من سيخلف "فيرجيني فيارد" في شانيل

من سيخلف "فيرجيني فيارد" في شانيل ... أحد هذه الأسماء الكبيرة أم مفاجأة جديدة؟

نادين منيّر

"فيرجيني فيارد" متدرّبة لفتت أنظار المصمم "كارل لاغرفيلد" فأصبحت اليد اليمنى له في "شانيل" CHANEL لعقود من الزمن، لدرجة أنه قال ذات مرة، "إنها ذراعي اليمنى وذراعي اليسرى". وبعد وفاته، ارتأت الدار أنها الشخص المناسب في المكان المناسب، واحتلت على مدى السنوات الخمس المركز الأول كمديرة إبداعية لشانيل. لكن يبدو أن المصممة والدار وصلا إلى اتفاق مؤخرًا أن الوقت قد حان لإجراء تغيير ما، حيث أعلنت شانيل ليل أمس "رحيل "فيارد" بعد تعاون ثري دام خمس سنوات كمديرة فنية لمجموعات الأزياء، تمكنت خلالها من تجديد رموز الدار مع احترام التراث الإبداعي لشانيل، وما يقرب من ثلاثين عامًا داخل الدار".

على الفور بدأت التكهنات وطرح السؤال الأهم: من سيخلف "فيرجيني فيارد" في منصب المدير الإبداعي لشانيل؟

أعلنت شانيل ليل أمس رحيل "فيرجيني فيارد" بعد تعاون ثري دام خمس سنوات كمديرة فنية لمجموعات الأزياء
أعلنت شانيل ليل أمس رحيل "فيرجيني فيارد" بعد تعاون ثري دام خمس سنوات كمديرة فنية لمجموعات الأزياء

لا شكّ أن لعبة الكراسي اشتدت حماوة مع إعلان شانيل الأخير، وقد اكتفى المتحدث باسم العلامة بالتعليق على هذا الأمر قائلًا "سيتم الإعلان عن المنظمة الإبداعية الجديدة في الوقت المناسب".

عملت فيارد مع شانيل لمدة 30 عامًا، وكانت اليد اليمنى للمصمم كارل لاغرفيلد، الذي كان المدير الإبداعي لشانيل لأكثر من ثلاثة عقود حتى وفاته في عام 2019، حينها استلمت المهمة لمدة خمس سنوات، لتكون المرة الأولى التي تتولى فيها مصممة أزياء قيادة العلامة منذ غابرييل شانيل نفسها.

ومن المقرر أن تقدّم الدار مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2024، كما هو مخطط له، في 25 يونيو في "أوبرا غارنييه" في باريس، بحسب ما أعلنت دار شانيل.

كارل لاغرفيلد وفيرجيني فيارد خلال عرض شانيل Metiers D'Art 2018-2019 في متحف متروبوليتان للفنون في 4 ديسمبر 2018 في مدينة نيويورك
كارل لاغرفيلد وفيرجيني فيارد خلال عرض شانيل Metiers D'Art 2018-2019 في متحف متروبوليتان للفنون في 4 ديسمبر 2018 في مدينة نيويورك

من متدرّبة في الدار إلى مديرة إبداعية

ولدت المصممة عام 1962، وتنحدر من ليون، فرنسا، حيث عمل أجدادها في صناعة الحرير. درست فيارد تصميم المسرح في Cours Georges ثم أصبحت مساعدة لمصمم الأزياء "دومينيك بورج" Dominique Borg.

بدأت فيارد عملها كمتدربة في شانيل في عام 1987، وسرعان ما تم تكليفها بإدارة قسم التطريز في الدار. وبعد تطوير علاقة مهنية وثيقة مع لاغرفيلد، تركت فيارد شانيل لتنتقل إلى Chloé إلى جانب المصمم الألماني في عام 1992. ثم تركت فيارد كلوي مع لاغرفيلد في عام 1997، وعادت إلى شانيل كمنسقة للأزياء الراقية. في عام 2000، أصبحت فيارد مديرة استوديو الإبداع في شانيل، حيث أشرفت على مجموعات الأزياء الراقية والملابس الجاهزة والإكسسوارات. كما عملت عن كثب مع لاغرفيلد في جميع المجموعات العشر التي تنتجها شانيل كل عام.

كارل لاغرفيلد وفيرجيني فيارد في ختام عرض أزياء مجموعة شانيل الجاهزة لربيع وصيف 2019 في باريس
كارل لاغرفيلد وفيرجيني فيارد في ختام عرض أزياء مجموعة شانيل الجاهزة لربيع وصيف 2019 في باريس

من سيخلف "فيرجيني فيارد" Virginie Viard

منذ أعلان خبر رحيلها، عادت التكهنات مجددًا للحديث عن إمكانية تولي المصمم "هيدي سليمان" Hedi Slimane منصب المدير الإبداعي للدار، وهي أخبار ظهرت لأول مرة في عام 2017 والتي نفتها شانيل باستمرار. مع الإشارة إلى أن "سليمان" ما زال حتى الآن يشغل منصب المدير الإبداعي لدار "سيلين"Celine .

المصمم "هيدي سليمان" Hedi Slimane
المصمم "هيدي سليمان" Hedi Slimane

ومن بين الأسماء الأخرى التي تم تداولها كخلفاء محتملين، "بييرباولو بيتشيولي" Pier Paolo Piccioli، المدير الإبداعي السابق لفالنتينو، الذي غادر العلامة في مارس الماضي، وتكريمه لكارل لاغرفيلد وشانيل في حفل Met Gala العام الماضي نال إعجاب عشاق الموضة، فهل يكون المدير الإبداعي التالي للدار؟ ومن الأسماء المطروحة أيضًا، "سارة بيرتون" Sarah Burton، المديرة الإبداعية السابقة لألكسندر ماكوين، و"جيرمي سكوت" Jeremy Scott الذي تنحى عن منصبه كمدير إبداعي لـMoschino  بعد 10 سنوات على تبوئه، وكلا المصممين لم يعلنا بعد عن إنضمامهما إلى أي دار أزياء.

"بييرباولو بيتشيولي" Pier Paolo Piccioli في حفل Met Gala عام 2023 يكرم شانيل ولاغرفيلد
"بييرباولو بيتشيولي" Pier Paolo Piccioli في حفل Met Gala عام 2023 يكرم شانيل ولاغرفيلد 

أسماء أخرى جرى تداولها في الساعات الماضية أيضًا، مثل "مارك جايكوبس" Marc Jacobs، "توم فورد" Tom Ford، وفيبي فيلو Phoebe Philo.

يترقّب جميع عشاق الموضة الأيام المقبلة، التي ربما ستحمل معها إسم المدير الإبداعي لشانيل الجديد، فهل سيكون أحد هذه الأسماء هو الخلف أم ستفاجئنا الدار باسم آخر. وفي حين أعلنت العلامة أن مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2024، ستقدّمها كما كان مقررًا في 25 يونيو، إلا أن الأنظار تتوجّه إلى مجموعة ربيع وصيف 2025 والتي من المفترض تقديمها خلال أسبوع الموضة في باريس، فهل تكون من توقيع مدير إبداعي جديد أو سيتولاها استوديو العلامة؟