في عيد ميلادها.. أشهر أفلام علياء بهات التي تحدت النمط الاجتماعي
علياء بهات، التي بلغت 31 عامًا يوم أمس الأول 15 مارس، أظهرت تنوعًا من خلال اختياراتها الشجاعة فيما يتعلق بتصوير الشخصيات التي لعبتها خلال حياتها الفنية حتى اليوم.
لا شك أن علياء بهات هي من أنجح الممثلات في السينما الهندية. وبصرف النظر عن عملها في الأفلام المحلية، فقد حققت الآن أيضًا علامة في الأفلام الإقليمية والدولية. حيث ظهرت علياء لأول مرة في بوليوود مع الفيلم التجاري rom-com Student of the Year من إخراج كاران جوهر.
ولكن على عكس معظم المواهب الشابة الذين يتلمسون طريقهم في عالم التمثيل؛ حيث يمتنعون عن رواية القصص التجريبية والمثيرة للجدل، لم تخجل أبدًا من قبول الشخصيات غير الملتزمة. كما مهدت أفلامها الطريق للعديد من الممثلين وصانعي الأفلام للعمل على موضوعات وأنواع رائدة. ويكفي أن بعض أفضل أعمال علياء أحدثت موجة سينمائية جديدة في مسيرة السينما الهندية العريقة.
الطريق السريع
"الطريق السريع" هي واحدة من أكثر القصص الفريدة والعاطفية التي كتبها امتياز علي، الذي يتقن حرفة السرد العاطفي لشريحة من شرائح المجتمع وتجسيد تفاصيل الحياة اليومية. كما شارك في تأليف امتياز وإرشاد كامل، فيلم Highway الذي ظهر فيه الثنائي المحبوب على الشاشة بين علياء ورانديب هودا. حيث كانت الرومانسية غير المعلنة والمتوازنة والعاطفية والمكثفة بين علياء ورانديب دافئة للقلب.
كذلك تم تصوير العلاقة بين الفتاة المتميزة المتمردة المختطفة من دلهي وخاطفها بأقصى قدر من الواقعية والإخلاص. ومع ذلك، فإن أهم ما يميز الفيلم هو الطريقة التي تعامل بها امتياز بحساسية مع قضية إساءة معاملة الأطفال. وقد أثبتت قدرة علياء على نقل صدمة الطفولة والألم براعتها في التمثيل. لقد أصبح "الطريق السريع" أمر لا بد منه وفقرة أساسية لطلاب السينما.
محطة Udta Punjab
قامت علياء مرة أخرى بأكبر مخاطرة في مسيرتها السينمائية مع فيلم Udta Punjab للمخرج أبهيشيك تشوبي. وبصرف النظر عن المشاكل التي واجهها CBFC (المجلس المركزي لتصديق الأفلام) لعرضه خطر المخدرات في البنجاب، فقد تعرض الفيلم أيضًا لانتقادات من الجماعات السياسية. ومع ذلك، فإن الجانب الأكثر إثارة للدهشة في دراما الجريمة الاجتماعية هو قيام علياء بدور عاملة مهاجرة. ولعبت دور بوريا المعروفة أيضًا باسم ماري جين التي تقع في فخ بائعي المخدرات. ويعد تصويرها للناجية من الاعتداء الجنسي التي تقاوم القمع عنصرًا محوريًا في السيناريو. من لهجتها إلى المونولوج العدواني مع شاهيد كابور، فقد ضربت عين الهدف بفنيتها واحترافيتها.
عزيزي زنداجي
كما ركز فيلم عزيزي زنداجي Dear Zindagi للمخرج علياء بهات وشاه روخ خان على الوعي بالصحة العقلية. ويعد فيلم جوري شيندي الخفيف عن العلاقات أحد أكثر القصص ذات الصلة بجيل الألفية والجيل Z. وبصرف النظر عن العلاقات والأحكام المجتمعية والطموح، يؤكد "عزيزي زينداجي" أيضًا على قضايا مثل الأرق والوعي بالصحة العقلية. وخلال الفيلم فإن علياء بهات وشاه روخ خان تناولا مرة أخرى موضوعًا مهمًا في الدراما القادمة. أكثر من الشخصيات، فإن العروض وسرد القصص هو الذي يساهم في نسبة المشاركة. تقدم علياء صورة عاطفية على أنها كايرا المرتبكة عاطفيًا والتي انتهت أخيرًا من حياتها.
محطة رازي
من الأعمال الفارقة والتي أحدثت صدى واسعا "رازي" شارك في كتابته ميجنا جولزار وبهافاني آير، ويستند فيلم رازي إلى رواية هاريندر سيكا Calling Sehmat. حيث تلعب علياء دور سهام سيد، وهي طالبة في جامعة دلهي ينتهي بها الأمر لتصبح وكيل R&AW. تم تدريبها على يد مسؤولي المخابرات الهندية للتجسس في باكستان وسط التوترات المستمرة بين الدولتين في عام 1971.
ولا يصور المرج ميجنا جولزار حياة الجواسيس بشكل رومانسي، بل يُظهر المنطقة الرمادية لوظائف التجسس. على عكس عملاء أنجلينا جولي قامت علياء بإضفاء الطابع الإنساني على الجواسيس الإناث في تصويرها للفيلم. كما يحتوي الفيلم على عناصر الوطنية وحب الوطن الأم، لكنه أيضًا يعطي مساحة كافية للزاوية الإنسانية.
محطة جانجوباي كاثياوادي
يشتهر المخرج القدير سانجاي ليلا بهنسالي باهتمامه بالتفاصيل الدقيقة مع المجموعات الكبيرة وتصميمات الأزياء أثناء تصوير الأعمال الدرامية القديمة. كما يُظهر فيلم Gangubai Kathiawadi، الذي تدور أحداثه في فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، محنة العاملين في مجال الجنس بطريقة مؤثرة من الناحية الجمالية. كذلك تقدم علياء مرة أخرى أداءً ممتازًا بصفتها بطل الرواية. يرتبط تصويرها العاطفي بالجمهور حول قصة المحنة الإنسانية والشجاعة.
Dalings
قدمت علياء أفضل ما لديها عندما ظهرت لأول مرة كمنتجة بقصة مبنية على العنف المنزلي. إن تصويرها للناجية من العنف الزوجي في فيلم الكوميديا السوداء هو أفضل ما في الفيلم. حيث حاولت تقديم موضوع غير مريح استحوذ على نبض الجماهير.
عيد ميلاد بسيط
ويوم الجمعة حصلت علياء بهات على مفاجأة لطيفة عندما تلقت كعكة من المصورين في عيد ميلادها الحادي والثلاثين. حيث شوهدت مع كعكة شوكولاتة مكتوب عليها عبارة "أم راها".
وفي الصور والفيديوهات التي تداولتها وسائل الإعلام، ظهرت علياء بإطلالة كاجوال، حيث ارتدت بلوزة بيضاء مع بنطال رياضي أسود. أخذت كعكة الشوكولاتة وفي اللحظة التي رأت فيها عبارة "أم راها" مكتوبة على على الكيكة، قالت: "أوه، كم هي حلوة". وبدأت بالضحك. "هذا جميل جدا". ثم توقفت للحظة لتتمنى أمنية وأطفأت الشمعة الصغيرة. ثم قطعت من الكعكة قطعة صغيرة وتناولتها بنفسها، بينما غنى لها المصورون عيد ميلاد سعيد.
المزيد من التفاصيل
ويوم الخميس، استضاف زوج علياء، الممثل رانبير كابور، حفل عشاء حميم لإيشا أمباني، ونيتو كابور، وأكاش أمباني، وشلوكا أمباني، وسوني رازدان وغيرهم من الأصدقاء المقربين والعائلة للاحتفال بعيد ميلادها. وقد أقيم الحفل في فندق تاج محل بالاس في مومباي، حيث قام المصورون بالتقاط صور الممثلين. وفي بعض الصور ومقاطع الفيديو، رصد المعجبون المظهر الخاص لرانبير في عشاء عيد ميلاد علياء، وهو عبارة عن سترة سوداء مكتوب عليها كلمة "Raha" في المقدمة باللون الأبيض.
وقد ولدت "راها" في عام 2022. وبعد إخفاء وجهها عن المصورين ووسائل التواصل الاجتماعي لأكثر من عام، كشف الزوجان أخيرًا عنه رسميًا في حفل غداء عيد الميلاد السنوي لعائلة كابور العام الماضي.