفية في عام 2007. وتم الإعلان عن الخطوبة في 3 أكتوبر 2007.

الأميرة ماريا Princess Marie
الأميرة ماريا Princess Marie

وفي 24 مايو 2008 أقيم حفل الزفاف، وسارت العروس في الممر متأبطة ذراع والدها "آلانكافاليير"، بينما جاء العريس مع ولديه الصغيرين، ومُنحت "ماريا" الجنسية الدنماركية وتحولت من الكاثوليكية الرومانية إلى الكنيسة الإنجيلية اللوثرية، كما أصبحت بعد الزواج كونتيسةمونبيزات.

الأمير يواكيم
الأمير يواكيم والأميرة ماريا