دونالد ساذرلاند

7 عقود من النجاح.. محطات وأدوار لا تنسى في مسيرة النجم الراحل دونالد ساذرلاند

محمود صلاح
20 يونيو 2024

بعد رحلة طويلة مع النجاح والتأثير الكبير في السينما والتلفزيون، رحل الممثل الكندي الشهير دونالد ساذرلاند عن عمر يناهز الـ88 عاما، وبعد صراع مع المرض في الفترة الماضية، ليودع محبي السينما أحد أبرز الأساطير الذين ساهموا بقوة في مجموعة من الأفلام الناجحة في القرن الماضي، واعتبره البعض وحد من أنجح وألمع النجوم.

تفاصيل وفاة النجم دونالد ساذرلاند

كشف الممثل الكندي كيفر ساذرلاند ابن الممثل دونالد ساذرلاند عن وفاة والده عن عمر يناهز الـ88 عاما، وبعد رحلة طويلة من النجاح السينمائي التي أمتدت لأكثر من 7 عقود، ووجه ساذرلاند الابن رسالة مؤثرة في وداع والده الذي اعتبره واحد من أهم الممثلين في تاريخ السينما، وأكد أن والده قدم كل دور له بالشكل الذي يرغب فيه، ولم يخش أي تأثير للدور علي مستقبله أو تصنيفه، وأنه فنان عاش الحياة بشكل جيد، فكتب كيفر ساذرلاند: "بقلب مثقل، أقول لكم أن والدي، دونالد ساذرلاند، قد توفي، أنا شخصياً أعتقد أنه أحد أهم الممثلين في تاريخ السينما. لم يخاف أبدًا من الدور، سواء كان جيدًا أو سيئًا أو قبيحًا، لقد أحب ما فعل وفعل ما أحب، ولا يمكن لأحد أن يطلب أكثر من ذلك. حياة عاشت بشكل جيد".

النجوم ينعون الراحل دونالد ساذرلاند

المخرج السينمائي إدغار رايت، وجه تعازيه لمحبي السينما حول العالم، بعد الإعلان عن رحيل دونالد ساذرلاند، وكتب عبر حسابه على تويتر، تغريدة مؤثرة تحدث فيها عن مدى التأثير الكبير الذي تركه النجم الراحل، والأدوار المهمة التي قدمها على الشاشة في السينما والدراما، مؤكدا أنه كان دائما يعشق رؤيته على الشاشة، وعبر كذلك على مدى تأثر بهذا الرحيل، ومشيرا لعمق حزنه لوداع تلك الأسطورة الفنية.

في وقت وجه الإعلامي الشهير بيرس مورغان، رسالة ودع فيها الممثل الراحل، عبر حسابه على تويتر، فكتب: " دونالد ساذرلاند، أحد الممثلين المفضلين لدي على الإطلاق والذي لعب العديد من الأدوار الرائعة،  يا لها من خسارة حزينة".

النجوم ينعون الراحل دونالد ساذرلاند
النجوم ينعون الراحل دونالد ساذرلاند

محطات في مسيرة النجم دونالد ساذرلاند

الممثل الكندي دونالد ساذرلاند من مواليد سانت جون، في نيو برونزويك، بكندا، عام 1935، وقد استطاع على مدار العقود التي عاشها، أن يقدم عدد ضخم من الأفلام والمسلسلات والتي وصل عددها لأكثر من 200 فيلم ومسلسل، وكانت البداية القوية له في فترة الستينيات، حينما شارك في مجموعة من الأدوار في عدد من المسلسلات خلال تلك الحقبة، والتي كان من بينها كل من "The Avengers"، و " Suspense"، لكن تظل المحطة الأبرز له في مسيرته بفيلم " The Dirty Dozen"، عام 1967، حيث كانت البداية الحقيقية له كنجم مؤثرا.

محطات في مسيرة النجم دونالد ساذرلاند
محطات في مسيرة النجم دونالد ساذرلاند

دونالد ساذرلان نجح بعد ذلك في فرض نفسه، كواحد من أبرز الممثلين في تلك الفترة، حيث تصدر بطولة فيلم "MASH"،  لروبرت ألتمان عن الحرب الكورية، وقد ترشح الفيلم وقتها لـ5 جوائز أوسكار، ليتقدم دونالد ويصبح حالة جديدة في السينما، ليشارك في قائمة طويلة من الأعمال بعد ذلك التي أيضا اتسمت بموضوعاتها الحربية، التي كان النجم الكندي دائما مرشح بقوة لها بسبب أسلوبه وأدائه الفريد، فشارك كل من مع كلينت إيستوود ودون ريكلز وسافالاس في بطولة فيلم "Kelly’s Heroes"، وقد حقق دونالد ساذرلان مجموعة من الجوائز المهمة في مسيرته عن عدد من الأعمال أيضا التي باتت محطة بارزة في مسيرته، كما من بين أدواره الناجحة كذلك في فيلم "The Hunger Games".

دونالد ساذرلان
أحد أفلام دونالد ساذرلان

جوائز مهمة في مسيرة دونالد ساذرلاند

حقق دونالد ساذرلان مجموعة كبيرة من الجوائز، من بينها جائزة إيمي وغولدن غلوب عن دور العقيد الروسي ميخائيل فيتيسوف في فيلم الإثارة والتشويق " Citizen X "، لعام 1995، والذي شارك في بطولته أيضا كل من ستيفن ريا وماكس فون سيدو، ونال جائزة الجولد جلوب عن فيلم "Path to War"، وشهدت الدورة التسعين لجوائز الأوسكار، حصول دونالد ساذرلاند عن جائزة الاوسكار الشرفية، عن مجمل أعماله التي قدمها خلال مسيرته الطويلة، ليختم بها رحلته الناجحة مع السينما، ولدى النجم الراحل 4 أبناء.

الصور من حساب كيفر ساذرلاند وبيرس مورجان على تويتر.