إمارة موناكو تستضيف المعرض الفني المفتوح العلا نسيج الإبداع

الكنوز التاريخية بعدسة 8 فنانين سعوديين وعالميين.. إمارة موناكو تستضيف المعرض الفني المفتوح "العلا: نسيج الإبداع"

شروق هشام
5 أغسطس 2024

يأتي المعرض الفني المفتوح بعنوان "العلا: نسيج الإبداع" في إمارة موناكو، ليعرف الزوّار بجمال واحة العلا، وتاريخها العريق، مع أعمال فنية من توقيع 8 فنانين مبدعين، وهو معرض التصوير الفوتوغرافي المعاصر الذي يسلط الضوء على كنوز العلا الجيولوجية، وشواهدها الأثرية، ومعالمها الفنية ليحتفل بالثقافة المحلية الغنية، والتاريخ العريق، والمناظر الطبيعية المذهلة.. لترسخ العلا من مكانتها مرة أخرى كوجهة مرجعية دولية في عالم الفن والثقافة بانطلاق أول معرض من فنون العلا خارج المملكة العربية السعودية.

إمارة موناكو تستضيف المعرض الفني المفتوح "العلا: نسيج الإبداع"

يلقي المعرض الضوء على الكنوز التاريخية في العلا
يلقي المعرض الضوء على الكنوز التاريخية في العلا

أطلقَت فنون العلا معرضاً للتصوير الفوتوغرافي المعاصر بعنوان "العلا: نسيج الإبداع"، على ممشى "دو لارفوتو" البحري في إمارة موناكو، ويستضيف المعرض المستمر حتى 3 سبتمبر القادم، مجموعة من الفنانين السعوديين والعالميين الذين أبدعوا بتصوير المناظر الطبيعية الخلابة، والمعالم التراثية العريقة في العلا.

ويتمتّع الفنانون المشاركون في المعرض بتجارب عديدة ضمن برامج الإقامة الفنية، والزيارات المستقلة، والمشاريع المنظّمة، وتتميّز أعمالهم بتقديم رؤى إبداعية فريدة للتعبير عن روعة العجائب الجيولوجية، وأهمية الشواهد التاريخية، وغِنى الثقافة المحلية في هذه الوجهة الساحرة.

23 صورة التقطتها عدسات ثمانية فنانين سعوديين وعالميين

23 صورة التقطتها عدسات ثمانية فنانين سعوديين وعالميين
23 صورة التقطتها عدسات ثمانية فنانين سعوديين وعالميين

يتضمّن المعرض 23 صورة التقطتها عدسات ثمانية فنانين سعوديين وعالميين، برعاية فنون العلا، وتم معالجتها بطريقة خاصة لعرضها على لوحات بمقاس 3x2 متر، وتستعرض كل صورة معلماً من معالم الجمال في العلا لتُحاكي التناغم الفريد بين التراث الثقافي، والتقاليد المحلية، والصروح المعاصرة في هذه الوجهة الاستثنائية.

والفنانون المشاركون في المعرض، هم:

هدى بيضون، معاذ العوفي، لانس جربر، كاثرين جيفلر، محمد كيليتو، ماتيو بالي، روبرت بوليدوري، الأمير ميشيل دي يوغسلافي.

تعرفوا على الفنانين السعوديين والعالميين المشاركين في المعرض

هدى بيضون

من أعمال الفنانة هدى بيضون في المعرض
من أعمال الفنانة هدى بيضون في المعرض

تعد هدى بيضون شخصية مؤثرة في عالم الفن، وكانت قد بدأت مسيرتها كفنانة بصرية في عام 2010م، حيث ركزت في البداية على الرسم والعمل مع الوسائط المختلطة والتصوير الفوتوغرافي، وحققت طوال مسيرتها الفنية، حضوراً مميزاً ومؤثراً في المشهد الفني المحلي، واكتسبت أعمالها الفنية الفريدة شهرة محلية ودولية.

ولقد عززت هدى بيضون من مكانتها كفنانة ومديرة إبداعية ومصورة للأزياء، حيث أخذتها مسيرتها المهنية الواسعة والمتنوعة إلى المستوى الدولي، بظهور أعمالها في معارض بارزة مثل معرض ديسمالاند لبانكسي، وإيدج أوف أرابيا في لندن، وبينالي البندقية لعام 2013م.

معاذ العوفي

معاذ العوفي فنان وباحث ومستكشف متعدد المواهب، هو مؤسس استوديو المثبى الفني ومؤسس مشارك لفريق إرث، وهي مجموعة إنتاجية متخصصة في رحلات السفاري والتصوير الجوي وتوثيق الرحلات، ويشغل حاليًا منصب مدير المعارض والبرامج في هيئة تطوير بوابة الدرعية.

يتمحور تركيزه حول التقاط صور التحف الثقافية والتراثية والكنوز المخفية انطلاقا من منطقة المدينة المنورة ليواصل توسيع استكشافاته الفنية لتشمل المملكة العربية السعودية بأكملها، وكان العوفي قد عرض أعماله في العديد من المواقع، بما في ذلك جدة والرياض والدمام ولندن وباريس وسيول، حيث أن قدرته على التقاط جوهر وجمال محيطه أكسبته التقدير والثناء على المستويين الوطني والدولي.

لانس جيربر Gerber Lance

من أعمال المصور لانس جيربر Gerber Lance
من أعمال المصور لانس جيربر Gerber Lance

لانس جيربرLance Gerber  مصور فوتوغرافي معاصر يقيم في جنوب كاليفورنيا، مشهور بخبرته في مجال توثيق الفنون الجميلة والتصميم الداخلي والهندسة المعمارية والفنون الجميلة والتصوير الفوتوغرافي للحياة الإجتماعية.

تتشكل جمالية التصوير الفوتوغرافي لدى لانس من خلال تركيبات معقدة وتصميم دقيق وتفاعل دقيق بين الضوء والظل الذي يضفي على صوره إحساسًا وعمقًا، ويجد الإلهام في المناظر الطبيعية الصحراوية، حيث يستكشف التأثيرات التحويلية القوية للعالم الطبيعي ودوره المستمر في اكتشافه الشخصي والفني.

كاترين غفيلر Gfeller Catherine

من معرض التصوير الفوتوغرافي المعاصر العلا نسيج الإبداع
من معرض التصوير الفوتوغرافي المعاصر العلا نسيج الإبداع

كاترين غفيلر Gfeller Catherine فنانة فرنسية سويسرية اشتهرت بأعمالها في التصوير الفوتوغرافي، بدأت رحلتها الفنية في الثمانينيات عندما بدأت باستكشاف قارات مختلفة حول العالم، فوجدت الإلهام في المناظر الطبيعية المذهلة التي واجهتها.

وفي عام 1995م، أتيحت لها الفرصة للبحث والعمل في مدينة نيويورك حيث أصبحت مفتونة بالبيئة الحضرية وحولت مشاهد المدينة إلى ما تسميه "الأفاريز الحضرية"، ونشأ افتتان الفنانة بالعلا من زيارة قامت بها إلى المنطقة في شهر مارس من عام 2023م، حيث تسلط أعمال كاترين غفيلر الضوء على حركة التقارب الجديد نحو العلا وتدعو إلى الحوار مع روح المكان.

محمد كيليطو

يحتفي المعرض بجمال واحة العلا وتاريخها العريق
يحتفي المعرض بجمال واحة العلا وتاريخها العريق

"محمد كيليطو" مصور وثائقي مشهور ومستكشف ناشيونال جيوغرافيك ويقيم حاليا في الدار البيضاء، إن موهبة كيليطو الاستثنائية وتفانيه أكسبته العديد من الأوسمة والمنح، بما في ذلك الجائزة الإقليمية للصور الصحفية العالمية، وجائزة لويس رويدر للاستدامة، ومنحة مستكشف ناشيونال جيوغرافيك، وجائزة التصوير الفوتوغرافي الأفريقي المعاصر.

كما تم عرض صور "محمد كيليطو" الجذابة في المعارض والأماكن الدولية الشهيرة بما في ذلك متحف لايكا إرنست لايتز في ألمانيا، وتايت مودرن في المملكة المتحدة، وكورتونا أون ذا موف في العلا في عام 2022 .

ماتيو بالي Matthieu Paley

يقدم المصور الفوتوغرافي الفرنسي ماتيو بالي (Matthieu Paley) إسهامات منتظمة في ناشيونال جيوغرافيك، ولقد اشتهر بعمله في توثيق المجتمعات في المنطقة الغربية من جبال الهيمالايا الكبرى: جبال كاراكورام وهندوكوش وجبال بامير، وهو مهتم أكثر بتوثيق المجتمعات التي يتم تشويهها وسوء فهمها مع التركيز بشكل خاص على تلك المعزولة داخل المناطق الحساسة من الناحية الجيوسياسية، كما عمل في الآونة الأخيرة على قصص تتعلق بالبيئة والتلوث.

روبرت بوليدوري  Robert Polidori

من المعالم الفنية في العلا للاحتفال بالثقافة المحلية الغنية
من المعالم الفنية في العلا للاحتفال بالثقافة المحلية الغنية

يعتبر روبرت بوليدوري  Robert Polidori ر أحد المصورين المعماريين الرائدين في العالم، بصوره الفوتوغرافية الملونة واسعة الإنتشار والمفصلة بدقة تتجاوز حدود التصوير المعماري الخالص، سجّل بوليدوري اقتباساً مرئياً لكل من الماضي والحاضر، وهو استحضار استثنائي للتاريخ والحداثة في إطار واحد.

تشمل معارضه الفردية الكبرى معرضاً استعادياً في منتصف حياته المهنية لدى معرض الفن المعاصر في مونتريال، كما أن أعماله موجودة ضمن مجموعات متحف متروبوليتان للفنون ومتحف الفن الحديث ومتحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون ومتحف فيكتوريا وألبرت والمكتبة الوطنية.

ميشال دى يوغوسلافي Yougoslavie Prince Michel de

من صور المعرض الفني المفتوح العلا نسيج الإبداع.
من صور المعرض الفني المفتوح العلا نسيج الإبداع.

الأمير ميشال دى يوغوسلافي (Michel de Yougoslavie) عدّاء يحمل معداته الخاصة بالتصوير بنفسه، تعتمد طريقته في العمل لأن يسير نحو الموضوع الذي يريد تصويره حيث يساهم الوقت والجهد الذي يبذله في الاقتراب من هذا الموضوع سيراً على الأقدام في التأمل والتصوير، أشرف وسهر على أعماله جيل باستيانيلي (Gilles Bastianelli) في المعارض الفنية والمهرجانات التي أُقيمت في باريس وإيطاليا والبرتغال وموناكو وسويسرا والصين والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

الصور من موقع وحسابات استكشف العلا وفنون العلا و martinengocommunication  .