أشكال الأبراج والقصص والأساطير

تأملات في أشكال الأبراج والقصص والأساطير خلف كل نجم ورمز

عبد الرحمن الحاج
1 أغسطس 2024

الجميع يعرف برجه الفلكي كما يعرف أشكال الأبراج. ومع ذلك، قليلون يعرفون رحلة هذه الأبراج منذ اكتشافها حتى اليوم. ومنذ أن كانت إلهامًا سماويًا ينطق على لسان أنبياء إلى أن أصبح لها قواميس وخرائط ومعاهد متخصصة في كبرى الجامعات العلمية حول العالم. مرورًا بالتعاليم البابلية والمصرية وبالأساطير اليونانية والهندية والصينية.

يعود تاريخ علم الفلك والتنجيم المدوّن إلى أكثر من أربعة آلاف عام، وذلك مع تطور أولى الحضارات الإنسانية العظيمة في العالم. وكانت هذه المجتمعات تستخدم الأبراج للتنبؤ بتغيرات الفصول والأحداث المناخية والأمزجة البشرية. وكانت الأبراج أيضًا جزءًا من نظرتها الدينية للعالم. كما اتخذت أشكال الأبراج أيقوناتٍ ورموزًا ثقافية تحكي بوضوح طبيعة وقصة كل برج.

الميثولوجيا اليونانية

في الواقع، تأتي أسماء الأبراج الغربية من ميثولوجيا اليونانية وأسماء الآلهة الأوليمبية الاثني عشر في الأساطير اليونانية. حيث كل إله هو حامي برجه الخاص، وكل برج يدل على نوع مختلف من الشخصية بنقاط قوته وضعفه.

كما تتأثر كل علامة من أشكال الأبراج بكوكب أو نجم. وتحمل هذه الكواكب أو النجوم أسماء شخصيات من الأساطير الرومانية القديمة. والتي لها ما يعادلها في الأساطير اليونانية. على سبيل المثال: الزهرة هي أفروديت، والشمس هي هيليوس.

الأصل اليوناني القديم للعلامات الفلكية

برج الحمل

برج الحمل هو أول برج فلكي في قاموس علوم الفلك. ويمثل هذا البرج الكبش الذي يرمز إلى الولادة الجديدة والبدايات. كما أن برج الحمل، الذي يحكمه كوكب المريخ، مرتبط بالأسطورة اليونانية لجيسون والأرجوناوت.

تحكي الأسطورة قصة فريكسوس وهيلي، اللذان أنجبا أثاماس، أحد ملوك بوتيا، وإلهة السحب نيفيلي. وقع أثاماس في حب امرأة تدعى إينو، فتركتها نيفيلي غاضبة، مما تسبب في حدوث جفاف. كما حاولت إينو التضحية بفريكسوس وهيلي من أجل إنهاء الجفاف الذي ضرب الأرض. لكن منعت نيفيلي حدوث ذلك بإرسال كبش ذي شعر ذهبي لإنقاذهما. ثم هرب الطفلان على ظهر الكبش المجنح ليتحولا إلى نجمتين براقتين في كبد السماء.

كان من المفترض في البداية أن يتم التضحية بالكبش إلى المريخ، لكن زيوس أخذه ووضعه في السماء تكريمًا له. ولنا أن نتخيل كم ترتبط هذه الأسطورة بالكثير من القصص الحقيقية التي روتها الكتب السماوية مثل قصة الذبيح وقصة المسيح عليهما السلام.

برج الثور

الثور هو برج فلكي يمثل الكوكبة الثانية في الخريطة الفلكية، ويرمز له بين أشكال الأبراج بالثور الذي يمثل الخصوبة. ويحكم كوكب الزهرة الثور. وترتبط كوكبة الثور بالأسطورة اليونانية "أوروبا". فقد اغتصب زيوس (كبير الآلهة) أوروبا، الذي اتخذ شكل ثور أبيض. ويقال إن الثور يمثل زيوس في هذه الحالة.

برج الجوزاء

الجوزاء، البرج الفلكي الثالث، يمثله شقيقان توأمان، يرمزان إلى الثنائية الإنسانية حيث لا يمكن للإنسان أن يعيش وحيدًا وهو دائماً بحاجة إلى أخ أو زوجة أو جار أو صديق.كما يرمز إلى الكشف الداخلي، والعداء والمنافسة والصراع بين الجسد والروح. والبرج يحكمه كوكب عطارد.

كذلك يرتبط الجوزاء بالأسطورة اليونانية عن كاستور وبولوكس. حيث كان كاستور وبولوكس أبناء ليدا، وهي أميرة من أتوليا. أغوى زيوس ليدا بعد أن اتخذ شكل بجعة. كان بولوكس خالدًا، لكن كاستور لم يكن كذلك. عندما قُتل كاستور في النهاية، طلب بولوكس من زيوس لم شمله بأخيه الراحل. لبى زيوس طلبه بتحويلهما إلى كوكبة الجوزاء.

برج السرطان

السرطان هو البرج الفلكي الرابع، ويرمز إلى الأسرة والعائلة، ويمثله السرطان بين أشكال الأبراج ويحكمه القمر. ويرتبط السرطان بالسرطان الذي أرسلته هيرا لمحاربة هيراكليس (المعروف أيضًا باسم هرقل). كانت هيرا، زوجة زيوس، تحتقر هيراكليس لأنه ولد من علاقة زيوس بألكمين. ألقت هيرا تعويذة من الجنون على هيراكليس مما دفعه إلى قتل أطفاله.

ثم أُرسِل هرقل لإتمام اثني عشر مهمة كفارة عن جريمته. وكانت إحدى مهامه قتل الوحش الثعباني هيدرا. فأرسلت هيرا سلطعونًا لمساعدة الهيدرا في معركتها ضد هيراكليس، لكنه قتل السلطعون بسهولة بسحقه تحت قدمه. وخَلَّدت هيرا ذكرى جهود السلطعون بتحويله إلى كوكبة.

برج الأسد

الأسد هو البرج الفلكي الخامس، ويرمز إلى قوة الحياة. والأسد بين أشكال الأبراج الذي يمثله شعر الأسد، يحكمه الشمس. كما ترتبط كوكبة الأسد بالأسد الأسطوري نيميا. حيث كُلِّف هرقل بقتل نيميا كأولى مهماته الاثنتي عشرة. خنق هرقل الأسد، وبعد موته نزع جلده وحوله إلى درع ارتداه بعد ذلك. كافأ زيوس شجاعة الأسد بتخليده في كوكبة.

برج العذراء

برج العذراء هو البرج السادس في الأبراج الفلكية، ويرمز إلى العمل. يحكم برج العذراء الإله عطارد، ويُمثل على هيئة امرأة. ولهذا السبب، ارتبط برج العذراء بالعديد من الآلهة، مثل أرتميس وأفروديت. وفي الأساطير اليونانية، يُمثل برج العذراء الإلهة أستريا.

وقد ساعدت أستريا والدها العملاق من خلال حملها للبرق أثناء الحرب بين العمالقة والآلهة. احترم زيوس ولاءها وقرر رفعها إلى السماء، ووضعها بين النجوم على شكل كوكبة العذراء.

برج الميزان

ترمز العلامة الفلكية السابعة إلى الانسجام، فالميزان الذي يمثله ميزان العدل يحكمه كوكب الزهرة. ويرتبط الميزان، مثل برج العذراء، أيضًا بالإلهة أستريا. عندما رفع زيوس أستريا إلى السماء ووضعها بين النجوم، أصبح ميزان العدالة الذي تحمله كوكبة الميزان.

برج العقرب

البرج الفلكي الثامن، برج العقرب، يمثله عقرب. ويرمز هذا المخلوق إلى الدمار والبعث؛ ويحكم الكوكبة كوكبا المريخ وبلوتو. ويعود أصل الكوكبة إلى الأسطورة اليونانية عن أوريون. حيث كان أوريون صيادًا أعلن بغطرسة أنه سيقتل جميع الحيوانات على الأرض. فأرسلت أرتميس، إلهة الصيد، عقربًا لقتله ردًا على هذا التهديد. طارد العنكبوت أوريون حتى عضه أخيرًا وقتله.

رفع الآلهة أوريون والعقرب إلى السماء ووضعوهما في طرفي القبة السماوية. وكان هذا الوضع مقصودًا لأنه عندما ترتفع كوكبة العقرب فوق الأفق، تختبئ كوكبة أوريون، هاربة من الحيوان الذي تسبب في موتها.

برج القوس

القوس، البرج الفلكي التاسع، يرمز إلى الوعي الأعلى. البرج، الذي يمثله سهم الرامي، يحكمه كوكب المشتري. وترتبط هذه الكوكبة بالقنطور تشيرون. حيث كان تشيرون مخلوقًا ذكيًا وحكيمًا وحسن الطباع، على عكس معظم أمثاله وأقرانه الأغبياء الأشرار. كما كان يعيش في كهف على جبل بيليون في ثيساليا.

كان القنطور معلمًا عظيمًا ومربيًا للعديد من الأبطال البارزين في الأساطير اليونانية، مثل أخيل، وأسكليبيوس، وجيسون، وأريستيو، وأكتايون.

برج الجدي

الجدي هو البرج الفلكي العاشر، ويمثله الماعز الذي يرمز إلى الحكمة. برج الجدي يحكمه الإله زحل. ويرتبط الجدي بأسطورة أمالثيا، وهي امرأة اتخذت أيضًا شكل ماعز. قامت أمالثيا بتربية الطفل زيوس بعد أن أخفته أمه ريا في الجبال لحمايته من والده التيتاني، كرونوس. عندما أصبح زيوس بالغًا، قاتل التيتانيين مرتديًا درعًا من جلد الماعز تكريمًا لها.

برج الدلو

برج الدلو هو البرج الحادي عشر من الأبراج الفلكية، ويرمز إلى الثورة والحكمة. وبرج الدلو، الذي يمثله حامل الماء، برج فلكي كان يحكمه تقليديًا كوكب زحل، لكن هذا انتقل منذ ذلك الحين إلى كوكب أورانوس.

وترتبط كوكبة الدلو بالإله جانيميد، الذي كان يُعتبر أجمل رجل بشري. اختطف زيوس جانيميد وأخذه إلى جبل الأوليمب ليجعله ساقيه وحامل كأس ندامته.

برج الحوت

برج الحوت هو البرج الفلكي الثاني عشر والأخير، ويرمز إلى الانقسام، ويتجسد في أفروديت وإيروس في شكل سمكتين تسبحان في اتجاهين متعاكسين. يحكم برج الحوت كوكبا نبتون والمشتري.

كان تايفون، وهو ثعبان مائي ضخم، أحد أكثر العمالقة رعبًا أثناء الحرب بين العمالقة والآلهة. وقد اتخذ العديد من الآلهة أشكالًا حيوانية في محاولة للهروب من غضبه. فهرب إيروس وأفروديت في هيئة سمكة ثم أمسك بهما أحد الصيادين.