أجمل وجهات سياحية وترفيهية في دبي للعائلات في شهر رمضان 2024

أجمل وجهات سياحية وترفيهية في دبي للعائلات في شهر رمضان 2024

 عبير شرارة

دبي مدينة عصرية راقية وهي الوجهة السياحية المبهرة في الإمارات، حيث توفر عددًا لا يحصى من المعالم والوجهات والتجارب الترفيهية الممتعة، وهي مثالية للعطلات العائلية في شهر رمضان بفضل ما تقدمه من إمتزاج التقاليد الثقافية مع جاذبيتها العصرية.

ونتعرف اليوم على مجموعة من أجمل الوجهات والمعالم السياحية في دبي المثالية لقضاء عطلة عائلية لا تنسى خلال شهر رمضان 2024، في مزيج فريد من التجارب الثقافية والترفيهية وتجارب التذوق.

الأسواق في دبي

أسواق دبي القديمة وجهة رائعة لشهر رمضان بواسطة frantic00
أسواق دبي القديمة وجهة رائعة لشهر رمضان بواسطة frantic00

توفر زيارة أسواق دبي القديمة خلال شهر رمضان فرصة لتجربة الثقافة المحلية، والانغماس في الأجواء الاحتفالية واستكشاف أساليب الحياة التقليدية، للاستمتاع بتجربة لا تنسى وغنية خلال الشهر الكريم، وخلال شهر رمضان تتمتع أسواق دبي القديمة بأجواء فريدة وحيوية، مثل سوق التوابل ديرة، الذي يقع في منطقة ديرة التاريخية، وهو سوق صاخب معروف بالتوابل العطرية والأعشاب والمكونات التقليدية، وخلال شهر رمضان يتمتع السوق بأجواء خاصة مع أنشطة وعروض إضافية.

و يتزين سوق التوابل والمناطق المحيطة به بالزينة الرمضانية الاحتفالية، حيث تخلق الأضواء الملونة والفوانيس والزخارف التقليدية أجواءً آسرة تعزز روح الشهر الفضيل، كما يميل السوق إلى تمديد ساعات العمل خلال شهر رمضان، مما يسمح للزوار والسكان المحليين بالاستكشاف والتسوق في وقت لاحق من المساء، مما يلائم الصائمين، حيث يمكنهم زيارة السوق بعد الإفطار والاستمتاع بالأجواء المفعمة بالحيوية.

كما يعد سوق التوابل فرصة ممتازة للعثور على مجموعة متنوعة من الأطعمة والحلويات الرمضانية التقليدية، حيث يقدم البائعون المحليون مجموعة من التمور والمكسرات والفواكه المجففة والحلويات العربية التقليدية التي يتم الاستمتاع بها عادة خلال الشهر، ويصبح السوق مركزًا للأشخاص الذين يبحثون عن المكونات الطازجة لإعداد وجبات الإفطار، من التوابل والأعشاب وغيرها من المكونات الأساسية المستخدمة في الأطباق الإماراتية والشرق أوسطية التقليدية.

أما سوق الذهب في دبي والذي يقع في ديرة، فهو يشتهر بمجموعة واسعة من محلات الذهب والمجوهرات والأحجار الكريمة، و يعرض سوق الذهب مجموعة واسعة من تصاميم الذهب التقليدية والحديثة المتأثرة بالجماليات الإماراتية والعربية والهندية، ويقدم السوق خلال شهر رمضان تجربة مميزة، حيث يتزين سوق الذهب بزخارف احتفالية من الأضواء والزينة مما يخلق أجواء مبهجة، وتعج الشوارع والمحلات التجارية بالمتسوقين الذين يبحثون عن قطع مجوهرات فريدة للمناسبات الخاصة أو كهدايا خلال شهر رمضان وعيد الفطر.

وعلى غرار سوق التوابل، غالبًا ما يقوم سوق الذهب بتمديد ساعات العمل خلال شهر رمضان، حيث يتيح ذلك للزوار استكشاف تصاميم الذهب وتسوق المجوهرات بعد الإفطار، كما يقدم العديد من تجار الذهب عروضاً خاصة وعروضاً ترويجية خلال شهر رمضان، مما يجعله الوقت المثالي لشراء المجوهرات.

برج خليفة

برج خليفة من أجمل وجهات السياحة في دبي لشهر رمضان بواسطة pixabay
برج خليفة من أجمل وجهات السياحة في دبي لشهر رمضان بواسطة pixabay

يعد برج خليفة ناطحة السحاب الشهيرة الشاهقة فوق دبي، معلمًا لا بد من زيارته حيث يوفر تجربة لا مثيل لها للعائلات، حيث يقف برج خليفة على ارتفاع مذهل يبلغ 828 مترًا ليكون أطول مبنى في العالم، ويعد تصميمه المميز المستوحى من الهندسة المعمارية الإسلامية وزهرة الصحراء، بمثابة شهادة على طموح دبي وابتكارها.

كما يضم برج خليفة منصتين للمراقبة توفران مناظر خلابة للمدينة، حيث يمكن للعائلات الاستمتاع بالمناظر البانورامية من خلال النوافذ الزجاجية الممتدة من الأرض حتى السقف، وتقع نافورة دبي عند قاعدة برج خليفة، وهي أكبر نافورة راقصة في العالم، ويمكن للعائلات مشاهدة عروض المياه والضوء والموسيقى الساحرة التي تقام كل مساء، في مشهد ساحرعلى خلفية ناطحة السحاب الشاهقة.

كما يضم برج خليفة العديد من المطاعم والردهات ذات المستوى العالمي، والتي تقدم مجموعة من المأكولات وتجارب تناول الطعام، حيث يمكن للعائلات تذوق الوجبات اللذيذة أثناء الإفطار والسحور والاستمتاع بالمناظر الخلابة للمدينة.

مسجد جميرا

مسجد جميرا في دبي بواسطة Cezary Wojtkowski
مسجد جميرا في دبي بواسطة Cezary Wojtkowski

مسجد جميرا تحفة معمارية ومعلم ثقافي بارز في دبي، وقد تم بناء مسجد جميرا على الطراز الفاطمي من العصور الوسطى، ويتميز بتصميمات حجرية بيضاء معقدة ومآذن دقيقة وقبة مركزية كبيرة، حيث يجسد تصميمه جمال وأناقة العمارة الإسلامية، ويمكن للعائلات المشاركة في الجولات المصحوبة بمرشدين والتي ينظمها مركز الشيخ محمد للتواصل الحضاري، وتوفر هذه الجولات نظرة ثاقبة للتقاليد والممارسات الإسلامية وأهمية المسجد في الثقافة الإماراتية.

ويرحب مسجد جميرا بالزوار من جميع الأديان والخلفيات، مما يعزز روح الانفتاح والشمولية، فهو بمثابة منصة للتبادل الثقافي والحوار، مما يسمح للعائلات باكتساب فهم أعمق للإسلام وطريقة الحياة الإماراتية، كما أن الهندسة المعمارية الرائعة لمسجد جميرا والمناطق المحيطة الهادئة تجعل منه مكانًا شهيرًا لعشاق التصوير الفوتوغرافي.

خور دبي

خور دبي من أجمل الوجهات العائلية بواسطة Olgaozik
خور دبي من أجمل الوجهات العائلية بواسطة Olgaozik

خور دبي ممر مائي تاريخي لعب دورًا مهمًا في تطور وتاريخ دبي التجاري، ويمكن للعائلات تجربة وسيلة النقل التقليدية من خلال ركوب قارب العبرة في خور دبي، حيث تنقل هذه القوارب الخشبية الركاب عبر الخور، وتوفر مناظر خلابة لأفق المدينة والمباني التاريخية والواجهة البحرية الصاخبة.

كما تصطف على جانبي الخور الأسواق التقليدية، حيث يمكن للعائلات الانغماس في الأجواء النابضة بالحياة واستكشاف مجموعة متنوعة من السلع، مثل سوق الذهب بمجوهراته المبهرة، و سوق التوابل المميز بتجربة حسية مع التوابل العطرية والأعشاب والعلاجات التقليدية.

وتقع بالقرب من الخور حديقة خور دبي، وهي مساحة خضراء مترامية الأطراف مثالية للنزهات العائلية، وتتميز الحديقة بمروج جميلة وملاعب ومناطق للشواء، وملعب جولف مصغر، ويمكن للعائلات الاستمتاع بالمشي على مهل أو ركوب قطار المنتزه أو الاسترخاء وسط هدوء الطبيعة.

و يمكن للعائلات الاستمتاع بتجربة طعام لا تُنسى من خلال القيام برحلة بحرية على طول خور دبي، حيث تقدم هذه السفن الخشبية التقليدية رحلات الإفطار والسحور خلال شهر رمضان، مما يسمح للعائلات بالاستمتاع بوجبة لذيذة أثناء الإبحار على طول الممر المائي الخلاب.

القرية العالمية

القرية العالمية في دبي من أجمل وجهات شهر رمضان بواسطة Kirill Neiezhmakov
القرية العالمية في دبي من أجمل وجهات شهر رمضان بواسطة Kirill Neiezhmakov

القرية العالمية هي حديقة مهرجانات نابضة بالحياة ومتعددة الثقافات تجمع بين الحضارات من جميع أنحاء العالم من خلال تجارب الترفيه والتسوق وتناول الطعام، وتضم القرية العالمية أجنحة تمثل بلدانًا مختلفة، حيث تعرض تقاليدها وفنونها وحرفها ومأكولاتها الفريدة، ويمكن للزوار استكشاف هذه الأجنحة والتفاعل مع الحرفيين وشراء المنتجات والهدايا التذكارية الأصلية من مختلف أنحاء العالم، وتعمل القرية العالمية خلال أشهر الشتاء في دبي وغالباً ما تستضيف فعاليات موسمية، مثل جناح رمضان الخاص

كما تقدم الحديقة مجموعة متنوعة من العروض الحية، بما في ذلك العروض الثقافية والحفلات الموسيقية وعروض الشوارع والعروض المسرحية، حيث يمكن للزوار مشاهدة الرقصات التقليدية والعروض الغنائية والألعاب البهلوانية، وغيرها من أشكال الترفيه التي تحتفي بالتنوع الغني للثقافات العالمية.

ويوجد في القرية العالمية منطقة مخصصة تسمى المعرض الترفيهي، وهي مليئة بالألعاب المثيرة والكرنفالية ومعالم الجذب المناسبة للزوار من جميع الأعمار، ويمكن للعائلات الاستمتاع بالأفعوانيات المثيرة وعجلات فيريس وغيرها من ألعاب الملاهي، مما يوفر تجربة ممتعة ومبهجة.

كما تضم الحديقة العديد من المتاجر وأكشاك الطعام، وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات والمأكولات الشهية من جميع أنحاء العالم، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمأكولات العالمية وتجربة الوجبات الخفيفة الفريدة، والتسوق لشراء المصنوعات اليدوية والملابس والإكسسوارات.

برواز دبي

برواز دبي وجهة رائعة في شهر رمضان بواسطة sanoojck
برواز دبي وجهة رائعة في شهر رمضان بواسطة sanoojck

برواز دبي هو هيكل معماري بارز يمثل مزيجًا من ماضي دبي الغني ومستقبلها الطموح، وهو عبارة عن إطار مستطيل ضخم يبلغ ارتفاعه 150 مترًا، ويتكون من برجين عموديين متصلين بجسر أفقي في الأعلى، فهو مبنى فريد يحاكي إطار الصورة، ويمكن للزوار الوصول إلى منصات المراقبة الموجودة على جسر برواز دبي، ومن هناك يمكنهم الاستمتاع بالمناظر البانورامية لدبي القديمة والجديدة، حيث يوفر أحد الجانبين إطلالات على أحياء ديرة التاريخية، بينما يعرض الجانب الآخر الأفق الحديث لوسط مدينة دبي.

و يوجد داخل برواز دبي متحف يأخذ الزوار في رحلة عبر ماضي دبي وحاضرها ومستقبلها، ويستخدم المتحف المعارض التفاعلية وعروض الوسائط المتعددة والعروض المرئية لعرض تحول المدينة ورؤيتها للمستقبل، ومن أبرز معالم برواز دبي ممشى سكاي جلاس وهو ممشى شفاف يقع على الجسر، ويمكن للزوار المشي على الأرضية الزجاجية وتجربة إحساس مثير بالمشي في الهواء، مع الاستمتاع بإطلالات خلابة على المدينة من تحت أقدامهم.

دبي مارينا مول

دبي مارينا مول بواسطة Sergii Figurnyi
دبي مارينا مول بواسطة Sergii Figurnyi

دبي مارينا مول هو وجهة التسوق والترفيه الرائدة التي تقع في قلب مارينا دبي، ويقدم مارينا مول مجموعة واسعة من منافذ البيع بالتجزئة، بما في ذلك العلامات التجارية العالمية الشهيرة والمحلات الفاخرة ومتاجر الأزياء، ويمكن للزوار التسوق لشراء الملابس والإكسسوارات والإلكترونيات وغيرها.

ويتميز المركز التجاري بمجموعة متنوعة من خيارات تناول الطعام، مثل المقاهي والمطاعم وصالات الطعام، ويمكن للزوار الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المأكولات في الإفطار والسحور، بدءًا من الوجبات السريعة إلى أطباق الذواقة العالمية، كما يضم دبي مارينا مول دار سينما متعددة تعرض أحدث إصدارات الأفلام، ومنطقة مخصصة لألعاب الأطفال، توفر وسائل الترفيه والأنشطة للزوار الصغار.

ويوفر موقع المول داخل مرسى دبي إطلالات خلابة على المرسى نفسه، بما يضمه من يخوت فاخرة وناطحات سحاب شاهقة، ويمكن للزوار الاستمتاع بهذه المناظر البانورامية أثناء التسوق أو تناول الطعام في المركز التجاري، وغالباً ما يستضيف دبي مارينا مول فعاليات ومهرجانات على مدار العام وخصوصاً في شهر رمضان، بما في ذلك عروض الأزياء والعروض الحية والهدايا والخصومات.