خاتم ياقوت احمر

لماذا عليك اختيار خاتم ياقوت أحمر لسهرات صيف 2024

فاطمة معطي
24 يونيو 2024

انطلق فصل صيف 2024 رسمياً وبدأ معه موسم الأعراس والسهرات. وللظهور بأبهى إطلالة في هذه المناسبات، ينصح خبراء الموضة المرأة بتنسيق قطع مجوهرات مرصّعة بالأحجار الكريمة مع ملابسها. ومن أجمل الأحجار الكريمة التي يمكن أن تتزيّن بها المرأة، يقترح الخبراء الياقوت الأحمر. وبفضل التصاميم الكثيرة التي تقدّمها الدور العالمية، تستطيع المرأة أن تختار أقراط الأذن والقلائد والأساور والخواتم. ومع ارتفاع شعبية الياقوت الأحمر اليوم، يتّجه عدد كبير من العرائس إلى اختيار خاتم ياقوت أحمر ليكون خاتم خطوبتهن. فما هي أهم النصائح التي يجب أن تتّبعها المرأة التي ترغب في اختيار خاتم ياقوت أحمر؟

ما هو الياقوت الأحمر؟

خاتم ياقوت أحمر من هاري وينستون Harry Winston
خاتم ياقوت أحمر من هاري وينستون Harry Winston

يُعتبر الياقوت الأحمر أو الروبي واحداً من الأحجار الكريمة الرئيسية، وهي مجموعة صغيرة تضم الألماس والياقوت والزمرد. ويعدّ الياقوت الأحمر حجر الحظ الخاص بمولودات شهر تموز – يوليو، وهو أحد أجمل وأعلى الأحجار الكريمة قيمة اليوم. وتُشتق كلمة روبي من الكلمة اللاتينية Ruber التي تعني أحمر. وبحسب ما تشير المعلومات عن حجر الياقوت الأحمر، فإنّ الأحجار الكريمة الحمراء في الماضي كانت تُسمّى كلّها ياقوت أحمر، فلم يكن يتم التمييز بين الإسبنيل والتورمالين والعقيق الأحمر وغيرها.

كيف يتشكّل الياقوت الأحمر؟

خاتم ياقوت أحمر من شوبارد Chopard
خاتم ياقوت أحمر من شوبارد Chopard 

يتشكّل الياقوت الأحمر في وشاح الأرض على عمق يتراوح بين 30 و150 كيلومتراً تحت سطح الأرض. وتحت تأثير الحرارة والضغط الشديديْن في هذه المنطقة، تتشكّل أحجار الياقوت الأحمر التي تنتمي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم. ويستمد حجر الياقوت الأحمر لونه الأحمر النابض بالحياة من عنصر الكروم، كما تؤثّر عناصر أخرى مثل الحديد والتيتانيوم في لون حجر الياقوت الأحمر وجودته. فعلى سبيل المثال، يتمتّع حجر الياقوت الأحمر الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر الحديد بلون أحمر داكن بعض الشيء.ويُستخرج الياقوت الأحمر من أفغانستان وأستراليا وكمبوديا والهند ومدغشقر وغيرها، إلاّ أنّ أجود أنواع الياقوت الأحمرتُستخرج من بورما (ميانمار سابقاً).

أمور أساسية يجب معرفتها قبل اختيار خاتم ياقوت أحمر

خاتم ياقوت أحمر من كارتييه Cartier
خاتم ياقوت أحمر من كارتييه Cartier

يؤكّد الخبراء أنّ مجموعة من العوامل تؤثّر في تحديد سعر الياقوت الأحمر، ومنها حجم الحجر ولونه ونقاوته وقصّته. وبالنسبة إلى اللون، فإنّ أحجار الياقوت الأحمر الأعلى قيمة والأكثر شعبية، هي الأحجار ذات اللون الأحمر  الشبيه بلون دم الحمام، وهي الأحجار التي تُستخرج من بورما في العادة. وتتمتّع أحجار الياقوت الأحمر هذه بلون أحمر آسر وكثيف وتتخلّلها لمسة خفيفة من درجات اللون الأزرق. وبشكل عام، تُعتبر أحجار الياقوت الأحمر الخالية من أي درجة من اللون البرتقالي أو الأرجواني (البنفسجي) الأفضل.

خاتم ياقوت أحمر من تيفاني آند. كو Tiffany & Co.
خاتم ياقوت أحمر من تيفاني آند. كو Tiffany & Co. 

وعلى الرغم من أنّ الشوائب تتخلّل أحجار الياقوت الأحمر بشكل طبيعي، وهي ترتبط بعملية تكوّنها تحت سطح الأرض، إلاّ أنّ كثرتها تؤثّر في مظهر حجر الياقوت الأحمر وشفافيّته. ويتم قياس مدى نقاوة حجر الروبي بالاستناد إلى حجم هذه الشوائب ونوعها وعددها وموقعها. وتُعتبر أحجار الياقوت الأحمر قليلة الشوائب أعلى قيمة من غيرها.

خاتم ياقوت أحمر من بايكو Bayco
خاتم ياقوت أحمر من بايكو Bayco

وفي ما يختص بقصّة حجر الياقوت الأحمر، فإنّ الدور العالمية توفّر الكثير من القصّات مثل قصّة الكمثرى (الإجاصة) وقصّة الماركيز وقصّة الزمردة، إلاّ أنّ القصّة البيضاوية وقصة الوسادة هما الأكثر اعتماداً. وعند اختيار القصّة المناسبة، ينتبه الصاغة إلى خصائص وخصوصية حجر الياقوت الأحمر الذي يتعاملون معه، فلا بدّ من اختيار القصّة التي تُبرز جمال ولون حجر الياقوت الأحمر ومن ثمّ تنفيذها بحرفية عالية.

خاتم ياقوت أحمر - الصورة من كريستيز Christie's
خاتم ياقوت أحمر - الصورة من كريستيز Christie's

وأخيراً، نأتي إلى القيراط، أي وزن حجر الياقوت الأحمر، الذي يؤثّر أيضاً في سعر الحجر النهائي.

أي خاتم ياقوت أحمر هو الأفضل؟

خاتم ياقوت أحمر من سليم مزنر Selim Mouzannar
خاتم ياقوت أحمر من سليم مزنر Selim Mouzannar 

تستطيع المرأة أن تختار بين عدد كبير من أحجار الياقوت الأحمر، فيمكن أن تفضّل حجراً نقياً في حين أنّ أخرى قد تفضّل حجراً ذا لون أحمر زاهٍ. باختصار، ينصح الخبراء المرأة بأن تنتقي الحجر الذي ينال إعجابها وبتحديد ميزانيّتها مسبقاً لحصر الخيارات المتاحة أمامها.